كثفت إدارات التعليم في مختلف مدن ومناطق المملكة جهودها لإكمال الاستعدادات للبدء في عودة المشرفين التربويين ومنسوبي مكاتب التعليم والمدارس والمعاهد في جميع المراحل الدراسية ورياض الأطفال وبداية اختبارات الدور الثاني الأحد المقبل.

وتعمل إدارات التعليم على سد احتياج المواد الدراسية بالتخصصات المناسبة من المعلمين والمعلمات، إضافة إلى فرق الصيانة عملت خلال الفترة الماضية على الصيانة الشاملة في المباني المدرسية لتهيئتها لاستقبال عودة المعلمين والطلبة إلى بيئاتهم التربوية ومحاضنهم التعليمية.

أخبار متعلقة 60% نسبة الاجتياز.. استمرار إجراء المقابلات الشخصية لمرشحي الوظائف التعليميةغدًا.. بدء إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين على الوظائف التعليميةالأحد.. "تعليم ينبع" يستقبل المرشحين والمرشحات للوظائف التعليمية

وأوضح دليل الاستثمار الأمثل لشاغلي الوظائف التعليمية، أن سد الاحتياج التعليمي في المرحلة الابتدائية يكون بالتكليف من الوفر في نفس المرحلة أو المراحل الأخرى وفق مصفوفة التخصصات من المدارس الأكثر وفرًا من نفس الشريحة ثم الأكثر وفرًا من الشرائح الأخرى الأقرب فالأقرب، ويكون سد الاحتياج التعليمي في المرحلتين المتوسطة والثانوية بدءاً بالمدارس الأكثر وفرًا من نفس الشريحة ثم الأكثر وفرًا من الشرائح الأخرى الأقرب فالأقرب، وذلك بتكليف المعلمين المتخصصين في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وتكليف المعلمين من المرحلة الأدنى ممن مؤهلهم جميع المراحل إلى المرحلة الأعلى شريطة مناسبة المؤهل للمرحلة المكلف حسب التخصص بالتنسيق مع الإشراف التربوي، وتكليف المعلمين (خريجي كليات المعلمين والمعلمات أو الكليات التي لا تقل برامجها عن أربع سنوات دراسية للمرحلة الأعلى حسب التخصص بالتنسيق مع الاشراف التربوي.

وأيضًا استثمار الوفر من المعلمين كلياً أو جزئياً لتدريس مواد الخطة الجديدة (التفكير الناقد والمهارات الحياتية، وغيرها) في جميع المراحل، واستثمار المعلمين خريجي برنامج التأهيل الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية في تدريس التخصص الأساسي وتخصص البرنامج وفق الاحتياج والمصفوفة بتكليفهم (كلياً أو جزئيًا) أو نقلهم.

يهدف الملتقى إلى تنمية مهارات الطلاب والطالبات خلال الإجازة - وزارة التعليم

وأوضح الدليل أنه يتم تكليف الزائد من معلمي التربية الخاصة لسد الاحتياج التعليمي في مجال تخصصه الدقيق ومن ثم في مجال التخصصات الأخرى في التربية الخاصة وفق مصفوفة التخصصات، وعند وجود وفر من معلمي التربية الخاصة بعد سد الاحتياج التعليمي في التربية الخاصة يتم تكليفهم في المرحلة الابتدائية وتتم معاملتهم كمعلمي التعليم العام في النصاب التدريسي وفق رتبهم التعليمية، وفي حال وجود غرفة المصادر للتربية الخاصة في مدارس التعليم العام للمرحلتين المتوسطة والثانوية ولا يوجد متخصص في المدرسة فيتم التكليف من وفر التربية الخاصة من المرحلة الابتدائية.

انتظام الطلبة في أول أيام الدراسة

ويكلف معلمو الموهوبين حسب الاحتياج، تخصص موهبة وابتكار أو تخصص عام لسد الاحتياج في برامج الموهوبين في المدارس الأخرى، ومن ثم سد الاحتياج في التخصصات الأخرى مع مراعاة التخصص والمؤهل في المرحلتين المتوسطة والثانوية، إضافة إلى تكليف المعلمة الزائدة المتخصصة في رياض الأطفال لسد احتياج الطفولة المبكرة، وتكليف الزائدة في المرحلة الابتدائية لسد احتياج الطفولة المبكرة ومرحلة رياض الأطفال، وبالتنسيق مع إدارة التخطيط المدرسي يتم رفع الكثافة الطلابية من خلال ضم الفصول في المدارس الأخرى لإيجاد وفر من المعلمين والمعلمات وتكليفهم في مدارس الاحتياج عند وجود احتياج تعليمي تعذر سده، وسد الاحتياج التعليمي من المكلفين بالتشكيلات المدرسية والإشرافية بدءًا من معلمي الموهوبين ثم رائد النشاط ثم الموجه الطلابي ثم وكيل المدرسة ثم مدير المدرسة ثم المشرف التربوي من مشرفي الإدارات والأقسام ثم مشرفي التخصصات في الإشراف التربوي لسد الاحتياج التعليمي داخل القطاع مع مراعاة التخصص والمؤهل في المرحلتين المتوسطة والثانوية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري جدة إدارات التعليم الوظائف التعليمية الوظائف التعليمية 1445 المرحلة الابتدائیة التربیة الخاصة

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تكشف عن رابط التحويلات بين المدارس 2024-2025 في الجيزة

أكد أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، فتح باب التقديم والتحويلات لمرحلة التعليم الأساسي اعتبارا من أول يوليو وحتى 15 أغسطس عبر الموقع الإلكتروني لمديرية التربية والتعليم بالجيزة.

التحويلات بين المدارس 2024-2025

وأوضحت مديرية التربية والتعليم بالجيزة، رابط التقديم والتحويلات لمرحلة التعليم الأساسي للعام الدراسي المقبل 2024-2025 ولمدة شهر ونصف، كما يلي.

- التحويلات إلكترونيا فقط لجميع مراحل التعليم الرسمية والرسمية لغات والرسمية المتميزة لغات «رياض الأطفال KG2 – التعليم الأساسي – الثانوي العام» ولا يعتد بالتحويل الورقي يدويا إلا للتعليم الخاص والتعليم الفني فقط.

- غير مسؤولين عن أي تحويلات أو إجراءات أو بيانات تتم خارج الإطار الذي تم تحديده بالبند السابق.

- صحة البيانات المسجلة مسؤولية ولي الأمر.

استمارة الرغبات لا تعتبر موافقة صريحة إلا بعد التنسيق عن طريق اللجنة المشكلة بالإدارة.

- لا يجوز التقدم بطلب التحويل مرتين.

- حال وجود أي تعديل يرجى التوجه للإدارة المطلوب التحويل إليها.

- يرفق مع الاستمارة بعد طبعها صورة بطاقة ولي الأمر سارية وتقدم بالإدارة للمرحلة المختصة خلال (يومي عمل),

- اختيار ولي الأمر لمدرسة ذات كثافات عالية على مسؤوليته ولا يعد موافقة بالتحويل إليها.

- للجنة التحويلات المشكلة بالإدارة تلبية إحدى الرغبات طبقا للكثافات.

- لا يتم تعديل الرغبات بعد طباعة الاستمارة.

- متابعة النتائج مسؤولية ولي الأمر من خلال الدخول إلى الموقع بعد أسبوع من التسجيل لمعرفة النتيجة سواء بعدم قبول الطلب أو لاستكمال الإجراءات النهائية لإتمام الطلب.

- حال قبول الطلب يجب طباعة الاستمارة من الموقع وارفاقها بالأوراق المطلوبة.

- على ولي الأمر استكمال إجراءات الطلب والتحويل خلال أسبوع من إعلان النتيجة وإلا يعتبر التحويل لاغيا.

- بالنسبة للتحويل داخل مدارس الإدارة تكون الأولوية للأخوة (يرفق بيان قيد للأخوة من المدرسة) والأعلى في المجموع وذلك طبقا للكثافات.

مقالات مشابهة

  • المدارس الخاصة بدبي الثانية عالمياً في «المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»
  • المدارس الخاصة بدبي تحتل المرتبة الثانية عالمياً في «المعرفة المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»
  • «التعليم»: حالتان تلغيان إجازتي الخريف والشتاء للمدارس
  • فتح باب التحويلات بين المدارس بالجيزة.. موعد ورابط التقديم
  • «التعليم» تكشف عن رابط التحويلات بين المدارس 2024-2025 في الجيزة
  • لجنة التربية استمعت الى وجهات نظر المعنيين باقتراح تنظيم الموازنة المدرسية وتحديد الاقساط
  • تخصيص 5% من المنح الدراسية لطلاب STEM من مدارس المتفوقين: خطوة لتعزيز الدعم التعليمي
  • الحرب.. أزمة التعليم ترسم ملامح تقسيم السودان
  • «التعليم» توافق على مد صلاحية نقل المعلمين بين المديريات التعليمية لمدة عامين
  • بدع المدارس تتوالى.. آخرها لا على البال ولا على الخاطر