الجديد برس:

أكدت السلطات الصحية في غزة أن 33 طفلاً، على الأقل، تُوفوا بسبب سوء التغذية، معظمهم في المناطق الشمالية، التي ظلت، حتى وقت قريب، تتعرض لأعنف قصف منذ 7 أكتوبر.

وذكرت مجموعة من الخبراء المستقلين في مجال حقوق الإنسان، والمفوضين من الأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، أن زيادة عدد الوفيات مؤخراً بين الأطفال، بسبب سوء التغذية في قطاع غزة، تشير إلى انتشار المجاعة في أنحاء القطاع.

وأفادت المجموعة المؤلفة من 11 خبيراً، في بيان، بوفاة 3 أطفال، أعمارهم 13 عاماً و9 أعوام و6 أشهر، بسبب سوء التغذية، في خان يونس، جنوبي القطاع، وفي دير البلح، وسط غزة، منذ نهاية مايو.

وقال الخبراء إنه “مع وفاة هؤلاء الأطفال جوعاً، على رغم العلاج الطبي في وسط غزة، لن يكون هناك شك في أن المجاعة امتدت من شمالي غزة إلى وسط القطاع وجنوبيه”.

وندّد البيان، الذي وقعه خبراء، بينهم المقرر الخاص المعني بالحق في الغذاء، مايكل فخري، بـ”حملة التجويع المتعمدة، والتي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني”.

ويتحدد وجود مجاعة من عدمه رسمياً، من خلال التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، والذي تدعمه الأمم المتحدة، والذي يُجري تقويماً بناءً على مجموعة من المعايير الفنية.

وفي الشهر الماضي، أشار تقرير صادر عن التصنيف إلى أن غزة لا تزال معرضة لخطر المجاعة بصورة كبيرة، مع استمرار الحرب وتقييد وصول المساعدات.

وجاء في التقرير أن أكثر من 495 ألف شخص في أنحاء غزة، أي أكثر من خُمس السكان، يواجهون المستوى الأشد أو “الكارثي” من انعدام الأمن الغذائي، انخفاضاً من 1.1 مليون في التقرير السابق.

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني كشف تدهور الأوضاع في قطاع غزة، مشيراً إلى أن أغلبية سكان قطاع غزة، ونسبتها تقارب 96%، تعاني انعدام الأمن الغذائي الحاد.

يأتي ذلك في وقت يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، الأمر الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 38.193 فلسطينياً، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 87.903 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وبالإضافة إلى عدوانه، يُحاصر الاحتلال القطاع ويمنع دخول المساعدات له، الأمر الذي يزيد في صعوبة الأوضاع المعيشية، بالتوازي مع انتشار الأوبئة والأمراض.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: بسبب سوء التغذیة قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

إيران: امنعوا إسرائيل قتلة الأطفال من الألعاب الأولمبية

دعت إيران اليوم الثلاثاء إلى منع الرياضيين الإسرائيليين من المشاركة في أولمبياد باريس 2024 بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ووصفتهم بـ"قتلة الأطفال"، وفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الإيرانية.

وكتبت الوزارة على موقع إكس أن الرياضيين الإسرائيليين "لا يستحقون أن يشاركوا في أولمبياد باريس بسبب الحرب على الأبرياء في غزة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أولمبياد باريس: فلسطين تطالب بإقصاء إسرائيل لانتهاكها الهدنة الأولمبيةlist 2 of 2براعة فنية وحركات بهلوانية.. "البريك دانس" رياضة جديدة في أولمبياد باريسend of list

ولا تعترف الجمهورية الإسلامية بإسرائيل، وتحظر أي اتصال بين الرياضيين الإيرانيين والإسرائيليين.

وجاء في بيان الوزارة تحت وسم "امنعوا إسرائيل من الألعاب الأولمبية" (#BanIsraelFromOlympics) أن "الإعلان عن استقبال وفد النظام العنصري الصهيوني الإرهابي وحمايته لا يعني سوى إضفاء الشرعية على قتلة الأطفال".

أكد وزير الخارجية الفرنسي أمس الاثنين ترحيب فرنسا بالوفد الإسرائيلي وتولي وحدة النخبة في الدرك الوطني حمايته.

في بيان مماثل في فبراير/شباط الماضي، دعا الاتحاد الإيراني لكرة القدم نظيره الدولي (الفيفا) إلى تعليق مشاركة الاتحاد الإسرائيلي بسبب الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتشن إسرائيل هجمات واسعة النطاق من البر والبحر والجو على قطاع غزة، خلفت 39 ألفا و90 شهيدا من المدنيين، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، وفق بيانات وزارة الصحة في غزة.

في أغسطس/آب 2023، أوقفت سلطات إيران لاعب رفع أثقال إيرانيا بعد مصافحته رياضيا إسرائيليا خلال مسابقة في بولندا.

وفي عام 2021، حث المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الرياضيين على "عدم مصافحة ممثلي الكيان المجرم للحصول على ميدالية".

مقالات مشابهة

  • استشهاد طفل فلسطيني بغارة للعدو على مخيم النصيرات وسط القطاع
  • الأطفال في غزة: ضحايا الحرب الإسرائيليّة المستمرة منذُ 292 يوماً
  • تقرير أممي: الجوع أثّر على نحو 9% من سكان العالم في 2023
  • غزة تحت القصف.. استشهاد 6 فلسطينيين في مخيمات وسط القطاع
  • إيران: امنعوا إسرائيل قتلة الأطفال من الألعاب الأولمبية
  • "قلق بالغ" في قطاع غزة.. عينات تكشف عن خطر جسيم
  • نزوح قسري وأوضاع إنسانية كارثية في خان يونس بسبب قصف الاحتلال
  • استشهاد واصابة عشرات الفلسطينيين في قصف العدو مناطق متفرقة من قطاع غزة
  • فاو: الوضع الغذائي في غزة يتدهور والمجاعة تلوح في الأفق
  • استشهاد الباحث حيدر المصدر بغارة إسرائيلية وسط القطاع