بوابة الوفد:
2024-07-26@06:46:24 GMT

اليوم العالمي للسكان.. أهدافه وقصة الاحتفال

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

في الحادي عشر من يوليو كل عام، يحتفي العالم باليوم العالمي للسكان وذلك من أجل ضرورة تسليط الضوء على هذه المناسبة، والتي تعد محل اهتمام العديد من الدول نظرًا للزيادة السكانية المستمرة.

ندوة توعوية عن "الزواج المبكر وأضراره" بوحدة السكان الفرعية بالعريش الشيخوخة وتناقص عدد السكان يهددان استمرار نمو الاقتصاد الصيني


ويعد اليوم العالمي للسكان هو حدث سنوي، تم الإعلان عنه لأول مرة من قبل مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عام 1989م ليكون عالميًا بهدف تنمية الوعي لدى المواطنين في كافة أنحاء العالم بقضية السكان.


وفي ديسمبر عام 1990م، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة بضرورة مواصلة الاحتفال بتلك المناسبة حيث جاءت تلك الفكرة بعدما وصل سكان العالم عام 1989م إلى خمسة مليارات نسمة تقريبًا، وبالتالي كان لزامًا ضرورة الاحتفال كل عام باليوم العالمي للسكان بما يعزز الوعي بقضايا السكان، وبالفعل تم الاحتفال به آنذاك في أكثر من 90 دولة.
ووفقًا لتقرير صادر عن الأمم المتحدة فإن عدد سكان العالم  ينمو من 8.2 مليار نسمة إلى حوالي 10.3 مليار.
ويشير تقرير التوقعات السكانية العالمية، إلى أن عدد البشر على الكوكب "سيصل إلى ذروته في منتصف الثمانينيات من القرن الراهن (الحادي والعشرين) قبل أن يبدأ في الانخفاض التدريجي.
كما يتوقع التقرير الأممي أن يصل متوسط أعمار الأشخاص الذين يولدون خلال هذه الأيام إلى 73.3 عاما، بزيادة 8.4 سنوات عن الأشخاص الذين ولدوا حتى عام 1995.
ويعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان على دعم تنظيم الأسرة من خلال ضمان توفير إمدادات ثابتة وموثوقة من وسائل منع الحمل الجيدة؛ وتعزيز النظم الصحية الوطنية؛ والدعوة إلى وضع سياسات داعمة لتنظيم الأسرة؛ وجمع البيانات لدعم هذا العمل. وكذلك يوفر الصندوق قيادة عالمية في زيادة فرص الوصول إلى تنظيم الأسرة، وذلك عن طريق عقد اجتماعات مع الشركاء بما في ذلك الحكومات  لوضع الأدلة والسياسات، وتقديم المساعدة البرنامجية والتقنية والمالية إلى البلدان النامية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليوم العالمي للسكان السكان الأمم المتحدة الاحتفال العالمی للسکان

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذّر: مئات الملايين واجهوا الجوع في 2023

حذّرت وكالات تابعة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، من أن الصراعات والاضطرابات الاقتصادية والمناخ أعاقت الجهود المبذولة للحد من الجوع العام الماضي، ما أثّر على نحو تسعة بالمئة من سكان العالم.
وقدّرت المنظمة الدولية، في تقرير، بأن نحو 733 مليون شخص قد واجهوا الجوع في 2023، وهو المستوى الذي ظل ثابتا لمدة ثلاث سنوات بعد ارتفاع حاد في أعقاب جائحة كوفيد-19.
وفي حين أثّر الجوع على واحد من كل خمسة أشخاص في أفريقيا، مقارنة بمتوسط عالمي يبلغ شخصا من كل 11، أحرزت أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي تقدماً وتعثرت آسيا في تحقيق هدف القضاء على نقص التغذية.
وتعثر أيضا الهدف الأوسع المتمثل في تأمين الوصول المنتظم إلى الغذاء الكافي للجميع في تلك الفترة.
وأصاب انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد، الذي يجبر الناس على تخطي بعض الوجبات في بعض الأحيان، 2,33 مليار شخص في العام الماضي، أي ما يقرب من 29% من سكان العالم.
والتقرير صادر عن خمس وكالات متخصصة تابعة للأمم المتحدة وهي: منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية.
وحذّر التقرير من أن العالم "لا يزال بعيدا جدا" عن تحقيق الهدف الأممي المتمثل بالقضاء على الجوع بحلول عام 2030.
ويعرف أن الصراعات والفوضى المناخية والانكماش الاقتصادي هي الدوافع الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية والتي تجتمع مع العوامل الكامنة بما في ذلك استمرار عدم المساواة، وعدم القدرة على تحمل تكاليف النظم الغذائية الصحية والبيئات الغذائية غير الصحية.
وقال التقرير إن هذه العوامل الكامنة أصبحت أكثر تواترا وشدة، وتحدث بشكل متزامن في كثير من الأحيان، مما يعني تعرض المزيد من الناس للجوع وانعدام الأمن الغذائي.

أخبار ذات صلة لولا دا سيلفا يحشد لمكافحة الجوع في العالم الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي تبحثان التعاون في المجالات الاقتصادية والتنموية المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: العالم تراجع 15 عاماً إلى الوراء بسبب الجوع (تقرير)
  • الأمم المتحدة: 733 مليون شخص عانوا من الجوع في عام 2023
  • الأمم المتحدة تحذر: القضاء على الجوع في العالم مستحيل
  • الأمم المتحدة تحذر: جهود القضاء على الجوع في العالم تعثرت
  • الجوع أثر على نحو 9% من سكان العالم في 2023 وفق الأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة تحذّر: مئات الملايين واجهوا الجوع في 2023
  • نائب محافظ سوهاج يستقبل نائب وزير الصحة لشئون السكان وتنمية الأسرة
  • الأمم المتحدة تدعو إلى هدنة خلال الألعاب الأولمبية
  • الأمم المتحدة تكشف عن عدد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لعام 2023
  • نص كلمة الرئيس السيسي بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة ٢٣ يوليو