#سواليف

قدّم #خبير تقني “تميّز بسجل حافل في #التنبؤ بالتغيرات الكبيرة في #صناعة_التكنولوجيا” العديد من التوقعات المذهلة في كتاب جديد.

تنبأ راي كورزويل من غوغل، بـ” #عصر_آيفون “، وأن #الكمبيوتر سيهزم البشر في لعبة الشطرنج بحلول عام 1998.

وفي كتابه الجديد “التفرد أقرب”، يتوقع كورزويل أن يندمج البشر بالكامل مع #الذكاء_الاصطناعي بحلول عام 2045.

مقالات ذات صلة مصور فلكي يلتقط صورا مفصلة بشكل مذهل للشمس من فناء منزله 2024/07/10

وقال إن التقدم في الذكاء الاصطناعي سيجعل من الممكن إحياء أحبائنا وربط أدمغتنا بالتكنولوجيا السحابية، فيما يسميه “العصر الخامس” للذكاء البشري.

ويمثل التفرد فكرة أن الذكاء الاصطناعي (AI) سيتفوق في نهاية المطاف على الذكاء البشري، ما يغيّر وجود البشر بشكل أساسي.

ويقول كورزويل: “الأطفال الذين يولدون اليوم سيكونون قد تخرجوا من الجامعة للتو عندما تحدث حالة التفرد. وفي نهاية المطاف، ستمكّن تكنولوجيا النانو هذه الاتجاهات من بلوغ ذروتها في توسيع أدمغتنا مباشرة بطبقات من الخلايا العصبية الافتراضية. وبهذه الطريقة سنُدمج مع الذكاء الاصطناعي”.

ويوضح أن الإنجازات الأخيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، مثل ChatGPT، تُظهر أن تنبؤه لعام 2005 في كتابه الأول “التفرد يقترب” كان صحيحا، وأن “المسار واضح”.

وفيما يلي توقعات كورزويل الأكثر إثارة للصدمة:

“بعث الموتى”

يعتقد كورزويل أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تحمل الوعد بـ “بعث” الموتى. في البداية ستكون على شكل محاكاة للشخص، ثم بعثه جسديا إلى الحياة.

وبدأت محاولات كورزويل “لإعادة” والده إلى الحياة باستخدام الذكاء الاصطناعي، منذ أكثر من 10 سنوات.

وابتكر نسخة طبق الأصل من والده عن طريق تغذية نظام الذكاء الاصطناعي برسائل والده ومقالاته ومؤلفاته الموسيقية.

ويتوقع كورزويل أن ينتقل البشر إلى أجسام اصطناعية “أكثر تقدما مما تسمح به البيولوجيا”، وأنه بحلول أربعينيات القرن الحادي والعشرين، سيكون من الممكن إصدار نسخة من الشخص.

البشر يصبحون أكثر ذكاء بمليون مرة

يقول كورزيل إننا على وشك دخول “العصر الخامس” من الذكاء، حيث يندمج الإنسان مع الآلات، نتيجة تطوير رقائق الدماغ على المستوى البشري مثل Neuralink.

ويعتقد أنه في السنوات التالية لعام 2029، سيتضاعف الذكاء البشري ملايين المرات من خلال اتصال البشر مباشرة بالآلات.

الخلود في عام 2030

يتوقع كورزويل أن يبدأ الناس في تحقيق “سرعة الهروب” من أجل الخلود بحلول عام 2030. وسيتم دعم ذلك بقفزات هائلة إلى الأمام في مجال العلاج الصحي.

ويكتب أنه بحلول عام 2030، ستقوم أجهزة المحاكاة البيولوجية العاملة بالذكاء الاصطناعي بإجراء تجارب سريرية في ساعات بدلا من سنوات، ما يؤدي إلى أدوية جديدة وعلاجات تطيل العمر.

وأضاف: “الهدف طويل المدى يتمثل في تطوير روبوتات نانوية طبية. سيتم تصنيعها من أجزاء ماسية مع أجهزة استشعار وأجهزة كمبيوتر وأجهزة اتصال وربما مصادر للطاقة”.

الحياة ستصبح أرخص وأسهل

يعتقد كورزويل أن التكنولوجيا ستحدث ثورة في الحياة اليومية، حيث ستكون الروبوتات قادرة على بناء ناطحات السحاب بسرعة لا تصدق، بمساعدة الطابعات ثلاثية الأبعاد التي تنتج أجزاء البناء.

وستؤدي الاختراقات الأخرى التي يقودها الذكاء الاصطناعي إلى خفض أسعار الطاقة الشمسية.

وفي الوقت نفسه، فإن الاختراقات في مجال الاستخراج الآلي ستؤدي إلى خفض تكاليف تعدين المواد الخام.

وكتب كورزويل: “في ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين، سيكون العيش في مستوى “يعتبر فخما اليوم” غير مكلف نسبيا”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف خبير التنبؤ صناعة التكنولوجيا الكمبيوتر الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی بحلول عام

إقرأ أيضاً:

غوغل تزعم أن الذكاء الاصطناعي يعزز الوظائف في بريطانيا

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، تقريرا، للصحفي أليكس هيرن، قال فيه إن شركة غوغل زعمت أن ما يقرب من ثلثي الوظائف البريطانية يمكن "تعزيزها" باستخدام الذكاء الاصطناعي، مع وجود نسبة ضئيلة فقط معرضة لخطر "الإلغاء التدريجي" بالكامل. 

وقالت الشركة إنه بدلا من القلق بشأن فقدان الوظائف الناجم عن الذكاء الاصطناعي، يجب أن يكون التركيز على التأكد من أن ملايين البريطانيين الذين يمكنهم العمل بطرق أكثر ذكاء وأسرع باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يحصلون على الدعم لاستخدامها.

وقالت ديبي وينشتاين، وهي المدير الإداري لشركة  غوغل في المملكة المتحدة: "إن أقل من 50 في المئة من الأشخاص يستفيدون فعليا من هذه الأدوات في حياتهم العملية على أساس يومي. وإن استيعاب هذه الأدوات منخفض جدا، وأعتقد أن الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها إطلاق العنان لإمكانات ما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي هي في الواقع من خلال حث الأشخاص على استخدامها، والشعور بالثقة والقدرة تجاهها".

ووفقا لبحث أجراه مركز الأبحاث  Public First، بتكليف من شركة  غوغل، فإن 61 في المئة من الوظائف البريطانية سوف تشهد تحولا "جذريا" بواسطة الذكاء الاصطناعي، مع 31 في المئة فقط "معزولة" عن التكنولوجيا - والتي تُعرّف بأنها تلك الوظائف التي لديها أقل من ربع مهامها في مكان العمل التي يمكن أن تكون آلية.

وقالت شركة Public First إن هذه الوظائف المعزولة ستكون في الغالب في مجالات الرعاية الاجتماعية والنقل والسكن والخدمات الغذائية، حيث لا يمكن إنجاز المهام البدنية المعقدة والمتنوعة إلا من قبل العمال البشريين.

وتشير تقديرات مركز الأبحاث إلى أنه من المرجح أن يتم "الإلغاء التدريجي" بالكامل لعدد قليل من الوظائف من خلال إدخال الذكاء الاصطناعي. وحتى القطاع الأكثر تضررا، وهو القطاع المالي والتأمين، من المتوقع أن يخسر 4 في المئة فقط من الوظائف، مع "تعزيز" 83 في المئة بدلا من ذلك.

وتشبه نتائج Public First الأبحاث الحديثة التي أجراها معهد توني بلير. وقد وضعت مؤسسة الأبحاث تقديراتها باستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي "لتصنيف أكثر من 17 ألف نوع من مهام العمل حسب قدرة الذكاء الاصطناعي التوليدي إما على تقليل الوقت المستغرق للقيام بها بشكل كبير، أو أتمتتها بالكامل".

في ضوء البحث، تتعاون غوغل مع Community union، وشبكة الأعمال الصغيرة Enterprise Nation، ومؤسسات أكاديمية لمحاولة إيجاد أفضل السبل لإدخال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إلى أماكن العمل النموذجية بطريقة تعزز قدرات الموظفين بدلا من أن تحل محلهم.


قالت وينشتاين: "جزء من الأمر الصعب في حديثنا عن هذا الأمر الآن هو أننا في الواقع لا نعرف بالضبط ما الذي سيحدث. ما نعرفه هو أن الخطوة الأولى هي الجلوس [مع الشركاء] وفهم حالات الاستخدام حقا. إذا كان الأمر يتعلق بمسؤولي المدارس مقابل الأشخاص في الفصل الدراسي، فما هي المهام المحددة التي نريد فعلا تحقيقها لهؤلاء الأشخاص؟".

"إذا كنت معلما في مدرسة، فقد يكون بعضها عبارة عن رسالة بريد إلكتروني بسيطة تحتوي على أفكار حول كيفية استخدام برمجيات جيميناي في تخطيط الدروس، وقد يكون بعضها تدريبا رسميا في الفصول الدراسية، وبعضها تدريبا فرديا. من بين 1200 شخص، سيكون هناك الكثير من المرشدين، كل مجموعة تضم حوالي 100 شخص.

تدعم الحكومة التجربة، حيث قالت وزيرة الذكاء الاصطناعي، فريال كلارك، عضو البرلمان: "إن تسريع نشر الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء اقتصادنا سيكون أمرا أساسيا لبدء النمو، وتحويل خدماتنا العامة، وتوفير فرص جديدة للعاملين في جميع أنحاء البلاد. ومن المهم بنفس القدر التأكد من أننا نجمع الأشخاص معنا ونبني قوة عاملة مناسبة للمستقبل من خلال تقديم التدريب على مهارات الذكاء الاصطناعي الذي سوف يساعد على ازدهار المهن ونمو الأعمال، وهذا سيساعدنا على القيام بذلك".

تقدر مؤسسة Public First المكاسب المحتملة التي قد تصل إلى أكثر من 400 مليار جنيه استرليني لاقتصاد المملكة المتحدة إذا تم اعتماد الذكاء الاصطناعي على أكمل وجه خلال السنوات الست المقبلة، أي ما يعادل معدل نمو سنوي قدره 2.6 في المئة من التكنولوجيا وحدها.

وتقول إن العامل البريطاني العادي يمكن توفير 100 ساعة في السنة باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو مكسب تدعي شركة غوغل أنه أكبر تحسن في إنتاجية العامل "منذ وصول مشغل بحث غوغل".


أعلنت شركة ألفابيت، الشركة الأم لشركة غوغل، الثلاثاء، عن ارتفاع أرباحها وإيراداتها، بالإضافة إلى إعادة شراء أسهم بقيمة 70 مليار دولار. وتعرضت استغلالها للذكاء الاصطناعي هذا العام للتدقيق عندما أخطأت في إطلاق أداة توليد الصورGemini AI، مما أدى إلى مخاوف المستثمرين بشأن استثماراتها في منتجات الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، فقد ضاعفت عرض استثماراتها في الذكاء الاصطناعي خلال مؤتمرها السنوي للمطورين في شهر آيار/ مايو. ومن بين الميزات والأدوات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي التي ظهرت لأول مرة كانت محاولة إصلاح بحث غوغل من خلال الإصدار واسع النطاق لـ AI Overviews، وهو عبارة عن أجزاء نصية قصيرة تلخص المقالات ونتائج البحث. واجهت ميزة AI Overviews انتقادات شديدة، بما في ذلك من الناشرين الذين زعموا أنها ستقلل من حركة المرور إلى مواقعهم الخاصة.

مقالات مشابهة

  • غوغل تزعم أن الذكاء الاصطناعي يعزز الوظائف في بريطانيا
  • اقتصاديا وطبيا.. آخر تطورات الذكاء الاصطناعي على البشر
  • هل يجب أن تحتمي بوسائل الدخل الثابت من تأثير الذكاء الاصطناعي؟
  • «لو جاي في سيط».. رضا البحراوي يستخدم الذكاء الاصطناعي في أغنيته الجديدة
  • كيف كسب رئيس مايكروسوفت الرهان على الذكاء الاصطناعي؟
  • تعاون مصري إماراتي للتنقيب عن البترول وزيادة الإنتاجية بالذكاء الاصطناعي
  • ميتا تطلق نموذج الذكاء الاصطناعي “لاما 3”.. ما مميزاته؟
  • البترول: تدشين مشروع لتطوير حقلي المرجان وبدري بمنطقة خليج السويس باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي
  • هاريس ورئاسة أميركا.. هل تنبأ “سيمبسون” بالمستقبل مرة أخرى؟
  • عالم كندي ينصح بالقيلولة لمحاربة الخرف