الأسبوع:
2024-10-07@08:54:55 GMT

السعودية وجهة واعدة سياحية عالمية

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

السعودية وجهة واعدة سياحية عالمية

هل أصبحت السعودية مقصدًا للسياحة؟ في السنوات الأخيرة، شهدت المملكة العربية السعودية تحولًا كبيرًا في مجال السياحة بشكل مبهر، حيث بدأت السعودية أن تصبح وجهة جذب رئيسية وسياحية للعديد من المواطنين من جميع أنحاء العالم، وتعد السعودية من أسرع الدول نموًا في قطاع السياحة على مستوى العالم بفضل مجموعة من الإصلاحات والمبادرات السياحية الرئيسية التي أطلقتها الحكومة لتصبح السعودية وجهة سياحية عالمية، فخلال السنوات القليلة الماضية، شهدت المملكة ثورةً سياحيةً هائلةً، فتحولت السعودية بفضل جهود المملكة والقائمين عليها لتصبح وجهة تقليدية إلى أيقونة تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

تعود النهضة السياحية في المملكة إلى العديد من العوامل، من أهمها رؤية المملكة الثاقبة لـ 2030، حيث تضمنت خططًا مستقبلية طموحة بعيدة المدى لتطوير قطاع السياحة فشملت الخطط والاستراتيجيات المستقبلية ما يلي:

- تنوع العروض السياحية.

- تطور السياحة في السعودية والبنية التحتية.

- جذب الاستثمارات الأجنبية.

- تعزيز مكانة المملكة كأحد الوجوه السياحية العالمية الرائدة.

فتتمتع السعودية بتنوع سياحيٍ فريد من حيث المناخ والتضاريس والمواقع التاريخية والثقافية التي تمتلكها، حيث تنفذ المملكة في الفترة الأخيرة حملات تسويقية مكثفة لضمان نجاح القطاع السياحي.

شهدت السياحة في السعودية تطور كبير، حيث سجلت السعودية زيادة كبيرة في عدد السياح في السعودية 2023، حيث أصبحت مدينة الرياض وجدة ومنطقة البحر الأحمر وغيرها من المناطق المختلفة في المملكة مقصد سياحي وذلك بفضل الفعاليات الثقافية والرياضية والترفيهية المتنوعة. وبمقارنة إحصائيات السياحة في السعودية ونسبتها في عام 2022 عن 2023 زيادة بنسبة 156% في أعداد السائحين الوافدين إلى السعودية، فالعدد التقريبي الذي تم استقباله في المملكة أكثر من 100 مليون سائح خلال عام 2023، كما تجاوز الإنفاق السياحي عام 2023 100 مليار ريال سعودي.

ما هي النسبة المتوقعة لإجمالي عدد السياح في السعودية خلال عام 2024؟

بناء على ما تشهده السعودية من تطور على كافة الأصعدة السياحية والصناعية والتكنولوجية وغيرها في كافة المجالات، حيث يتوقع الخبراء أن تشهد السعودية استمرارًا في زيادة نسبة السياح خلال عام 2024 وزيادة الطلب الحصول على تأشيرة السياحة السعودية الإلكترونية وذلك لسهولة الحصول عليها فعملت المملكة على تسهيل كافة إجراءات الدخول وأيضًا العمل على تسهيل حصول السائحين على التأشيرات السياحية سواء من خلال وكلاء أو أونلاين مما يوفر الوقت والجهد على المتقدمين.

حيث ساعد التطور التكنولوجي السريع على عملية الحصول على الفيزا السعودية وذلك من خلال استخدام الأنظمة الذكية الاصطناعية للمساعدة على تحليل الطلبات بشكل سريع بشكل أكثر دقة ونظام من خلال تقنيات التشفير المتقدمة كما تتيح التكنولوجيا للمتقدمين متابعة حالة الطلبات المقدمة أون لاين.

فلعب التطور التكنولوجي دورًا هامًا في دعم نمو قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال توفير الحجز الإلكتروني وذلك لتسهيل الحصول على التأشيرة السياحية لتصبح عملية حجز تذاكر الطيران والفنادق عملية سهلةً ومريحةً من خلال الإنترنت على سبيل المثال التطبيقات الذكية.

عملت المملكة العربية السعودية على تطوير العديد من التطبيقات الذكية التي تساعد السياح على التخطيط لرحلاتهم بكل دقة وسهولة، واكتشاف الوجهات السياحية من خلالها، وحجز الأنشطة المختلفة أون لاين دون عناء على سبيل منصة "Visit Saudi" فهي مثالًا رائعًا على التطور التكنولوجي وزيادة عدد السائحين وتوفير معلومات شاملة، فتستمر الحكومة في تعزيز البنية التحتية السياحية من خلال توسيع الفعاليات وزيادة التطور التكنولوجي، فكل ذلك سيساهم بشكل ملحوظ في زيادة أعداد السياح من كافة أنحاء العالم، وذلك بسبب جهود المملكة العربية السعودية في تطوير القطاع السياحي والبنية التحتية كتطوير المطارات والطرق والفنادق وبذل أقصى الجهود لتوفير راحة على كافة الأصعدة للسياح، وإنشاء العديد من الوجهات السياحية الجديدة.

أماكن السياحة في السعودية

- نيوم.

- مشروع البحر الأحمر.

- مشروع بوابة الدرعية.

- جزيرة سند.

- أمانا الصغرى.

فلم يقتصر تأثير التكنولوجيا على القطاع السياحي فقط، بل شمل أيضًا تأثيره على أصحاب المشاريع والأعمال في القطاع السياحي، فقد ساهمت التكنولوجيا على تطوير أعمالهم.

بفضل الجهود الرامية لتعزيز السياحة، أصبحت السعودية واحدة من الوجهات المرغوبة للسياح على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تستمر في جذب المزيد من الزوار خلال الأعوام القادمة بفضل تنوع المعالم السياحية والفعاليات التي تقدمها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المملکة العربیة السعودیة السیاحة فی السعودیة التطور التکنولوجی القطاع السیاحی فی المملکة من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يلتقي مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة بالشرق الأوسط في السعودية


استكمالا للقاءات الرسمية التي يعقدها خلال زيارته القصيرة الحالية للمملكة العربية السعودية، قام شريف فتحي وزير السياحة والآثار بزيارة المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة في منطقة الشرق الأوسط، بالرياض، حيث التقى  سامر بن إبراهيم الخراشي مدير المكتب، وفريق العمل.

وخلال اللقاء، تم استعراض الهدف من إنشاء هذا المكتب الإقليمي والدور والأنشطة التي يقوم بها في منطقة الشرق الأوسط، واهتمامه بتشجيع الاستثمار في قطاع السياحة من خلال القيام بوضع أدلة استرشادية للاستثمار والتي من شأنها أن تساعد الدول الأعضاء في التعرف على الإمكانيات والفرص الاستثمارية المتاحة بها بما يساهم في خلق مناخ جاذب للاستثمار.

وتناول اللقاء أيضاً بحث تعزيز سبل التعاون في عدد من المجالات من بينها مجال بناء القدرات من خلال تنفيذ برامج تدريبية لتنمية مهارات وقدرات العاملين بقطاع السياحة في مصر، الاستفادة من منظمة الأمم المتحدة للسياحة للتعرف علي أفضل الممارسات لعلاقات التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، هذا بالإضافة إلى التعرف على أفضل الممارسات الخاصة بالأدلة الاسترشادية للاستثمار التي تقوم المنظمة بوضعها.
 

1000181964 1000181970 1000181967

مقالات مشابهة

  • المملكة تتصدر دول« العشرين» في نمو عدد السياح
  • أحمد حلمي: مشروع رأس الحكمة يعزز مكانة مصر كوجهة سياحية عالمية
  • حزب مصر أكتوبر: مشروع رأس الحكمة يعزز مكانة مصر كوجهة سياحية عالمية
  • 3 صحف عالمية تختار مصر ضمن أفضل المقاصد السياحية بالعالم في الشتاء
  • 3 تقارير عالمية تختار مصر ضمن أفضل 10 وجهات سياحية للزيارة
  • صحف عالمية تختار مصر ضمن أفضل المقاصد السياحية للزيارة
  • عضو «المصرية للاقتصاد السياسي»: رأس الحكمة ستتحول إلى مدينة سياحية عالمية
  • الإعلام الإماراتي يشيد بمخطط تطوير رأس الحكمة.. استثمار ضخم يحول مصر إلى وجهة استثمارية عالمية
  • القماطي: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج للتعاون العربي ومشروع رأس الحكمة واجهة سياحية عالمية
  • وزير السياحة يلتقي مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة بالشرق الأوسط في السعودية