في بعض الأحيان، ونتيجة ضغوط العمل والعلاقات الاجتماعية، يتحول الجو العام المحيط بالبعض إلى مزيج من الطاقة السلبية، ما يزيد من الخلافات والمشاحنات، الأمر الذي يؤثر على الصحة النفسية بشكل كبير، وهناك نوع غير شائع من الرياضات يدعى رياضة التأمل العائم، يمكن أن يقضي على هذه الانفعالات.

ما هي رياضة التأمل العائم؟

رياضة التأمل، وتحديدًا التأمل العائم، هي إحدى الرياضات التي تمنح الذهن قدرًا كافيًا من الاسترخاء، إذ تساعد على تجديد الطاقة ومواجهة أزمات الحياة، وتتمثل هذه الرياضة في الجلوس بالمنزل مع غلق الأضواء وإضاءة الشموع، أو الاستماع لـموسيقى هادئة، أو الذهاب إلى الطبيعة ومشاهدتها، والتمتع بالمرونة الجسدية للقدرة على الوقوف بأشكال متعددة.

التأمل العائم المعروف بـ«العلاج بالطفو»

يتم ممارسة هذا التأمل من خلال الاسلتقاء في «خزان الحرمان الحسي» وهو عبارة عن عازل للصوت مملوء بمياه مالحة عند درجة حرارة جلد الإنسان، حتى يساعد الجسم على توازن السوائل وضغط الدم، ويشارك في نقل النبضات العصبية والعضلية.

وتبدأ الجلسة بـ تشغيل موسيقى هادئة لمدة ربع ساعة، ثم تتلاشى تدريجيًا عند دخول الجسم في حالة الاسترخاء، وتعود الموسيقى مرة أخرى عند قرب انتهاء الجلسة، ما يجعله يطفو دون عناء، ويساعد أيضًا في منع وصول أي مؤثرات خارجية قد تؤثر على عملية الاسترخاء العميق، لأنه صُمم خصيصًا لعزل المستخدم بـشكل يقظ، ويجب ارتداء سدادات أذنية لمنع دخول المياه، وإذا كان لديك رهبة من الأماكن المغلقة بـإمكانك فتح باب الجهاز.

ويعمل الطفو على تحسين الصحة النفسية للجسم من خلال تقليل التوتر والضغط ومنح الذهن راحة تامة من التفكير، على جانب آخر يحسن الصحة البدنية من خلال تخفيف الآلام وتقليل الضغط على المفاصل والعضلات، إذ يقلل جاذبية الجسم ويجعله أكثر خفة، ويساعد العلاج التأملي على تغيير موجات الدماغ وبالأخص موجات «ثيتا» المسئولة عن سحب حواسنا من التركيز في البيئة المحيطة إلى التركيز على الإشارات التي يتم توليدها ضمن الدماغ.

فوائد التأمل العائم

الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي خلال حديثه لـ«الوطن»، تحدث عن دور التأمل العائم في علاج اضطرابات النفسية، وذكر أنه يصنف كعلاج أساسي في المراحل الأولية لبعض الحالات النفسية مثل: التوتر النفسي، القلق النفسي، والوسواس القهري، لكن عند وصول المريض لمرحلة متأخرة من مضاعفات الاضطراب لا يجد التأمل مكانًا في مساعدة المريض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمل فوائد التأمل تقليل التوتر التوتر

إقرأ أيضاً:

حقيقة غلق شواطئ جمصة بسبب الاضطرابات الجوية (فيديو)

كشف بلال عبد السلام، مدير إدارة الشواطئ في جمصة، حقيقة غلق الشواطئ بسبب الاضطرابات الجوية.

غلق شواطئ جمصة بداية من غد الثلاثاء لحين إشعار آخر مع الإجراءات الاحترازية.. فتح شواطئ بورسعيد أمام المواطنين مع الضوابط الآمنة

وقال "عبد السلام"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم الثلاثاء، إن الشواطئ مفتوحة والامور مستقرة، ولكن معظم الشواطئ تم إغلاقها، وهناك وفود تنزل على الشواطئ، والمصطفين مبسوطين، وهناك إقبال كبير والجو جميل.

وتابع مدير إدارة الشواطئ في جمصة، أن هناك 4 حسكات عليهم بحارة مدربين على أحدث وسائل الإنقاذ، وهناك جاهزية واستعداد تام للتعامل بمصيف جمصة مع أي طارئ، وهناك تمركز للإسعاف؛ للمساهمة في قضاء المصطفين وقت سعيد بجمصة، موضحًا أن فرق النظافة تعمل بشكل مستمر، وتم توزيع براميل القمامة بطول الشاطئ، مناشدًا المصطفين بوضع القمامة بالبراميل وعدم رمي القمامة على الشواطئ للحفاظ على المظهر العام للشاطئ.

مقالات مشابهة

  • بعد قليل لقاء بين بايدن ونتنياهو للتنسيق حول صفقة وقف إطلاق النار
  • مسؤول أميركي: حسابات غير مدروسة لبايدن خلف الرصيف العائم في غزة
  • الحر يقتل 20 شخصا في المغرب
  • الحقن بالبلازما.. اكتشاف ثوري للتخلص من آلام الظهر
  • عبد الغفار يُعلن عن إجراء مهم من وزارة الصحة لدعم المصريين نفسيًا
  • كارثة صحية.. تكدس النفايات ومياه الصرف الصحي أمام مراكز النزوح في قطاع غزة
  • رغم الاضطرابات الجوية.. إقبال كبير على شواطئ الإسكندرية
  • أعراض جرثومة المعدة.. وطرق العلاج والوقاية
  • مع ارتفاع الحرارة.. 6 مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة
  • حقيقة غلق شواطئ جمصة بسبب الاضطرابات الجوية (فيديو)