قال مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الثلاثاء، إن الصاروخ الذي أصاب مستشفى للأطفال في العاصمة الأوكرانية كييف تم إطلاقه على الأرجح من نظام الدفاع الجوي "ناسامز" NASAMS الذي زودتها النرويج به.

وأضاف نيبينزيا، في كلمة له خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء، بشأن أوكرانيا وتم عقده بناء على طلب الدول الغربية، حسبما أوردت وكالة أنباء "تاس" الروسية، "نحن ننتظر أيضاً رد فعل من الحكومة النرويجية، التي من الواضح أنها زودت زيلينسكي بنظام NASAMS هذا".

وتساءل نيبينزيا "هل سمحوا باستخدامه لضرب مستشفى للأطفال ووضعه في مناطق سكنية في انتهاك للقانون الإنساني الدولي؟"، حسب تعبيره.
وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا قد قالت، في وقت سابق، إن "الحقيقة المؤكدة هي أن مستشفى أخمديت أصيبت بصاروخ NASAMS غربي الصنع"، بينما قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن حادث الصاروخ كان مخططاً لاستخدامه كخلفية لمشاركة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في قمة "الناتو" المقبلة.
واتهمت أوكرانيا روسيا بقصف منشآت مدنية في كييف، وخاصة مستشفى أخمديت، بينما نفت موسكو هذه المزاعم ووصفتها بأنها غير صحيحة، مؤكدة أن المستشفى أصيب بصاروخ دفاع جوي أوكراني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

روسيا تؤكد توافق موقف أوكرانيا معها حول مبادرة وقف إطلاق النار

أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأن تصريحات وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا عن استعداد كييف للمفاوضات مع روسيا تتوافق مع موقف الكرملين، مشيرا إلى ضرورة انتظار توضيحات أكثر.

 

وقال بيسكوف: "علمنا من الأنباء الواردة من بكين أنه تم الإدلاء بمثل هذا التصريح خلال اجتماع مع السيد وانغ يي (اجتماع كوليبا بنظيره الصيني). يمكن القول إن الرسالة تتوافق مع موقف روسيا ".

 

وأضاف أن روسيا لم ترفض المفاوضات قط، وتحافظ دائما على الانفتاح على عملية التفاوض، التفاصيل هنا مهمة، فنحن لا نعرف شيئاً عنها، لذلك سننتظر المزيد من التوضيح.

 

كان كوليبا قد أعلن خلال مباحثاته مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي في مدينة قوانغتشو الصينية عن استعداد أوكرانيا للحوار والتفاوض مع روسيا.

 

وأشار إلى أن المفاوضات يجب أن تكون عقلانية وثرية وتهدف إلى تحقيق سلام عادل ودائم.

 

وأبلغ وزير الخارجية الأوكراني نظيره الصيني في المحادثات أن كييف منفتحة على المحادثات مع روسيا إذا كانت موسكو مستعدة للتفاوض بحسن نية، وهو ما قال إنه لا يرى دليلا عليه حتى الآن.

 

وقال مصدر أوكراني في الوفد إن وزير الخارجية دميترو كوليبا هو أبرز مسؤول أوكراني يزور الصين منذ غزو روسيا في فبراير شباط 2022، حيث أجرى محادثات مع وزير الخارجية وانغ يي لأكثر من ثلاث ساعات.

 

ونص بيان من وزارة الخارجية الأوكرانية على أن "كوليبا أكد مجددا أن (كييف) مستعدة للدخول مع روسيا في عملية التفاوض في مرحلة معينة، عندما تكون روسيا مستعدة للمحادثات بحسن نية، لكنه أكد أن مثل هذا الاستعداد غير ملحوظ حاليا".

 

يذكر أن اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف إطلاق النار في أوكرانيا لتجميد الحرب قوبل بالرفض من قبل الولايات المتحدة بعد اتصالات بين وسطاء.

 

بوتين يقترح وقف إطلاق النار

وذكرت وكالة رويترز في مايوالماضي أن بوتين مستعد لوقف الحرب في أوكرانيا من خلال وقف إطلاق النار عن طريق التفاوض، لكن رئيس الكرملين مستعد لمواصلة القتال إذا لم تستجب كييف والغرب.

 

وقال بوتين في يونيو إن روسيا ستنهي الحرب ولن يكون هناك أي خيار في أوكرانيا إلا إذا وافقت كييف على التخلي عن طموحاتها في حلف شمال الأطلسي وتسليم كامل المقاطعات الأربع التي تطالب بها موسكو، وهي المطالب التي رفضتها كييف بسرعة باعتبارها بمثابة استسلام.

مقالات مشابهة

  • روسيا تكثف القصف وأوكرانيا تبدي استعدادها للتفاوض
  • روسيا تؤكد توافق موقف أوكرانيا معها حول مبادرة وقف إطلاق النار
  • الخارجية الروسية: تصريحات زيلينسكي حول إنهاء الصراع مرتبطة بالانتخابات الأمريكية
  • روسيا: نرفض استخدام القوة ضد اليمن.. والدعم الغربي لـ”إسرائيل” خطأ فادح
  • مندوب روسيا يسخر من واشنطن وحلفائها في مواجهتها مع اليمن
  • زيلينسكي: علينا إنهاء الحرب في أسرع وقت ممكن
  • زيلينسكي: نتفهم الحاجة الملحة لإنهاء الصراع
  • «الرد سيكون قاسيا».. .موسكو تعلق على تحويل عائدات الأصول الروسية إلى أوكرانيا
  • بالتفاصيل.. محادثات صينية لإنهاء الهجمات الروسية على أوكرانيا
  • نظام باتريوت الألماني الثالث يصل أوكرانيا.. و"زيلينسكي": نريد المزيد