واشنطن - صفا

دعا رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، أعضاء حلف شمال الأطلسي "الناتو" إلى وضع حد لـ"عدوانية" حكومة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وبناء السلام الدائم بشكل فوري.

جاء ذلك في كلمة الثلاثاء، خلال قمة رؤساء برلمانات حلف شمال الأطلسي "الناتو" في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقال قورتولموش: "ندعو حلفاء الناتو كافة إلى وضع حد لعدوانية حكومة نتنياهو وبناء السلام الدائم بشكل عاجل".

وطالب بإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون عوائق ودعم حل الدولتين.

وأكد قورتولموش على ضرورة عدم تجاهل الكارثة الإنسانية في غزة.

وقال: "بصفتنا أعضاء في أقوى منظمة دفاعية في العالم لا يمكننا أن نتجاهل الكارثة الإنسانية بغزة ويجب أن تتوقف المذابح الإسرائيلية".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: الأناضول

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى تركيا غزة

إقرأ أيضاً:

اجتماع جيبوتي يحذر من تردي الأوضاع الإنسانية والأمنية بالسودان

حذّر الاجتماع التشاوري الثاني حول تعزيز تنسيق مبادرات وجهود السلام في السودان من تداعيات الأوضاع الإنسانية والأمنية المعقدة هناك، داعيا إلى وقف شامل لإطلاق النار، وتعزيز حوار سياسي سوداني شامل، واستعادة السلام والاستقرار في البلاد.

وشارك في الاجتماع الذي دعت إليه الجامعة العربية واختتم أعماله في جيبوتي اليوم الأربعاء، كل من الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة، وعدد من المراقبين الدوليين.

ورحب الاجتماع بالمبادرة الأميركية لرعاية مفاوضات بين طرفي القتال، معتبرا المحادثات غير المباشرة التي اختتمت مؤخرا في جنيف للأطراف السودانية المتحاربة "خطوة مشجعة لاستكشاف سبل المساهمة في تخفيف معاناة السكان المدنيين في السودان".

وعبّر البيان الختامي عن "القلق العميق إزاء الانتهاكات والتجاوزات المستمرة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك حالات العنف الجنسي والتقارير عن الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي للمدنيين"، ودعا إلى إجراء تحقيقات ومحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات والتجاوزات.

كما أكد "أهمية اتباع نهج منسق متعدد الأطراف في السعي إلى تعزيز جهود السلام من خلال تضافر الجهود نحو مفاوضات وقف إطلاق النار والحوار السياسي وحماية المدنيين، ومعالجة الوضع الإنساني المتردي".

وشدد البيان على التزام الأطراف المشاركة بتكثيف التنسيق والتعاون بين المؤسسات المتعددة الأطراف والأعضاء الحاضرين الذين يرعون المبادرات الرئيسية التي تهدف إلى تحقيق وقف شامل لإطلاق النار، وتعزيز حوار سياسي سوداني شامل، واستعادة السلام والاستقرار في السودان.

مؤتمر متابعة

وكشف البيان الختامي عن مؤتمر متابعة يعقد في سبتمبر/أيلول المقبل بنيويورك، لمتابعة التعهدات الإنسانية والعملية السياسية ومنتدى المجتمع المدني لاحقًا للمؤتمر الدولي الإنساني الدولي للسودان ودول الجوار الذي عقدته فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي في 15 أبريل/نيسان الماضي في باريس.

وفي كلمته خلال افتتاح الاجتماع، قال وزير خارجية جيبوتي بالإنابة، نبيل محمد أحمد، إن السودان "يشهد أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم"، مشددًا على ضرورة إنهاء الحرب في البلاد. ودعا المجتمعين الإقليمي والدولي إلى بذل الجهود وتضافرها لوقف الحرب المدمرة في السودان.

وأكد الوزير أهمية مواصلة المساعي التي بدأت على منبر جدة، لإنهاء الحرب من خلال مواكبة المبادرات الأخرى للوصول إلى حل ينهي الأزمة.

كما أكد التزام بلاده التي ترأس الدورة الحالية لمنظمة "إيغاد" بالعمل بشكل وثيق مع كافة المبادرات المقترحة التي من شأنها إنهاء القتال في السودان ومعالجة الوضع الإنساني الصعب.

عبد الفتاح البرهان يستقبل وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية سلطان بن سعد المريخي (الصحافة السودانية) حضور قطري

وفي طريقه إلى المشاركة باجتماع جيبوتي في وقت سابق الأربعاء وصل وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية سلطان بن سعد المريخي إلى بورتسودان.

والتقى المريخي مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، حيث جرى خلال المقابلة، استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.

وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية حسين الأمين إن وزير الدولة القطري "أعرب عن أمله في أن يعم السلام ربوع السودان، مؤكدا دعم بلاده لكل مبادرة صادقة تهدف إلى ذلك".

وأضاف أن البرهان أعرب خلال اللقاء "عن تقديره وتقدير الشعب السوداني للمواقف الصادقة لدولة قطر وقيادتها المساندة لحكومة وشعب السودان".

وأكد قدرة القوات المسلحة والشعب السوداني على تجاوز المرحلة الحالية بثبات وقوة بما يحفظ السودان وشعبه ووحدة أرضه.

مقالات مشابهة

  • واشنطن .. نتنياهو يلتقي عائلات أسرى بغزة من حملة الجنسية الأمريكية
  • اجتماع جيبوتي يدعو إلى استعادة السلام والاستقرار في السودان
  • الدفاع الصينية: الناتو أضرم نيران الحرب في أفغانستان والعراق وليبيا وأوكرانيا
  • الإمارات: إحلال السلام بالمنطقة ينطلق من حل عادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • اجتماع جيبوتي يحذر من تردي الأوضاع الإنسانية والأمنية بالسودان
  • السودان.. مخاوف من “تسييس توزيع المساعدات”
  • مخاوف من “تسييس توزيع المساعدات”
  • الأونروا: طواقمنا تواجه صعوبة كبيرة في أداء المهام الإنسانية بغزة (فيديو)
  • انقسامات بين دول عربية بشأن اليوم التالي بغزة.. دولتان ترغبان بالقضاء على حماس
  • ‎المهللون للعدوان الإسرائيلي في اليمن