علق الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس التربوي، على سؤال "ماذا يأكل الفأر"، والذي جاء في امتحان اللغة الفرنسية في الثانوية الأزهرية، قائلًا "سؤال لا يقيس مستوى الطالب".

الإمام الأكبر يهدي الطلاب الممتحنين بالشهادة الثانوية الأزهرية بمستشفى 57357 تابلت وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الثانوية الأزهرية في شبين الكوم

وأضاف "شوقي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي إنجي أنور ببرنامج "مصر جديدة" المذاع على فضائية "ايه تي سي" مساء اليوم الثلاثاء، أن هناك سبب واضح في وضع بعض الأسئلة، وهو أن يكون له إجابة محددة ومعروفة مسبقًا، وطالما أن السؤال آثار اللبس بين الأفراد والطلاب، فهذا يعني أن هذا السؤال معيبًا أو خطأ.

فرق بين امتحان تحصيلي وآخر للذكاء 

وأشار إلى أن هناك فرق بين امتحان تحصيلي للطلاب، مثل الثانوية العامة والثانوية الأزهرية، وامتحانات الذكاء، وان الامتحانات لا بد أن تكون أسئلته من داخل المنهج.

وأوضح أنه لا يمنع إضافة كلمات ومعاني جديدة، لكن هناك عدة إشكاليات، أولا لا تخرج عن خبرة الطلاب، لأنهم ليس لديهم خبرات هذه الأسئلة، ثانيًا المعرفة هنا ليست معرفة عامة، إنما هي معرفة تخصصية، فهنا السؤال الخاص بكيك التفاح أو ماذا يأكل الفأر، أسئلة غير محددة في الإجابة. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الثانوية الأزهرية الثانوية العامة امتحان الثانوية اللغة الفرنسية امتحان الثانوية الأزهرية علم النفس التربوي الثانویة الأزهریة

إقرأ أيضاً:

انطلاق مسابقة القبول بالمعاهد الأزهرية للقراءات بالإسكندرية

شهد الدكتور عبد العزيز أبو خزيمة، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسكندرية الأزهرية، انطلاق مسابقة القبول بمعاهد القراءات، وسط إقبالاً كبيرًا على امتحانات القبول.

وأكد الدكتور أحمد طه، القائم بعمل مدير التعليم النوعي بالمنطقة، أن الامتحانات تسير في أجواء من الانضباط والالتزام، 

كانت قد بدأت منطقة الإسكندرية الأزهريّة، امس السبت ،اختبارات القبول لمرحلتي التجويد والعالية بمعاهد القراءات للعام الدراسي، 2024/2025، بحضور الدكتور أحمد طه، القائم بعمل مدير التعليم النوعي، وإسماعيل العوامي، مدير الامتحانات، وأعضاء لجنة الشفوي.

وأجرى الدكتور عبد العزيز أبو خزيمة، رئيس الادارة المركزية لمنطقة الاسكندرية الأزهرية، جولة ميدانية لمتابعة سير الاختبارات وانضباطها، والالتزام بجميع التعليمات.

وقال الدكتور أحمد طه، القائم بعمل مدير التعليم النوعي، أن مرحلة الاختبارات الشفوية جاءت بعد انتهاء أعمال التصحيح وإعلان نتائج الاختبارات التحريرية، التي أشرفت عليها إدارة التعليم النوعي بالتعاون مع إدارة الامتحانات، وأدى طلاب التجويد امتحانهم في مادة القرآن والمطالعة، وأدى طلاب العالية امتحانهم في مادة القرآن الكريم والتجويد عمليًا والمتون.

وقالت المهندسة وفاء حسن جويد، مدير ادارة التوثيق بإدارة الكمبيوتر التعليمي، أنه تم تجهيز 6 لجان اختبار، وتستمر الاختبارات لمدة ثلاث أيام بداية من اليوم السبت الموافق 5 أكتوبر للفتيات، ثم يوم الاثنين المقبل للبنين، ثم يوم الثلاثاء المقبل للتخلفات.

وأدى طلاب التجويد امتحانهم في مادة القرآن والمطالعة، وأدى طلاب العالية امتحانهم في مادة القرآن الكريم والتجويد عمليًا والمتون.

وتم تجهيز التوثيق بإدارة الكمبيوتر التعليمي بقيادة المهندسة وفاء حسن جويد، مدير الإدارة، وأوضحت "جويد" أنه تم تجهيز عدد 6 لجان اختبار، وتستمر الاختبارات لمدة ثلاث أيام بداية من اليوم السبت للفتيات، ثم يوم الاثنين للبنين، على أن يبدأ الاختبار الساعة 12 ظهرًا، ثم يوم الثلاثاء وهو مخصص للتخلفات.

مقالات مشابهة

  • هوس العلوم.. طالب بكلية الطب يأكل 720 بيضة في 28 يوما (فيديو)
  • الخارجية البريطانية تنصح رعاياها بعدم السفر إلى مناطق محددة في إسرائيل
  • هاريس: الولايات المتحدة ستواصل الضغط لوقف الحرب بغزة
  • الخريطة الزمنية للدراسة بالمعاهد الأزهرية.. موعد الامتحانات والإجازة
  • لقطة مضحكة لـ فأر حاول مصـارعة رجل .. فيديو
  • انطلاق مسابقة القبول بالمعاهد الأزهرية للقراءات بالإسكندرية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعو سكان مباني محددة في الضاحية الجنوبية لبيروت إلى إخلائها فورا
  • أردني يرسب بفحص القيادة 20 مرة
  • خبير تربوي: الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا للتعليم التكنولوجي (فيديو)
  • في اليوم العالمي للمعلم.. خبير تربوي يوضح ما يحتاج إليه وما هو مطلوب منه