قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء، إن روسيا ستفشل في حربها على أوكرانيا "الصامدة والتي ستستمر في الصمود".

وفي كلمة ألقاها في افتتاح قمة حلف "الناتو" في العاصمة الأميركية، واشنطن، شدد بايدن على أن كييف "تتمتع بدعمنا الكامل"، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين "لا يريد أقل من إخضاع أوكرانيا ومسحها عن الخارطة ولن يتوقف عند ذلك".

وفي معرض حديثه، شدد بايدن على أن الولايات المتحدة وحلفاءها ضاعفوا "قوة الناتو في جناحه الشرقي"، مذكرا بأن "الهجوم على أي دولة في الناتو هو هجوم على كل الدول الأعضاء".

وقال "الناتو اليوم أكثر قوة من أي وقت في تاريخه... الناتو هو عماد أمننا وقد اخترنا الوحدة على الفرقة".

ووصفت شبكة "فوكس نيوز" خطاب بايدن بـ"القوي"، ونقلت عنه قوله إن "حلف شمال الأطلسي، اليوم، أصبح أقوى من أي وقت مضى.. هذه اللحظة من التاريخ تتطلب قوتنا الجماعية".

بايدن قال أيضا "يريد المستبدون قلب النظام العالمي، الذي تم الحفاظ عليه إلى حد كبير منذ ما يقرب من 80 عامًا"، مشيرا في السياق إلى أن "الجماعات الإرهابية ستستمر في تدبير مخططات شريرة، والتسبب في الفوضى والمعاناة في أوروبا، كما ستستمر حرب بوتين العدوانية على أوكرانيا".

إلى ذلك، أعلن بايدن عن دعم بأنظمة دفاع جوي لأوكرانيا، بالتعاون مع عدة دول.

Join me as I kick off the 75th anniversary of NATO. https://t.co/kNdB75GXNF

— President Biden (@POTUS) July 9, 2024

وفي وقت لاحق الثلاثاء، أعلنت كل من الولايات المتحدة وألمانيا ورومانيا وهولندا في بيان مشترك أن كل هذه الدول ستزود أوكرانيا بنظام صاروخي للدفاع الجوي من طراز باتريوت.

وستساهم هذه الأنظمة في توسيع وتعزيز تغطية الدفاع الجوي لأوكرانيا بشكل أكبر، وفق البيان.

وأكد بايدن أن هذه "الهبة التاريخية" تشمل نظام باتريوت أميركي جديد، وتأتي ضمن جهود حلف الأطلسي لحماية أوكرانيا من الهجمات الجوية الروسية.

وسبق لألمانيا ورومانيا أن أعلنتا عن تقديم منظومتيهما الدفاعيتين من طراز باتريوت، في حين أعلنت هولندا عن تجميع منظومة مماثلة للتقديم إلى كييف.

من جهتها، أعلنت إيطاليا أنها ستزود أوكرانيا بنظام صاروخي للدفاع الجوي من طراز سامب/تي الفرنسي-الإيطالي.

وبذلك يكون الجديد في هذه الهبة الخماسية هو بطارية باتريوت التي أعلنت الولايات المتحدة عن نيتها تقديمها لأوكرانيا، إذ تم الإعلان سابقاً عن البطاريات الأربع الباقية (ثلاث بطاريات باتريوت وبطارية سامب/تي).

وباتريوت هي منظومة صواريخ أرض-جو أميركية التصميم، تُعتبر فعالة خصوصاً في اعتراض الصواريخ البالستية الروسية.

وتأتي هذه الهبة بعد مطالبات متكررة أطلقها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الأسابيع الأخيرة.

من جهته، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في خطابه أمام القمة إن "حلف الناتو لم يكن مجرد واجب، بل نتيجة لخيارات متعمدة وقرارات صعبة"، مؤكداً أن "الآن هو وقت الدفاع عن الحرية والديموقراطية، والمكان هو أوكرانيا".

NATO leaders pose for a family photo during the NATO 75th anniversary celebration at the Mellon Auditorium in Washington, DC, on July 9, 2024. (Photo by SAUL LOEB / AFP) Image contributed by SAUL LOEB المصدر: AFP A military band performs during the NATO 75th Anniversary Celebratory Event at the Mellon Auditorium in Washington, DC, on July 9, 2024. (Photo by SAUL LOEB / AFP) Image contributed by SAUL LOEB المصدر: AFP US President Joe Biden (R) reacts after awarding the Presidential Medal of Freedom to NATO Secretary General Jens Stoltenberg (L) during the NATO 75th Anniversary Celebratory Event at the Mellon Auditorium in Washington, DC, on July 9, 2024. (Photo… Image contributed by JIM WATSON المصدر: AFP (From L) German Chancellor Olaf Scholz, Prime Minister of Norway Jonas Gahr Store, Prime Minister of Slovenia Robert Golob, Prime Minister of Greece Kyriakos Mitsotakis, Prime Minister of Portugal Luis Montenegro and Prime Minister of Iceland Bjarni… Image contributed by JIM WATSON المصدر: AFP US President Joe Biden speaks during the NATO 75th Anniversary Celebratory Event at the Mellon Auditorium in Washington, DC, on July 9, 2024. (Photo by SAUL LOEB / AFP) Image contributed by SAUL LOEB المصدر: AFP US President Joe Biden speaks during the NATO 75th Anniversary Celebratory Event at the Mellon Auditorium in Washington, DC, on July 9, 2024. (Photo by SAUL LOEB / AFP) Image contributed by SAUL LOEB المصدر: AFP US President Joe Biden (C) prepares to award the Presidential Medal of Freedom to NATO Secretary General Jens Stoltenberg (L) during the NATO 75th Anniversary Celebratory Event at the Mellon Auditorium in Washington, DC, on July 9, 2024. (Photo by… Image contributed by JIM WATSON المصدر: AFP US President Joe Biden (R) awards the Presidential Medal of Freedom to NATO Secretary General Jens Stoltenberg (L) during the NATO 75th Anniversary Celebratory Event at the Mellon Auditorium in Washington, DC, on July 9, 2024. (Photo by Jim WATSON /… Image contributed by JIM WATSON المصدر: AFP Commemoration of the 75th anniversary of the alliance at a NATO event, in Washington Image contributed by Leah Millis المصدر: Thomson Reuters U.S. hosts NATO'S 75th anniversary summit in Washington Image contributed by Yves Herman المصدر: Thomson Reuters U.S. hosts NATO'S 75th anniversary summit in Washington Image contributed by Yves Herman المصدر: Thomson Reuters Commemoration of the 75th anniversary of the alliance at a NATO event, in Washington Image contributed by Yves Herman المصدر: Thomson Reuters

وأضاف ستولتنبرغ "ليس هناك خيارات خالية من المخاطر بوجود روسيا عدوانية كجارة، ولا توجد خيارات خالية من المخاطر في الحرب. تذكّروا أن التكلفة والخطر الأكبر سيكونان إذا انتصرت روسيا في أوكرانيا، ولا يمكننا أن نسمح بحدوث ذلك".

وتعتبر حرب أوكرانيا محورية للناتو، الذي يحتفل بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسه، بعد استقبال فنلندا والسويد كعضوين جديدين.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

موسكو توسع قائمة البريطانيين الممنوعين من دخول روسيا بسبب موقفهم من أوكرانيا

موسكو توسع قائمة البريطانيين الممنوعين من دخول روسيا بسبب موقفهم من أوكرانيا

مقالات مشابهة

  • اشتعال حرب المسيرات من جديد… أوكرانيا تعلن إسقاط 25 من 38 أطلقتها روسيا ليلا
  • اعتقالات جديدة في أمريكا على خلفية الاحتجاجات ضد زيارة نتنياهو (شاهد)
  • بن غفير ينتقد بايدن لفشله في دعم إسرائيل في حربها ضد حماس
  • صحيفة غازيتا: ما الذي يستعد له الناتو بتأهبه الأقصى؟
  • لافروف: الدول الغربية غير مستعدة للتعاون المتكافئ مع روسيا وهذا ما أكدته قمة “الناتو”
  • موسكو توسع قائمة البريطانيين الممنوعين من دخول روسيا بسبب موقفهم من أوكرانيا
  • هل تنسحب فرنسا من حلف الناتو؟
  • خاص| كليات جديدة بجامعة الأزهر في تنسيق 2024
  • تضرر مصفاة نفط روسية بعد هجوم أوكراني
  • روسيا تسقط 75 طائرة أوكرانية .. وتضرر مصفاة نفط في توابسي