منخفض الهند الموسمي أحد الظواهر التي تتعرض لها البلاد خلال فصل الصيف من كل عام، وهو ما يتسبب بدوره في ارتفاع درجات الحرارة وكذلك نسب الرطوبة ما يؤدي للشعور بالحر الشديد، فضلًا عن الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة الذي عادة ما يستمر حتى شهر سبتمبر.

ما هو منخفض الهند الموسمي؟

منخفض الهند الموسمي، هو عبارة عن كتلة هوائية شديدة الحرارة قادمة من الهند، ومن ثم تمر على شبه الجزيرة العربية، ما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة بصورة كبيرة بمجموعة من الدول.

وعند مرور هذا المنخفض على مصر مع اصطدامه بالبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، يعمل على تبخير كميات كبيرة من الماء، ما يؤدي بدوره إلى ارتفاع نسب الرطوبة في الكتلة الهوائية، وهو ما يُعرض الأشخاص للتعرق الشديد. 

وعادة ما تصاحب منخفض الهند الموسمي كتل هوائية شديدة الحرارة، فقد تتجاوز الـ 45 درجة وتصل أحيانًا لـ 50 درجة في عدد من دول الخليج.

منخفض الهند الموسمي يضرب مصر

وأوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحاته لـ «الوطن»، أن منخفض الهند الموسمي يستمر حتى نهاية فصل الصيف أي شهر سبتمبر، كما يؤدي بدوره لارتفاع تدريجي في درجات الحرارة التي بدأت معدلاتها في الارتفاع بشكل ملحوظ من أمس الثلاثاء، وتستمر حتى نهاية الأسبوع.

كما أنه من المتوقع وصول درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية بمحافظات القاهرة الكبرى، و45 درجة على محافظات شمال الصعيد في الظل.

ووفق عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنه سيزداد الشعور بارتفاع درجات حرارة بمعدل درجتين إلى 3 درجات، مع زيادة الرطوبة وسرعات الرياح، حيث تسجل القاهرة 42 درجة مئوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منخفض الهند الموسمي منخفض جوي حالة الطقس ارتفاع درجات الحرارة منخفض الهند الموسمی درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

أجواء باردة وتراجع للحرارة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس وتحذير للمواطنين

كتب- محمد عبدالناصر:

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الأجواء مستقرة خلال الفترة الحالية وتكون خريفية بامتياز، نتيجة مصادر الكتل الهوائية القادمة من البحر المتوسط، كما يوجد سحب منخفضة ومتوسطة تعمل على حجب أشعة الشمس.

وأضافت "غانم"، أن درجات الحرارة حول المعدلات الطبيعية وتصل لـ 31 درجة على القاهرة و35 درجة على المناطق الجنوبية، وتكون الأجواء حارة نهارًا على معظم المناطق، بينما تنخفض الحرارة ليلًا لـ 22 و21 درجة، ويسود طقس بارد خلال الساعات المتأخرة والأولى من الصباح الباكر خاصة على المدن الجديدة والمناطق المفتوحة

وأشارت إلى أن نسب الرطوبة تراجعت كثيرا خلال الفترة الحالية مما يساعد على تحسن درجات الحرارة والإحساس بالأجواء الخريفية.

وأكدت عدم وجود ارتفاعات في درجات الحرارة خلال الفترة الحالية حيث تكون أقصى درجة حرارة على القاهرة 32.

وتابعت: يفضل ارتداء ملابس قطنية خفيفة أو خريفية، خاصة خلال الساعات المتأخرة من الليل أو الساعات الأولى من الصباح الباكر، بجانب الشبورة المائية على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

مقالات مشابهة

  • تساقط أمطار على هذه المناطق غدا الثلاثاء
  • استمرار تحسن الأحوال الجوية بالشرقية
  • بعد ارتفاع درجات الحرارة من جديد.. هل تتعرض مصر لموجة حارة؟
  • في عز الخريف.. موجة حر تتعدى 40 درجة في هذه الولايات!
  • حالة الطقس اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024: أجواء خريفية مع ارتفاع في درجات الحرارة
  • تواصل انخفاض درجات الحرارة على قري ومراكز الشرقية
  • الأجواء الخريفية وتأثيرها على الطقس والزراعة في مصر
  • الأحد .. أجواء حارة نسبياً
  • القتال بين إسرائيل وجماعات موالية لإيران في المنطقة يضع دولا عربية في مأزق
  • أجواء باردة وتراجع للحرارة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس وتحذير للمواطنين