تجري وزارة الصحة ترتيبات لافتتاح مركز ثاني لغسيل الكلى بمدينة سواكن لاستيعاب الإعداد الضخمة من مرضى الكلى القادمين من الولايات

التغيير: بورتسودان

دشّنت وزارة الصحة الاتحادية ممثلة في المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى المنصة الذكية الأولى من نوعها لمرضى الكلى تزامناً مع انطلاق عمليات تركيب 100 عملية فيستولا الغسيل الدموي المجانية، بدءا من ولاية البحر الأحمر.

وبحسب “سونا” تجري وزارة الصحة الاتحادية بالتعاون مع وزارة الصحة ولاية البحر الأحمر ترتيبات لافتتاح مركز ثاني لغسيل الكلى بمدينة سواكن لاستيعاب الإعداد الضخمة من مرضى الكلى القادمين من الولايات الأخرى، إذ بلغ عدد المرضى المصابين بالفشل الكلوي أكثر من ثمانية آلاف مريض والزارعين أكثر من 4500 مريض.

فيما أعلن وزير الصحة الإتحادي د. هيثم محمد ابراهيم عن انطلاقة عمليات زراعة الكلى بمركز البحر الأحمر بتكلفة تفوق المليون دولار، لافتاً إلى أن المشروع في توطين عمليات زراعة الكلى بالبلاد سيسهم في المحافظة على استبقاء الكوادر الطبية التي تعمل في زراعة الكلى.

وأضاف أن مرضى الكلى يعانون ظروفا صعبة في ظل النزوح المستمر، وتابع بالقول أن الوزارة تعمل على توسعة الاهتمام ببقية الأمراض الأخرى المزمنة كمرضى السرطان والقلب وأن اعدادهم كبيرة، واردف بالقول أن برنامج الفيستولا برنامج خدمي وأن مشروع الخيمة لتركيب عدد100مريض يمكن التوسع فيه، وأن اي مريض يمكن إدخاله حتى لو وصل عددهم200 مريض وأن الوزارة ستتكفل بأي اعداد أخرى، قائلاً أن أي مريض كلى يحتاج لتركيب الفيستولا لن يتم إرجاعه.

ودعا الوزير إلى الاستفادة من برنامج خيمة الفيستولا لتشمل خيمة الأورام والشفة الأرنبية.

وكشف الوزير عن ترتيبات لزيادة حصة ولاية النيل الأزرق من الأدوية خاصة أدوية الأمراض المزمنة وأدوية الطوارئ وإرسالها عبر الطيران، منوهاً إلى أن إستراتيجية الوزارة سد الفجوات والبحث عن وسائل أخرى لإيصال المساعدات الطبية للولاية في ظل انقطاع الطرق إليها.

من جانبه قال وزير الاتصالات المهندس عادل حسن، ان وزارته ستعمل مع وزارة الصحة وتطوير كل أعمال الوزارة رقمياً، مشيرا إلى أن مشروع المنصة الذكية واحدة من المشاريع الإلكترونية التي تسهم في تسجيل مرضى الكلى وحصرهم وعلاجهم، عبر إدخال بياناتهم في سجل مكتمل.

وفي ذات السياق قالت مدير عام وزارة الصحة ولاية البحر الأحمر د. احلام حسب الرسول، ان العاملين في وزارة الصحة تصدوا للعمل العام في هذه الفترة العصيبة لإيمانهم التام باستمرار الخدمات الطبية وتوفيرها خاصة خدمات علاج وغسيل الكلى، لافتة إلى ان العاملين في مركز غسيل الكلى ببورتسودان تصدوا لهذا العمل وتم الدفع بافضل الكوادر الطبية لقيادة العمل به بقيادة الدكتورة داليا الطاهر.

وفي السياق قال مدير الإدارة العامة للصيدلة والعلاج المجاني الاتحادي د. نجم الدين المجذوب ان مشروع المنصة الذكية يقدر قيمته 15إلى 20 مليون جنيه تم تفيذها مجاناً من قبل المهندس ابوبكر الطايف، وأن تكلفة عملية الفيستولا تبلغ 20مليون جنيه يتم تركيبها للمريض مجاناً، منوهاً إلى ان مجهودات العاملين بوزارة الصحة الإتحادية لم تتوقف من قبل الحرب واثناءها.

واضاف ان المشروع عرض عليه من قبل العاملين بمركز الكلى ببورتسودان، وأن وزير الصحة وافق عليه فوراً ودعم المشروع، وتابع بالقول أن عدد المرضى المصابين بالكلى تجاوز الثمانية آلاف مريض تقدم لهم الخدمات على نفقة الدولة.

وقالت مدير مركز البحر الأحمر لغسيل الكلى الدكتورة داليا الطاهر ان المركز به خمسين مريض وأنه يمكن أن يستوعب أكثر من 100‪ مريض لجلسات الغسيل الكلى الاسبوعية، لافتة إلى عدد المسجلين لتركيب الفيستولا بلغ عددهم 74 مريضا وأن هناك 26 مريضا لم يبدأوا الغسيل الكلوي بعد، وأضافت نشكر وزارة الصحة الاتحادية لدعمهما المتواصل للمركز ودعمها بتركيب 100

 

 

الوسومالصحة السودانية الفشل الكلوي المنصة الذكية لامراض الكلى فيستولا مجانية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الصحة السودانية الفشل الكلوي

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة»: قوافلنا الطبية تجوب المحافظات ومحور الصحة على رأس الأولويات

قالت مؤسسة حياة كريمة، إن صحة الأهالي في مختلف المحافظات تأتي على رأس أولويات العمل في المبادرة، مؤكدة أن القوافل الطبية الخاصة بالمؤسسة تجوب كافة المحافظات.

وأوضحت في منشور عبر صفحتها الرسمية: «قوافلنا الطبية بتلف كل محافظات مصر وفيها كل التخصصات عشان نطمن على أهالينا ونساعدهم يهتموا بصحتهم ونوفرلهم علاج مناسب».

قوافل حياة كريمة الطبية

وأكدت حياة كريمة في منشور عبر صفحتها الشخصية على ضرورة التبرع والمساهمة في علاج كثير من أهالينا غير القادرين، من خلال الموقع الرسمي لمؤسسة حياة كريمة: https://donation.hayakarima.com ، لافتة إلى أن طرق التبرع من خلال اختيار محور الصحة، ثم اختيار حالة التبرع، ثم اختيار سهم في عملية مريض- أو اختيار سهم في علاج مريض بالرعاية، أو اختيار سهم في علاج طفل الحضانات، أو اختيار سهم في القافلة الطبية، أو سهم في توفير علاج شهري، أو أطراف صناعية.

التبرع لحياة كريمة 

ولفتت المؤسسة، إلى أنه يمكن التبرع لحياة كريمة من خلال الرسائل القصيرة sms على رقم 950950 وفوري وتطبيق ميجا خير، أو من خلال رقم الحساب الموحد للبنوك 45004500.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان يوزع 340 حقيبة إيوائية في ولاية القضارف بالسودان
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 210 سلال غذائية في ولاية كسلا بالسودان
  • «حياة كريمة»: قوافلنا الطبية تجوب المحافظات ومحور الصحة على رأس الأولويات
  • الملك سلمان للإغاثة يوزع 210 سلال غذائية في ولاية كسلا بالسودان
  • صدور تعليمات إنشاء وحدات غسل الكلى بالمستشفيات الخاصة
  • وزير الصحة: افتتاح وحدة غسيل الكلى في مركز صباح الأحمد الصحي يعكس التزامنا بأعلى معايير الجودة وسلامة المرضى
  • الرياض تتصدر.. 61 ألف مستفيد من خدمات الرعاية الصحية المنزلية
  • بدعم وتوجيه منصور بن زايد.. تدشين منصة بيانات الزراعة والأمن الغذائي لإمارة أبوظبي
  • صحة البحر الأحمر ترفع درجة الاستعداد لمواجهة أمراض الصيف
  • أمطار غزيرة تضرب ولاية الخرطوم والوالي يصدر توجيهات