قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الثلاثاء، إنه “لا سبيل لدى” الدولة سوى تعديل أسعار بعض الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف مدبولي، خلال تصريحات له عقب أول اجتماع لمجلس الوزراء في تشكيلته الجديدة: “سوف نتحرك خلال سنة ونصف في الأسعار لسد الفجوة الموجودة”.

وأشار مدبولي إلى أنه سيتم تحريك أسعار الكهرباء والمحروقات “بفروق بسيطة إلى كبيرة حتى تستطيع الدولة الاستمرار في الاستدامة الاقتصادية”.

وقال رئيس مجلس الوزراء إن تحريك أسعار الأدوية سيكون بحسابات دقيقة، وهناك خطة لتحريك محسوب لبعض الأدوية من الآن حتى آخر العام، لضمان عدم وجود أي نقص في الأدوية.

وقال إن أهم مشكلتين للمواطنين هي الكهرباء وضبط الأسعار، وهما أولوية قصوى للحكومة بكل كوادرها، لافتا إلى أن الحكومة عملت على توفير السلع وخاصة الغذائية لخفض الأسعار.

وأكد أن الحكومة لديها رؤية واضحة بشأن الدين الداخلي والخارجي، مشيرا إلى أن الدين الخارجي انخفض، وهذا مصحوب بالاستثمارات التي دخلت مصر خلال الفترة الماضية.

وأضاف مدبولي أن الدولة وضعت عددا من السيناريوهات الأسوأ، خاصة في ظل الظروف التي تحدث بالمنطقة.

وفي خطاب إعلان النوايا الموقع في نوفمبر 2022، قالت مصر إنها سترفع أسعار معظم منتجات الوقود لتقريبها من الأسعار في أسواق الطاقة الدولية.

ورفعت مصر أسعار مجموعة واسعة من منتجات الوقود في مارس الماضي.

وأصدرت قرارا دخل حيز التنفيذ في الأول من يونيو بزيادة سعر رغيف الخبز المدعم للمرة الأولى منذ عقود.

وتعاني مصر، منذ الصيف الماضي، من أزمة في إنتاج الكهرباء، دفعت وزارة البترول إلى اتخاذ قرار بوقف صادرات الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من مايو 2024.

وتقوم الحكومة المصرية بقطع الكهرباء بانتظام منذ عام، بسبب أزمة طاقة مصحوبة بشح في العملات الأجنبية، أدت إلى عدم توافر الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وخفضت مصر في السادس من مارس سعر الصرف إلى نحو 50 جنيها للدولار من مستوى 31 جنيها الذي استقر بالقرب منه لما يقرب من عام. وارتفع الجنيه منذ ذلك الوقت تدريجيا.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

الكيلو ب92 جنيها.. إرتفاع أسعار الدواجن البيضاء بالفيوم

شهدت محلات بيع اللحوم والدواجن بمحافظة الفيوم اليوم الإثنين الموافق 7 أكتوبر، إرتفاع أسعار الدواجن البيضاء وكافة أنواع الطيور، واستقرار أسعار اللحوم الحمراء لدى الجزارين.

 وكانت أسعار الدواجن تسليم أرض المزرعة قد شهدت إرتفاعا ملحوظا في الأسعار صباح اليوم بعد وصول سعر التنفيذ إلى 86 جنيها للكيلو الواحد.

وتراوحت أسعار اللحوم الحمراء من 360 إلى 390 جنيها للبتلو، بينما بلغ سعر كيلو لحوم الماعز 420 جنيها، وذلك بعد إستقرار أسعار الأعلاف في الأسواق.

إرتفاع أسعار الطيور وكيلو البط ب135 جنيها في الفيوم 

وسجلت أسعار كيلو الدواجن البيضاء مبلغ 92 جنيها للمستهلك، وذلك بفرق 6 جنيهات عن الأسعار داخل المزرعة، والساسو 115 جنيه، والدواجن البلدي الفيومي تم بيعها بمبلغ 135 جنيها، وسجل كيلو الرومي 125 جنيها وكيلو البط البلدي الفلاحي بمبلغ 135 والبلدي المجنس ب125 جنيها جنيها والبط المولار بمبلغ 95 جنيها والبط البيور والفرنساوي 87 جنيها والمسكوفي ب115 جنيها، بينما وصل سعر البانيه الى 205 جنيها، بالإضافة إلى بيع صدور بالعظم بمبلغ 110 جنيها وبدون العظم بمبلغ 120 جنيها وأوراك بمبلغ 90 جنيها، وبلغ سعر الكبد والقوانص 90 جنيها والهياكل 47 جنيها والأجنحة 63 جنيها، وكيلو الكبده الصافي 135 جنيها، وكيلو الأرانب البلدي ب110 جنيها، بينما سجل سعر كرتونة البيض 185 جنيها.

وأفاد تجار الدواجن أن العرض والطلب يتحكمان في الأسعار بسبب مدة دورة تربية الدواجن التى لا تتخطى أربعين يوما، وهو ما يجعل سوق الدواجن يتأثر بأسعار الأعلاف بشكل سريع إنخفاضا وارتفاعا، كما تختلف الأسعار من منطقة إلى أخرى، بسبب تكاليف النقل وعدد مزارع تربية الدواجن في بعض المناطق دون غيرها، كما شهدت أسعار الكتاكيت عمر يوم واحد إرتفاعا ملحوظا بعد وصول سعر الكتكوت إلى 52 جنيها.

وفي سياق آخر واصلت مديرية التموين وبالتعاون مع الاجهزة التنفيذية ومديرية الطب البيطرى بالفيوم، تنفيذ  الحملات الرقابية على الأسواق والجزارين لضبط الأسعار والتأكد من ذبح اللحوم المعروضة بالمجازر الحكومية، وتوافر كافة أنواع اللحوم والدواجن المجمدة، بالإضافة إلى تنفيذ حملات تموينية للتفتيش على الجزارين ومحلات بيع الطيور الحية والمجمدة. 

مقالات مشابهة

  • الكيلو ب92 جنيها.. إرتفاع أسعار الدواجن البيضاء بالفيوم
  • ارتفاعات غير متوقعة في أسعار الدواجن والبيض في مصر: كيف تؤثر الظروف الاقتصادية على السوق؟
  • عيار 14.. أسعار الذهب اليوم الاثنين 7-10-2024 في الدقهلية
  • عبار 18.. أسعار الذهب اليوم الاثنين 7-10-2024 في الدقهلية
  • استقرار أسعار الذهب في مصر: تحليل شامل للتوجهات الحالية في السوق
  • شركات ألمانية: رسوم أوروبا العقابية على السيارات الكهربائية الصينية سترفع الأسعار
  • عاجل | أسعار البنزين والسولار اليوم 5 أكتوبر بمحطات الوقود بعد آخر قرار لـ لجنة التسعير البترولية
  • وزير الكهرباء في زيارة مفاجئة لمحطة توليد كهرباء العين السخنة بالسويس
  • وزير الكهرباء فى زيارة مفاجئة لمحطة توليد العين السخنة بمحافظة السويس
  • أسعار البنزين والسولار اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024