المرارة هي عضو صغير يقع تحت الكبد، وتتمثل وظيفتها في تخزين العصارة الصفراوية قبل إطلاقها في الأمعاء الدقيقة للمساعدة على إتمام عملية هضم الطعام.

وتعتبر المرارة عضو حساس لما يتناوله الإنسان من طعام؛ إذ تعمل بعض أنواع الأغذية على حدوث التهاب أو تكون الحصوات، ما يستلزم اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على صحة المرارة، وفق ما ذكره موقع «healthline» الطبي.

وتستعرض السطور التالية قائمة بالأطعمة التي تسبب أضرارا لصحة المرارة، وفق الموقع الطبي، والتي ينبغي تجنبها قدر الإمكان حتى لا نُعرض أنفسنا لتكون الحصوات، وبالتالي الاضطرار إلى إزالة المرارة بعملية جراحية. وتشمل القائمة ما يلي:

الدهون غير الصحية

يؤدي تناول كميات كبيرة من الدهون، خاصة الدهون المشبعة والمتحولة، إلى مشكلات المرارة، إذ وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستهلكون اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية  يكونون أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة، وتوجد الدهون غير الصحية في الأغذية التالية:

المقليات. منتجات الألبان كاملة الدسم. المخبوزات والحلويات الجاهزة. اللحوم الحمراء الدهنية. اللحوم المصنعة. الأطعمة السريعة. صلصات السلطة الجاهزة.

الكربوهيدرات المكررة

الكربوهيدرات هي من النظام الغذائي الأساسي لمعظم الأشخاص، وهي تتكون من نوعين الكربوهيدرات غير المكررة، مثل الشوفان و الحبوب الكاملة وهي مفيدة لصحة الجسم، والنوع الثاني هي الكربوهيدرات المكررة التي تزيد من خطر الإصابة بمشكلات المرارة.

وتشمل الكربوهيدرات المكررة التي يجب تجنبها قدر الإمكان ما يلي:

الدقيق الأبيض. المخبوزات الجاهزة. الحلوى والشوكولاتة. السكريات والمحليات المضافة. الحبوب المكررة.

وتنصح الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية خلال حديثها لـ«الوطن»، بضرورة الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي للحفاظ على صحة المرارة، من خلال تناول كميات كافية من الخضراوات والفواكه والأطعمة البروتينية الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك، مع ضرورة الاهتمام بتناول الألياف التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المرارة حصوات المرارة اللحوم الحمراء الدهون

إقرأ أيضاً:

قضية بودريقة.. النيابة العامة المغربية ترسل ملفاً متكاملاً إلى السلطات الألمانية

زنقة 20 ا الرباط

راسلت النيابة العامة ، (الثلاثاء)، مؤسسة القضاء الفدرالي الألماني، في موضوع “استعجال بث قضائي”، لتنفيذ طلب تسليم محمد بودريقة للقضاء المغربي، قصد محاكمته في مجموعة من القضايا التي أصدر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء، اتهاماته للمعني بالأمر في شأنها، وسبق أن كانت موضوع تحقيق قضائي، يباشره حاليا قاضي التحقيق بالمحكمة نفسها، وتهم التزوير واستعماله في محررات عرفية، وإصدار شيكات بدون مؤونة والغدر في حق موثقة.

وحسب يومية الصباح، قضى قضاة شعبة التعاون الدولي برئاسة النيابة العامة بالرباط، يومين في دراسة الملف القانوني، الذي يتابع بشأنه “بودريقة”، وتجميع وسائل الاثبات القوية، التي كانت دافعا إلى فرار الرئيس السابق للرجاء، خارج أرض الوطن.

وأفادت اليومية أن الشعبة سالفة الذكر أعدت ملفا متكاملا من 57 صفحة، يضم نظائر من كل الوثائق والمحاضر القانونية، والخبرات التقنية، إضافة الى اعترافات تلقائية وصريحة معززة بحجج دامغة، لموثقة ضده تسبب في غدرها.

وترجمت الوثائق المطلوبة في مسطرة التسليم الى اللغة الألمانية، ليتم إرسال الملف تحت إشراف السلطات القضائية المغربية، الى نظيرتها بمؤسسة المحكمة الفدرالية للتعاون الدولي، لحجية ضرورة استعجال تسليم مبحوث عنه من قبل قاضي التحقيق بالمحكمة الزجرية بالبيضاء.

وأرفق قضاة شعبة التعاون القضائي الدولي برئاسة النيابة العامة، تقريرهم القضائي، بتفاصيل تجاوزات وخروقات منسوبة إلى “بودريقة” داخل التراب المغربي، وحجم الأضرار المادية والنفسية، التي تسبب فيها للضحايا، والخسائر العينية التي ألحقها، بأفعاله الجرمية لمؤسسات وطنية.

مقالات مشابهة

  • أطعمة ومشروبات شائعة تسبب التعرق المفرط
  • تضم 22 شركة متخصصة.. «تصديري الملابس الجاهزة» ينظم بعثة تجارية إلى ألمانيا
  • كيف يؤثر الجين المتعلق بالسمنة في الدماغ؟
  • أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة: تجنبها للحفاظ على شبابك
  • تأكيد حكومي على هجرة أسر كثيرة من أهالي القرى إلى المدن في الديوانية
  • مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الإنسولين أكثر من الكربوهيدرات
  • المحليات الصناعية سبب رئيسي للإصابة بالذئبة
  • إليك نصائح غذائية لمكافحة التهاب المعدة
  • قضية بودريقة.. النيابة العامة المغربية ترسل ملفاً متكاملاً إلى السلطات الألمانية
  • في تايلاند… “طبق” يقتل 20 ألف شخص سنوياً