ارتفع سعر البطاطس مجددًا اليوم الأربعاء بنحو 3 جنيهات إضافية للكيلو الواحد، ليصل سعر البطاطس في أسواق الجملة إلى 20 جنيه/كجم مقارنة بـ 17 جنيه في بداية الأسبوع وشهدت أسعار البطاطس في مصر ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأشهر الأخيرة، مما أثر على ميزانية العديد من الأسر وأثار قلق المستهلكين.

 


خلال الفترة الماضية، ارتفعت أسعار البطاطس بشكل كبير في أسواق الجملة لتتراوح بين 12-20 جنيه/كجم، ووصلت في أسواق التجزئة إلى 20-25 جنيه/كجم.


أرجع عضو رابطة تجار سوق الخضراوات هذا الارتفاع إلى اتجاه التجار نحو التصدير للخارج وتتم زراعة البطاطس في شهر مايو، ويتم تخزينها في النوالات والثلاجات، حيث يتم التعامل في الأسواق بالكميات المخزنة في شهري يونيو ويوليو.
 

وهناك جهود من شركات القطاع الخاص والمؤسسات البحثية لإنتاج تقاوي البطاطس محليًا، بدلًا من الاعتماد على الاستيراد.
أرجو أن يكون هذا الملخص مفيدًا. إذا كان لديك أي أسئلة إضافية، فلا تتردد في طرحها.

زراعة البطاطس

 

اكد محمد كمال، عضو رابطة تجار سوق الخضراوات والفاكهة في أكتوبر، هذا الارتفاع إلى اتجاه عدد كبير من التجار للتصدير للخارج.


وأضاف أنه تتم زراعة البطاطس في شهر 5، وينتهي التقليع، ويتم تخزينها في النوالة والثلاجات، موضحا أنه في شهر 6 و7، يتم التعامل في الأسواق بكميات البطاطس المخزنة في النوالة، وفي أول 8 يتم فتح الثلاجة، موضحا أن المنتج يتم تصدير كميات كبيرة منه.

كما طالب بضرورة الاهتمام بإنتاج تقاوي البطاطس بدلا من استيرادها، مشيرا إلى أنه يمكن في غضون 3 أو 4 سنوات، انتاج التقاوي.

 

إنتاج تقاوى البطاطس وتطوير معامل زراعة الأنسجة


كما تجري عدد من شركات القطاع الخاص المصرية والمؤسسات البحثية والعلمية العديد من التجارب التطبيقية الملموسة لإنتاج تقاوى البطاطس وتطوير معامل زراعة الأنسجة.

 

أسباب ارتفاع الأسعار

وأوضح محمد كمال أن أسعار البطاطس ارتفعت بشكل كبير، لتتراوح بين 20 و25 جنيهًا للكيلوجرام. 

 

التخزين والتصدير: جزء كبير من محصول البطاطس يتم تخزينه للتصدير إلى دول الخارج، مما يقلل الكميات المتاحة في السوق المحلية ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار.زيادة الطلب المحلي: مع انخفاض الكميات المتاحة بسبب التصدير، زاد الطلب المحلي على البطاطس، مما أسهم في رفع الأسعار.تكاليف التخزين: تكلفة تخزين البطاطس في الثلاجات والنوالة قد تكون مرتفعة، مما ينعكس على سعر البيع النهائي.  

 

سر ارتفاع أسعار البطاطس
 

ومن خلال ما أوضحه السيد حاتم النجيب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية، أصبح من الواضح أن هناك عدة أسباب لارتفاع أسعار البطاطس وصولًا إلى 30 جنيهًا للكيلو في الأسواق المصرية:

لقد كان طالب النجيب منذ شهور مستمرة في تنظيم عملية تصدير الخضروات والفواكه الزراعية، ومتابعة الأسعار في الأسواق المحلية بحثًا عن ارتفاع كبير في الأسعار، إلا أن طلباتهم لم تجد أي رد.
احتكار المنتج من قبل كبار المنتجين: يوضح النجيب أن السبب الرئيسي هو أن كميات كبيرة من محصول البطاطس مخزنة في الثلاجات من قبل كبار المنتجين، في حين أن المزارعين أنفسهم لا يمتلكون أي كميات متاحة من المحصول.
عدم الملئ في الأسواق: وبسبب ازدهارها، فإن الملئ من الأسواق المحلية غير التقليدية، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ.
وفي ضوء هذه الأسباب، ينبغي التأكيد على أن هناك حاجة إلى تنظيم وإشراف أكبر على عمليات التصدير والتخزين للمنتجات الزراعية من قبل الجهات المختصة، لحماية المستهلكين من تقلبات الأسعار غير المبررة.

 

رامى جمال يكشف تفاصيل قصة حبة مع زوجته ببرنامج "معكم" اسعار العملات العالمية أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الأربعاء 10-7-2024 "بيع وشراء" شعبة الخضروات تكشف أسباب ارتفاع أسعار البطاطس

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

حدد الأسباب.. خبير يحذر من استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار في العراق

بغداد اليوم - بغداد

حذر الخبير في الشأن المالي ناصر الكناني، اليوم الأحد (6 تشرين الأول 2024)، من استمرار ارتفاع صرف الدولار في السوق الموازي المحلي خلال المرحلة المقبلة.

وقال الكناني، لـ"بغداد اليوم"، إن "سعر صرف الدولار منذ أيام يواصل الارتفاع بشكل تدريجي، وهناك مخاوف حقيقية من مواصلة الارتفاع بشكل كبير خلال الأيام المقبلة، بسبب الاقبال الكبير على طلب الدولار من السوق الموازي (السوداء) مما جعل هناك ضغط على السحب ورفع سعر الصرف".

وأضاف ان "سبب زيارة هذا الطلب وارتفاع الأسعار هو قيام بعض التجار الذين يستوردون بضاعة بشكل غير قانوني وخارج المنصة بشراء الدولار من السوق الموازي من اجل زيادة كميات الاستيرادات خشية من حدوث أي طارئ بسبب الازمة الأمنية التي تمر بها المنطقة".

وتابع الخبير انه "مع استمرار هذه الازمة ومخاوف اتساع الحرب ويكون العراق ضمنها، سوف يواصل زيادة الطلب على الدولار وارتفاع سعر صرفه بشكل كبير خلال الأيام المقبلة".

هذا وسجلت أسعار صرف الدولار، اليوم الاحد (6 تشرين الأول 2024)، ارتفاعا جديدا في البورصات الرئيسية والأسواق المحلية في العراق.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن أسعار الصرف في البورصة الرئيسية بالعاصمة بغداد سجلت سعر 154.600 دينار لكل 100 دولار.

وأضاف كما سجلت أسعار بيع الدولار في الأسواق المحلية 155.000 دينار فيما سجلت أسعار الشراء 154.000 دينار لكل 100 دولار.

مقالات مشابهة

  • آخر تحديث في سعر طن الحديد اليوم الاثنين 7-10-2024.. عز بـ42 ألف جنيه
  • استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم 7 أكتوبر 2024: تفاصيل الأسعار والتوقعات المستقبلية
  • حدد الأسباب.. خبير يحذر من استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار في العراق
  • 20 جنيهًا تراجعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع
  • «زراعة الدقهلية»: تراجع سعر طن الأرز الشعير لتوافر كميات كبيرة بالأسواق
  • ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء في الأسواق اليوم
  • الزراعة تكشف أسباب تراجع أسعار الطماطم في الأسواق
  • عاجل- صدمة لعشاق القهوة.. ارتفاع أسعار بن عبد المعبود في الأسواق
  • تراجع كبير في أسعار الأسمنت اليوم السبت 5-10-2024
  • أسعار الحديد اليوم السبت 5-10-2024 في الأسواق