أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيزودون أوكرانيا بخمسة أنظمة دفاع جوي استراتيجية وعشرات من أنظمة الدفاع الجوي التكتيكية في الأشهر المقبلة.

وقال في كلمة له خلال قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" التي بدأت في واشنطن: "ستزود الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا ورومانيا وإيطاليا أوكرانيا بخمسة أنظمة دفاع جوي استراتيجية إضافية.

وفي الأشهر المقبلة، ستزود الولايات المتحدة وشركاؤنا أوكرانيا بالعشرات من أنظمة الدفاع الجوي التكتيكية الإضافية".

وأضاف الرئيس الأمريكي أن أوكرانيا ستتلقى أيضا مئات الصواريخ الاعتراضية لأنظمة الدفاع الجوي من الغرب في عام 2025.

وأشار بايدن إلى أن الولايات المتحدة تعتزم جعل أوكرانيا وجهة ذات أولوية لتزويدها بأنظمة الدفاع الجوي، مؤكدا أن كييف ستتسلمها أبكر من أي حلفاء آخرين لواشنطن.

وقال: "سوف تتأكد الولايات المتحدة من أنه عندما نقوم بتسليم أنظمة اعتراضية جوية مهمة، ستكون أوكرانيا هي المتلقي الأول لهذه الأنظمة قبل أي أحد آخر"، مضيفا أن "الغالبية العظمى من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات لمتحدة تدرك أن الناتو يجعلنا جميعا أكثر أمانا".

وكانت روسيا قد أرسلت مذكرة إلى دول الناتو، بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا. كما أكد أيضا وزير الخارجية سيرغي لافروف سابقًا، أن أي شحنة تتضمن أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفًا مشروعًا لروسيا.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ يوم 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين في إقليم دونباس الذين تعرضوا على مدى 8 سنوات إلى الاضطهاد على يد نظم كييف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جو بايدن الولايات المتحدة أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوی الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

سويسرا ترسل معدات إلى أوكرانيا بقيمة 5.6 مليون فرنك سويسري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلنت الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون أنها ستسلم أوكرانيا ثلاثين آلة لإخلاء الأنقاض وثلاثين مضخة لمكافحة الحرائق، وذلك خلال الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن القيمة الإجمالية لهذه المعدات تبلغ 5.6 مليون فرنك.
وذكرت الوكالة السويسرية - حسب ما أفادت به إذاعة "إل إف إم" السويسرية، اليوم /السبت/ - أنها ستقوم بنقل المعدات بالسكك الحديدية لأسباب بيئية، مبينة أنه من المقرر أن يغادر قطار مستأجر من قبل الوكالة السويسرية البلاد في الأيام المقبلة، وسيستغرق الأمر عدة أيام للوصول إلى أوكرانيا.
من جانبها، قامت الوزارة الفيدرالية السويسرية للدفاع والحماية المدنية والرياضة بتزويد الدفاع المدني التابع لوزارة الداخلية الأوكرانية بمعدات مناولة المواد لإزالة الأنقاض والركام ومضخات مياه لإطفاء الحرائق.
وكانت سويسرا قد قامت بالفعل بتسليم أوكرانيا معدات مشابهة في أكتوبر 2022.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تتصدى لهجوم جوي على كييف
  • أمين حلف الناتو يؤكد الوقوف مع أوكرانيا وشعبها في الأزمة مع روسيا
  • وزيرا دفاع أوكرانيا وهولندا يبحثان التدريب وتقديم الأسلحة لمقاتلات إف 16
  • استشهاد 85 وإصابة 292 من كوادر دفاع مدني غزة منذ بدء الحرب
  • الجهاني: قانون المصالحة سيصدر عن البرلمان خلال الأشهر المقبلة
  • الدفاع الجوي يفوز التجارة في دوري المحترفين لكرة السلة
  • الجيش الروسي: أغلب الأسلحة المضبوطة في أوغليدار مُصنعة في الولايات المتحدة
  • شاهد بالفيديو.. أبرز منظومات الدفاع الجوي الإيرانية
  • سويسرا ترسل معدات إلى أوكرانيا بقيمة 5.6 مليون فرنك سويسري
  • أوكرانيا: ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي إلى 659 ألفا و220 جنديا منذ بدء العملية العسكرية