صدى البلد:
2024-10-03@08:17:04 GMT

إنشاء مدرسة حقلية بقرية "رأس مسلة" جنوب سيناء

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

تكثف مديرية الزراعة بجنوب سيناء، العمل على تعظيم الاستفادة من الإمكانات المادية التي توجد بالمحافظة، لتنفيذ نشطة وفعاليات تعمل على تحسين الممارسات الزراعية، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، وتحسين سبل العيش المستدام للمواطنين، خاصة داخل الوديان والتجمعات البدوية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع محطة بحوث الصحراء، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو".


وقال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إن إدارة رأس سدر الزراعية استقبلت وفدًا من المختصين بمركز بحوث الصحراء يضم الدكتورة رحاب الشربيني، رئيس الفريق البحثي، و الدكتورة مهابه عبد المعطي، والدكتورة عفت فايز علام، ، لبحث سبل تفعيل مشروع تحسين سبل العيش المستدام المقرر تنفيذه بقرية "رأس مسلة" التابعة لمدينة رأس سد، بهدف تحسين الممارسات الزراعية المحلية، وتعزيز الإنتاجية الزراعية في القرية.
وأوضح وكيل وزارة الزراعة في تصريح اليوم، أن زيارة الفريق جاءت بهدف إعداد دراسة عن أهم الأنشطة والاحتياجات الزراعية ذات الأولوية بقرية "رأس مسلة"، لتقديمها إلى إدارة المشروعات  التنموية، تمهيدًا لتنفيذها بالتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة  "الفاو"، وذلك تحت رعاية اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء.
وأشار إلى أن الفريق قام بالمرور على عددًا من التجمعات البدوية التابعة لقرية رأس  مسلة "الدروز، المساعيد، الصبحة، الضريبي،  أبو حامد"، وذلك من أجل تحديد المعايير اللازمة لإقامة الأنشطة والمشروعات التي تناسب احتياجات كل تجمع، للبدء في  إنشاء مدرسة حقلية لاستخدام التقنيات الزراعية  الحديثة، وتطوير الممارسات الزراعية، وتقديم الدعم الفني للمواطنين من أجل تحسين مستوى معيشة المزارعين .


ومن جانبه الدكتور إيهاب زغلول، رئيس محطة بحوث جنوب سيناء، إن مركز بحوث الصحراء برئاسة الدكتور عبدالله زغلول، يسعى إلى تعظيم الاستفادة من الإمكانات التي تتميز بها المحافظة، من خلال تنفيذ أنشطة وفعاليات تعمل على تحسين سبل العيش المستدام للمواطنين داخل الوديان والتجمعات البدوية، من خلال التعاون والتنسيق مع كافة الجهات.
وأوضح أن الهدف الرئيسي من التعاون مع كافة الجهات هو النهوض بالخطط التنموية الزراعية على أرض محافظة جنوب، والوقوف على المشاكل التي يعاني منها المواطنين داخل القرى والتجمعات البدوية الزراعية، ووضع أليات للتغلب لتغلب عليها على أرض الواقع.
وأشار إلى أنه من المقرر أن يجري تنفيذ مشروع تحسين سبل العيش المستدام من خلال إنشاء مدارس حقلية في ثلاث قرى تابعة لمدن "رأس سدر، الطور، ونويبع"، بهدف تحسين الممارسات الزراعية المحلية، وتعزيز الإنتاجية الزراعية في تلك المناطق، وتوفير الإرشاد والتدريب للمزارعين لتحسين الزراعة، واستخدام التقنيات المتقدمة والمستدامة.
جدير بالذكر أن وفدًا من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" قام بزيارة محطة بحوث جنوب سيناء بمدينة رأس سدر التابعة لمركز بحوث الصحراء، للاطلاع على الأنشطة البحثية بالمحطة، ونظم تحلية المياه، والزراعات العلفية وأنشطة الإنتاج الحيواني "الإبل والهجن والأغنام" واستخدام البدائل العلفية لتغذية الحيوانات، لمواجهة ارتفاع أسعار الأعلاف، و البدء في تنفيذ مشروع تحسين سبل العيش المستدام لمواطني المحافظة، والاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، واللحوم، والألبان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إنشاء مدرسة حقلية جنوب سيناء تحسين الزراعية جنوب سیناء

إقرأ أيضاً:

جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي

تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة و استصلاح الأراضي و تعليمات الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بتقديم حلول تساهم  فى تحقيق الأمن الغذائي وتحسين الإنتاجية الزراعية من خلال تعزيز البحث العلمي الزراعي.

الأنشطة والإنجازات 

قدم معهد بحوث وقاية النباتات تقريره الشهري الذي يبرز أهم الأنشطة والإنجازات التي حققها خلال شهر سبتمبر 2024،  والذى تضمن عرضًا مُفصلاً للجهود المبذولة في مختلف المجالات البحثية والتطبيقية و الارشادية المتعلقة بوقاية النباتات.حيث ذكر الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد بأنه قد تم تحقيق إنجازاً بحصول أربعة من معامله المتخصصة على الاعتماد الدولي وفقاً لمواصفة ISO/IEC 17025:2017  من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك)، تأكيدا للكفاءة الفنية للمعامل وقدرتها على إصدار نتائج دقيقة وموثوقة، و نتاج للعمل الدؤوب والتطوير المستمر بتحديث البنية التحتية للمعامل وتدريب الكوادر الفنية على أحدث الممارسات العالمية في مجال التحليل المعملي مما يعزز ثقة المنتجين والمصدرين و الباحثين في نتائج تحاليها، و يسهل عملية التصدير ويفتح أسواقاً جديدة أمام منتجاتنا. و يُذكر أن المعامل المعتمدة هي المعمل المركزي للمعهد ومعمل التحاليل الكيميائية لمنتجات نحل العسل ومعمل آفات وأمراض النحل ومعمل التحاليل الكيميائية.

المشروعات البحثية

كما أشار مدير المعهد إلى تنظيم ندوة علمية تحت عنوان "كيفية إعداد المشروعات البحثية والحصول على المنح البحثية" بالمقر الرئيسي للمعهد تنفيذا لدوره في رفع كفاءة الباحثين وتشجيعهم على المزيد من التميز البحثي لإعداد كوادر متميزة تساهم في تحديد الأولويات والخطط البحثية اللازمة لتعزيز القطاع الزراعي، مؤكدا على أهميتها كأداة هامة لتعزيز قدرات الباحثين على كتابة مقترحات مشروعات بحثية مقنعة وجذب تمويل لها، و تزويد المشاركين بفهم شامل لعملية تطوير المشروعات البحثية، من مرحلة التصميم إلى التنفيذ، وفن الحصول على المنح البحثية من الجهات المانحة المحلية والدولية.
و أوضح عبدالمجيد الدعم الذي يقدمه وقاية النباتات لقطاع النحالة في مصر بتنفيذ البرامج التدريبية بصفة مستمرة في جميع المحافظات كاستراتيجية على عدة مستويات من الأهمية، بداية من خلق فرص عمل جديدة، خاصة للشباب والمرأة، و تعزيز روح ريادة الأعمال وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مرورا بتعزيز التلقيح الطبيعي للمحاصيل مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية الزراعية و المساهمة في الحفاظ على التنوع البيولوجي و وصولا لزيادة الإنتاج المحلي من العسل ومنتجات النحل و تحسين جودة المنتج وفتح أسواق تصدير جديدة للعسل المصري. مشيرا لتنفيذ البرنامج التدريبي "كيف تحقق الاستفادة الكاملة من منحلك " بمقر فرع المعهد بمحطة بحوث سخا- محافظة كفر الشيخ، و البرنامج التدريبي " تربية نحل العسل في ظل التغير المناخي" بفرع المعهد بمحطة بحوث الصبحية- محافظة الإسكندرية. وفي السياق نفسه، نظم وقاية النباتات البرنامج التدريبي "نظرة على أحدث البحوث المنشورة في مكافحة بعض الآفات" و البرنامج التدريبي "الإدارة المتكاملة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء "بفرع المعهد بالمنصورة- محافظة الدقهلية.
كما جاء بالتقرير مشاركة وقاية النباتات بشكل مميز خلال شهر الاحتفال بعيد الفلاح، بتكثيف الندوات و المرور الحقلي على الزراعات و المحاصيل من خلال فروعه بالشرقية و الإسكندرية و الدقهلية و سوهاج و كفر الشيخ و معامله بالفيوم لتعزيز الوعي لدي المزارعين بأحدث التقنيات والأساليب العلمية المستخدمة في مكافحة الآفات التي تؤثر على المحاصيل و للتفاعل مع الخبراء وطرح استفساراتهم وتوفير المعلومات اللازمة لتحقيق إنتاجية أعلى. وتُعتبر هذه المشاركة خطوة مهمة نحو تعزيز التنمية الزراعية.
واشتمل تقرير وقاية النباتات ختام برامج التدريب الصيفي لأكثر من 450 طالباً من كليات الزراعة و العلوم و التكنولوجيا الحيوية و التكنولوجيا و التنمية و المعهد العالي للتعاون الزراعي، من جامعات القاهرة، عين شمس، الأزهر، الإسكندرية، الفيوم، حلوان، الزقازيق، بنها، المنصورة. حيث تم تقديم تدريبًا عمليًا ونظريًا في جميع أقسام المعهد استمرار لمسئوليته في دعم الشباب وتعزيز قدراتهم، وتطورهم المهني حيث يتم البرنامج بإشراف نخبة من الباحثين المتخصصين في المعهد في جميع المحافظات. 
و اختتم التقرير بدعوة من مدير المعهد لجميع المزارعين والمهتمين ببرامج المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية بالاستفادة من الخدمات التي يقدمها المعهد، مؤكداَ على استعداد وقاية النباتات الدائم للتعاون مع كافة الجهات المعنية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي
  • وصول 100 طن سماد لمركز بحوث الخدمات الزراعية بقرية النثيلة وسط سيناء
  • مصطفى مدبولي: تكلفة إنشاء فصل في مدرسة حوالي مليون جنيه
  • رئيس "الإرشاد الزراعي" يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية بالفيوم
  • مصر تستثمر في المستقبل.. مشاريع زراعية وبيئية متكاملة
  • ندوة تثقيفية للمنتفعين بالتجمعات التنموية بمركز نخل في شمال سيناء
  • “الزراعة” تستعرض حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال سبتمبر 2024
  • «الزراعة»: بدء مشروع تحسين استخدام المياه وإدارة التربة في مطروح
  • الزراعة: بدء إنشاء شبكة طرق جديدة بطول 150 كيلو مترا فى صحراء مطروح
  • على مدار 10 سنوات.. 120 مليار جنيه تغير وجه الحياة في جنوب سيناء بالجمهورية الجديدة