بوابة الوفد:
2024-07-25@21:57:50 GMT

معشوق الملايين.. أضرار الإفراط في تناول الشاي

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

يعد الشاي من أهم المشروبات لدى العديد من الأشخاص فعلى الرغم من الفوائد المتنوعة لشرب الشاي، لكن تتعدد أضرار الشاي أيضا والتي تنتج عن الإفراط في تناوله.

سعر الذهب بمحلات الصاغة صباح اليوم الأربعاء أسعار الذهب في السعودية اليوم الأربعاء


أضرار الشاي
التأثير على امتصاص الحديد يحتوي الشاي على نسبة غنية من مركبات التانينات التي تعيق قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص الحديد، خاصة الموجود بالمصادر النباتية أكثر من الحيوانية مثل السبانخ والبقول والمكسرات.

 وتختلف نسبة هذه المركبات حسب نوع الشاي وطريقه تحضيره، وفي حالة انخفاض نسبة الحديد في الدم، يفضل تناول الشاي بين الوجبات.


قلة جودة النوم 

يحتوي الشاي على الكافيين الذي يؤدي زيادة تناوله للتأثير على إفراز هرمون الميلاتونين (هرمون النوم)، وبالتالي عدم الحصول على القدر الكافي من النوم مما قد يؤدي للعديد من المشكلات الصحية، مثل السمنة وسكر الدم غير المنتظم، وغيرها.

زيادة القلق والضعط العصبي


زيادة القلق والضعط العصبي يؤدي الإفراط في تناول الكافيين بالشاي لزيادة الشعور بالقلق والضغط العصبي، وفي حالة ملاحظة زيادة هذه الأعراض، ننصح بالتقليل من شرب الشاي يوميًا، واستبداله بشاي الأعشاب الخالي من الكافيين المستخلص من الأعشاب أو الزهور أو الفواكه.


يؤدي الإفراط في تناول الكافيين بالشاي لزيادة الشعور بالقلق والضغط العصبي، وفي حالة ملاحظة زيادة هذه الأعراض، ننصح بالتقليل من شرب الشاي يوميًا، واستبداله بشاي الأعشاب الخالي من الكافيين المستخلص من الأعشاب أو الزهور أو الفواكه.


قد يؤدي الإفراط في تناول الشاي للشعور بالدوخة، خاصة عندما يزيد مقدار تناول الكافيين بالشاي عن مقدار من 400 إلى 500 مليجرام، أو ما يعادل من 6 إلى 12 كوب، مع العلم أن بعض الأشخاص قد يشعرون بالدوخة بعد تناول الكافيين حتى عند تناوله بكميات محدودة.


قد يساعد تناول الكافيين بصورة متقطعة على علاج بعض أنواع الصداع، ولكن قد يؤدي الإفراط بتناول الكافيين بالشاي لحدوث صداع متكرر

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشاي أضرار الشاي الفوائد الحديد المشروبات الإفراط فی تناول یؤدی الإفراط

إقرأ أيضاً:

فوائد الشاي الأخضر للشعر .. تعرف عليها

يمكن استخدام الشاي الأخضر بطرق مختلفة ولأغراض مختلفة، حيث يمكن استخدامه للجسم والبشرة لما له من فوائد كثيرة.

جهود أمنية لكشف ملابسات مقتل مزارع داخل منزله في الشرقية وزير الرياضة يهنئ ناشئات الإسكواش بالفوز ببطولة العالم علي منتخب أمريكا


فوائد الشاي الأخضر للشعر 
يمنع تساقط الشعر أثبتت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يحتوي على بعض المركبات التي يمكن أن يكون لها القدرة على تثبيط تأثير الهرمونات المسببة لتساقط الشعر، وبالتحديد هرمون التوستوستيرون وهرمون ديهيدروتوستوستيرون وهما الهرمونان المسببان لتساقط الشعر وتوقف نموه.
يكون الشاي الأخضر مفيدًا لإعادة نمو الشعر وزيادة صحته، فوفقًا لواحدة من الدراسات الصغيرة التي تم القيام بها على مجموعة من المصابين بالثعلبة كان هناك نمو في الشعر للأشخاص الذين استخدموا الشاي الأخضر بصورة موضعية.
كما أن بعض المركبات الموجودة بالشاي الأخضر لها قدرة على تحفيز نمو البصيلات، فوفقًا لدراسة تم القيام بها على مجموعة من الفئران لدراسة مفعول البوليفينول الموجود بالشاي الأخضر، وجد أن هناك تحسن في معدلات نمو الشعر بنسبة 33% لدى الفئران التي تناولت الشاي الأخضر مقارنة بالفئران العادية التي لم تحصل عليه
كما أن تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر قد يؤدي إلى زيادة بعض العناصر الموجودة به عن معدلها الطبيعي، والتي قد تسبب حدوث نوع من أنواع التسمم داخل الكبد، بالإضافة إلى آلام المعدة الشديدة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع في واردات مصر من الشاي خلال أول 4 أشهر من 2024
  • المرعاش: معبر رأس اجدير يدر الملايين من تجارة التهريب وسيشهد صدامات خطيرة بين القوى المتصارعة
  • علماء يكتشفون طريقة تشفير الخطر في الدماغ
  • انتبهوا لأولادكم... عادات شرب القهوة قد تصبح وراثية
  • الأمم المتحدة تحذّر: مئات الملايين واجهوا الجوع في 2023
  • فوائد الشاي الأخضر للشعر .. تعرف عليها
  • متلازمة غيلان باريه: التهاب خطير يصيب الجهاز العصبي المحيطي
  • العلاج بالأعشاب الطبيعية: نظرة شاملة من موقع عطار العرب
  • مدينة أوروبية تجمع الملايين من ضريبة السياحة.. هل تحذو دول حذوها؟
  • كيف تتعافى من إدمان القهوة؟.. الطرق والبدائل