ذكرت "هيئة البث" الإسرائيلية نقلا عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة"، أن المفاوضات التي تهدف إلى إبرام صفقة بين إسرائيل وحركة حماس بشأن إطلاق سراح الرهائن المختطفين وتدشين هدنة في قطاع غزة، "أحرزت تقدما ملحوظا" بعد يومين من المباحاثات في العاصمة المصرية القاهرة.

وكان  مصدر مصري رفيع المستوى قد أكد لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن هناك "اتفاقًا" بشأن الكثير من النقاط التي كانت عالقة بين الجانبين، وفقا لما ذكرت صحيفة "أخبار اليوم" المصرية.

وأكد المصدر أن التقدم الذي تم إحرازه "يعكس جدية الأطراف المعنية في الوصول إلى حلول نهائية للمسائل العالقة"، موضحا أن الاجتماعات التي ستعقد في العاصمة القطرية الدوحة، "ستتناول القضايا الأساسية، بينما ستستكمل القاهرة مناقشة التفاصيل التنفيذية لضمان نجاح الاتفاق".

يذكر أنه سيتم استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة في الدوحة، الأربعاء، وسيحضرها رؤساء المخابرات المصرية والأميركية والإسرائيلية"، حسب وكالة رويترز.

نزاع "سياسي" بين حزبين دينيين.. هل اقتربت الانتخابات المبكرة في إسرائيل؟ دخل حزبان قوميان دينيان ضمن الائتلاف الإسرائيلي الحاكم فيما وصف بأنه "نزاع مرير" على خلفية قضية عقائدية في البرلمان (الكنيست)، مما أدى لعدم التصويت على مشروع القانون، الاثنين، في وقت لا تزال تعيش فيه البلاد حربا ضد حركة حماس بقطاع غزة.

وأفادت وكالة "أسوشيتد برس" في وقت سابق نقلا عن مصادر مطلعة، بأن "حجم الدمار في القطاع دفع قيادة حماس إلى تليين مواقفها في هذه المفاوضات".

وفيما يتعلق بالمحادثات التي جرت في القاهرة، فقد نقلت "القاهرة الإخبارية" المقربة من المخابرات المصرية، عن مصدر "رفيع المستوى" قوله، إن "الوفد الأمني المصري، بقيادة رئيس جهاز المخابرات العامة عباس كامل.. في مهمة لتقريب وجهات النظر بين حماس وإسرائيل للوصول إلى اتفاق الهدنة في أقرب وقت".

وأضاف المصدر أن "هناك اتفاقا حول كثير من النقاط"، موضحا أن المفاوضات ستعود إلى القاهرة يوم الخميس.

وذكر مصدر مقرب من المحادثات، طالبا عدم ذكر اسمه، لرويترز، أن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) دافيد برنياع، سيحضر الاجتماع أيضا.

وأحجم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن التعليق على استفسار من رويترز.

وقال مصدر مطلع لرويترز، إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز، سيحضر أيضا، وذلك بعد أن اجتمع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، الثلاثاء.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان، إن السيسي "أكد.. في هذا الصدد الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في القطاع".

خبراء مستقلون: المجاعة تنتشر في أنحاء غزة قالت مجموعة من الخبراء المستقلين في مجال حقوق الإنسان المفوضين من الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن زيادة عدد الوفيات مؤخرا بين الأطفال بسبب سوء التغذية في قطاع غزة تشير إلى انتشار المجاعة في أنحاء القطاع.

وتقود مصر وقطر جهود الوساطة في الحرب المستمرة منذ 9 أشهر بين إسرائيل و حركة حماس، المصنفة إرهابية في الوالايات المتحدة، على أمل إنهاء القتال وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل سجناء فلسطينيين.

وزار مسؤولون أميركيون كبار المنطقة للضغط من أجل وقف إطلاق النار بعد أن قدمت حماس تنازلات الأسبوع الماضي، لكن حماس قالت إن هجوما إسرائيليا جديدا على غزة، الإثنين، هدد محادثات الهدنة.

وذكرت الرئاسة المصرية، الثلاثاء، أن السيسي شدد أيضا خلال اجتماعه مع بيرنز على ضرورة اتخاذ "خطوات جادة ومؤثرة" للحيلولة دون امتداد صراع غزة إلى المنطقة الأوسع.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مصادر أمنية لبنانية تثير الجدل بشأن مصير هاشم صفي الدين

أفادت مصادر أمنية لبنانية، اليوم السبت، أن حزب الله لم يتلق حتى الآن أي أنباء تتعلق بمصير هاشم صفي الدين، وفقًا لقناة القاهرة الإخبارية.

تقارير إعلامية: طائرات الاحتلال تمنع وصول الفرق إلى موقع استهداف هاشم صفي الدين

وذكرت تقارير إعلامية، أن طائرات مسيرة تابعة للاحتلال الإسرائيلي منعت وصول فرق الصليب الأحمر والدفاع المدني وفرق الإنقاذ من الوصول إلى موقع استهداف القيادي في حزب الله هاشم صفي الدين، رغم موافقه الجيش اللبناني بالدخول.

وفي السايق ذاته، أكدت وكالة الأنباء اللبنانية، أن جيش الاحتلال شن غارة جديدة على أحد الشوارع السكنية في الضاحية الجنوبية وتركزت الغارات الأخيرة على منطقة «برج البراجنة».

وأعلنت وسائل إعلامية لبنانية، نقلًا عن مصدر أمني، منذ قليل، انقطاع الاتصال مع هاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله ولا يمكن الوصول إليه، بعدما شن طيران الاحتلال غارة يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر 2024.

اقرأ أيضاًإعلام لبناني: انقطاع الاتصال مع هاشم صفي الدين جراء شن غارة كثيفة على الضاحية الجنوبية (تفاصيل)

بعد تتردد أنباء عن اغتياله.. من هو هاشم صفي الدين خليفة حسن نصر الله؟

مصادر لـ العربية: مجلس شورى حزب الله يختار هاشم صفي الدين أمينا عاما خلفا لـ نصر الله

وأضاف المصدر الأمني اللبناني، بأن هاشم صفي الدين، كان متواجد بالمكان الذي استهدفه طيران الاحتلال الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، مشيرًا إلى أن فرص نجاة أي شخص في المكان المستهدف شبه معدومة، وفقًا لـ«لبنان 24».

مقالات مشابهة

  • مصدر خاص: الأخبار بشأن قآني شائعات و لا أساس لها من الصحة
  • سعر اليورو اليوم الاثنين 7-10-2024 في البنوك المصرية.. استقرار ملحوظ
  • مصدر أمني ينفي ادعاءات حول وجود رسائل بشأن الأوضاع داخل مراكز الإصلاح والتأهيل
  • مصدر أمني ينفي شائعات جماعة الإخوان الإرهابية بشأن مراكز الإصلاح والتأهيل
  • وكيل جهاز المخابرات المصرية الأسبق: حرب تشرين لن ينساها العدو الإسرائيلي وستظل دماء الشهداء علامة فارقة في التاريخ
  • الموساد والشاباك وأمان.. خارطة أجهزة المخابرات الإسرائيلية
  • بيان من الجيش الإسرائيلي بشأن الرد على إيران
  • مصادر أمنية لبنانية تثير الجدل بشأن مصير هاشم صفي الدين
  • حرب أكتوبر.. دراما من ملفات المخابرات العامة المصرية
  • تضارب الأنباء بشأن دفن نصرالله في مكان سرّي