تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، ساميويل وربيرج،  إن حلف شمال الأطلسي " الناتو" لديه قلق شديد من استمرار الحرب في غزة رغم عدم وجود أي علاقة للحلف بالحرب. 

وأضاف ساميويل وربيرج - خلال تغطية خاصة من واشنطن لقمة حلف الناتو ببرنامج بالورقة والقلم الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي على قناة "تن" - أن الإنفاق العسكري للدولة المنضمة للحلف لا يجب أن يقل عن 2% من حجم الناتج القومي للدول، ولكن بعض الدول لم تلتزم بهذا الأمر بشكل كامل، مضيفا أن الولايات المتحدة عضو من 32 دولة في هذا الحلف، ولديها نفس المسؤولية تجاه الحلف.

أشار المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية إلى، أن حلف الناتو مر على تأسيسه 75 عاما، لافتا إلى أن وجود هذا الحلف يمنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من غزو المزيد من الدول مثلما فعل مع أوكرانيا.

وقال ساميويل وربيرج إن هناك تحديات تقليدية قديمة تواجه حلف الناتو، ومن أهم هذه التحديات هو العدوان الروسي على أوكرانيا، وهناك تحديات جديدة منها: الهجمات السيبرانية، والتغيرات المناخية، والظروف الاقتصادية. 

وأضاف ساميويل وربيرج أن الناتو حلف دفاعي عسكري، وليس سياسيا، ولكن من جانب آخر، فالدول التي تنظم للحلف من الضروري أن تكون ديمقراطية ولديها انتخابات حرة ونزيهة. 

وأضاف أن قمة حلف الناتو الحالية ستركز بصورة كبيرة على الوضع في أوكرانيا، من أجل تقديم الدعم والمساندة اللازمة لكييف، ومناقشة الرغبة الأوكرانية للإنضمام لهذا الحلف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكية الناتو الحرب غزة حلف شمال الأطلسي حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

قلق أوروبي من عودة ترامب للبيت الأبيض

أنقرة (زمان التركية) – قد تتسارع أزمة أوكرانيا، وهي أحد الموضوعات الرئيسية للانتخابات الرئاسية الأمريكية، في اتجاه مختلف اعتمادًا على المرشح الذي سيفوز بالانتخابات المقرر عقدها في نوفمبر/ تشرين الثاني.

قناة MSNBC الأمريكية، نشرت تحليلاً حول انعكاس نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية على الوضع في أوكرانيا.

وذكر التقرير أنه في حال فوز الرئيس السابق ترامب، فقد تجبر الولايات المتحدة أوكرانيا على الاعتراف بالأراضي المفقودة كأراضي روسية وقبول وضع البلاد المحايد.

وأضاف التقرير أن “ترامب و-جي دي فانس، المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس- يؤيدان اتفاق سلام سريع تتنازل كييف بموجبه عن أراض رئيسية لروسيا إذا لزم الأمر وتقبل” الحياد “الأبدي”.

وأشار التقرير إلى تصاعد الذعر في أوروبا من احتمالية عودة ترامب إلى البيت الأبيض.

وكان النائب الأوكراني، يفغيني شيفتشينكو، قد صرح أن ترامب سيجبر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي على الاستقالة، ويمكن أن توقع كييف اتفاق سلام مع موسكو في حال فوزه بالانتخابات.

جدير بالذكر أنه في 14 يونيو/ حزيران المنصرم، التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمسؤولين في وزارة الخارجية الروسية، وقدم في خطاب موجه لدبلوماسيين أجانب، مقترحات سلام جديدة لحل الصراع في أوكرانيا، بما في ذلك الاعتراف بوضع شبه جزيرة القرم ودونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوروجي كأراضي روسية، وتخلي أوكرانيا عن خططها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وتعزيز ونزع السلاح من وضعها غير المنحاز والخالي من الأسلحة النووية، ورفع العقوبات المناهضة لروسيا.

ورفض الجانب الأوكراني هذه المبادرة واصفا اقتراح موسكو بأنه إنذار نهائي.

وقال الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن مقترحات بوتين لوقف إطلاق النار مع أوكرانيا قوبلت بعدد كبير من ردود الفعل الرسمية من المشاركين في مؤتمر السلام في سويسرا غير أن تلك الردود لم تكن بناءة.

 

Tags: الانتخابات الأمريكيةالبيض الأبيضالحرب الروسية الأوكرانيةجو بايدندونالد ترامبديمتري بيسكوففلاديمير بوتينفلاديمير زيلينسكيمصير حرب أوكرانيا

مقالات مشابهة

  • ماذا قال نتنياهو عن تصوره لغزة بعد الحرب خلال خطابه أمام الكونغرس؟
  • سلام السودان .. ورهان «الديمقراطيين»
  • الخارجية الروسية: تصريحات زيلينسكي حول إنهاء الصراع مرتبطة بالانتخابات الأمريكية
  • الخارجية الأمريكية: حماس إرهابية ولن يكون لها أي دور في إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب
  • صحيفة غازيتا: ما الذي يستعد له الناتو بتأهبه الأقصى؟
  • هل تنسحب فرنسا من حلف الناتو؟
  • الصين تعلن عن اتفاق بكين لإنهاء الإنقسام بين فتح وحركة حماس
  • لماذا لا توافق المقاومة الفلسطينية على وقف الحرب في غزة؟
  • قلق أوروبي من عودة ترامب للبيت الأبيض
  • الكرملين يُعلق على قرار بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي ويكشف موقفه من كامالا هاريس