تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد معهد إعداد القادة اليوم انطلاق الجلسة الافتتاحية للبرنامج التدريبي بعنوان "استراتيجية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في ريادة الأعمال" لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية. 

يأتي البرنامج تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبإشراف الدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، والدكتور حسام الشريف، وكيل المعهد.

وفي كلمته الافتتاحية، نقل الدكتور كريم همام تحيات الوزير، مؤكدًا على أهمية التواصل في ريادة الأعمال عبر منصات التواصل الاجتماعي، وأشار إلى أن هذه المنصات تفتح آفاقًا واسعة من الفرص للطلاب ورواد الأعمال الشباب، حيث تمكنهم من توسيع شبكات علاقاتهم المهنية والتواصل مع المؤثرين وقادة الصناعة.

وأضاف «همام»: "يعد هذا الملتقى منصة فريدة لإطلاق العنان لأفكار شبابنا المبدعة، ونحن نؤمن بأن الشباب هم مستقبل الأمة، ولديهم القدرة على تغيير العالم إذا أتيحت لهم الفرصة والدعم المناسبين، ويهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة، وتوفير فرصة لتبادل الخبرات مع رواد أعمال ذوي خبرة.

وأكد مستشار الوزير أن هذا البرنامج يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتعليمات وزير التعليم العالي بشأن تكثيف البرامج التثقيفية والتأهيلية لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية.

وانطلقت المحاضرة الأولى بعنوان "عقلية رواد الأعمال وكيفية تطوير الفكرة لتصبح مشروعًا مربحًا"، قدمها الدكتور فادي محمد هشام، أستاذ مساعد الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة جامعة القاهرة. تناولت المحاضرة مفهوم ريادة الأعمال وأهميتها،  بالإضافة إلى مناقشة الخصائص المميزة لرائد الأعمال والمصادر التي تساعد على توليد أفكار جديدة للأعمال.

وناقش «فادي»، عملية ريادة الأعمال وبها ست خطوات ومنها عملية الإبداع وإيجاد فكرة جديدة، وتكريس وبذل الجهد والوقت اللازمين  لتحويل الفكرة الجديدة والمبتكرة الى منتج  جديد او خدمة جديدة، الحصول على الناتج أو العائد الذي يرضى رائد الأعمال وهذا العائد يتمثل فى الاستقلالية والإشباع والرضا الذاتي الشخصي، والعائد المادي.

واستكملت فعاليات اليوم بممارسة العديد من الأنشطة المختلفة التى تساهم فى بناء شخصية الطلاب

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات والمعاهد الدكتور أيمن عاشور المعاهد المصرية ریادة الأعمال

إقرأ أيضاً:

البرنامجُ التدريبي "الإشراف على المشاريع الإنشائية في مواقع العمل"

نزوى- ناصر العبري

نظمت محافظة الداخلية برنامجًا تدريبيًّا بعنوان "الإشراف على المشاريع الإنشائية في مواقع العمل" في قاعة بلدية الداخلية، بمشاركة28 مهندسًا من مختلف التقسيمات الإدارية.

ويهدف البرنامج -الذي يستمر لمدة أسبوع- إلى تزويد مشرفي المشاريع الإنشائية بالمهارات العملية والمهنية لتمكينهم من التوجيه والتنظيم والإشراف على المشاريع الإنشائية.

ويعدُّ الإشراف على المشاريع الهندسية أمرًا حيويًا لضمان إنجاز المشاريع بنجاح وفي الوقت المحدد وبتكلفة معقولة، حيث يتضمن الإشراف على المشاريع الهندسية عددًا من الأدوات والأساليب التي تستخدم في تحقيق هذه الأهداف.

وقدم البرنامج المهندس رضا بن أنور اللواتي- مدرب في الإشراف على المشاريع الإنشائية في مواقع العمل- ناقش فيه كيفية وضع استراتيجية تفاعلية بين المنشأة والموظفين والعملاء، وعملية التخطيط للمشروع من خلال تحديد المهام اللازمة لإنجاز المشروع، وتحديد مواعيد بدء وانتهاء كل مهمة، وتحديد الموارد المطلوبة لإنجاز المهام. كذلك جدولة المشروع من خلال إنشاء جدول زمني للمشروع، ومراقبة التكاليف، وتحديد ميزانية المشروع، كما تطرق إلى إدارة المخاطر من خلال توقع الأحداث التي يمكن أن تؤثر على تنفيذ المشروع، وتحديد الإجراءات الواجب اتّخاذها للتعامل مع هذه الأحداث، بالإضافة إلى التواصل الفعّال مع جميع الأطراف المعنية بالمشروع، والمراقبة والتقييم، والتدريب والتطوير، واستخدام التقنيات والأنظمة الحديثة لإدارة المشاريع والبرامج الحاسوبية الخاصة بالتصميم والمحاكاة لتحسين جودة المشروع وجدولة العمل وتقليل التكاليف.

وأفاد اللواتي: "إنَّ أدوات وأساليب الإشراف على المشاريع الهندسيّة تختلف باختلاف نوع المشروع وحجمه ومجاله؛ حيث يجب على مشرف المشروع الهندسي أن يتمتع بالخبرة اللازمة والمعرفة الفنية لتحديد المخاطر وتحسين جودة العمل والتحكم في التكاليف وجدولة العمل والتواصل بشكل فعّال مع جميع الأطراف المعنية بالمشروع".

مقالات مشابهة

  • وفد نادي ريادة الأعمال بجامعة قناة السويس يشارك بالنسخة العاشرة من قمة "تكني"
  • كيف يؤثر استخدام الوالدين للهاتف المحمول على أطفالهم ؟
  • البرنامجُ التدريبي "الإشراف على المشاريع الإنشائية في مواقع العمل"
  • وسم دير البلح يعتلي منصات التواصل الاجتماعي .. مجزرة جديدة في قطاع غزة
  • “غلوبال فاينانس” تمنح “الخليج” جائزة أفضل بنك في الخدمات والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • الأوقاف: افتتاح البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية
  • بدء انطلاق البرنامج التدريبي حول معايير الجودة لاعتماد المنشآت الصحية بالمنيا
  • طلاب جامعة بنها يشاركون في اليوم التعريفي لبرنامج ريادة الأعمال
  • غدا.. بدء انطلاق البرنامج التدريبي حول معايير الجودة لاعتماد المنشآت الصحية بالمنيا
  • «حياة كريمة» تطلق برنامجا متكاملا لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب