أدعية لطلاب الثانوية الأزهرية 2024، في رحلة الطلاب بين أروقة العلم والمعرفة في الثانوية الأزهرية، يتميز الدعاء بدوره الفعّال كحافز روحي يمنح القوة والثبات.

 إنّ الدعاء في هذه المرحلة لا يقتصر على طلبات المحض والنجاح العلمي فقط، بل هو تعبير عن تقدير الطلاب للهدي الإلهي والدعم الروحي الذي يجعلهم يسيران بخطى ثابتة نحو تحقيق أحلامهم وأهدافهم الدينية والدنيوية.

 

إنّ الأدعية تمثل شريكًا حقيقيًا في رحلة التعلم، تمنح الطلاب السكينة النفسية والتوازن الروحي اللازمين لمواجهة التحديات والاستفادة القصوى من كل فرصة تعليمية.

أدعية لطلاب الثانوية الأزهرية 2024 أدعية ملهمة لطلاب الثانوية الأزهرية2024: قوة الدعاء في رحلة العلم والتفوق

اللهم أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك. اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير.

 

يا من جمع كل شيء حكمته، ويا من نفذ كل شيء حكمه، يا من الكريم أسمه لا أحد لي غيرك فأسأله ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك اعتصم بها وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.

أدعية مهمة لطلاب الثانوية العامة 2024: دعمٌ روحي في رحلة التحصيل العلمي

اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

 

اللهمّ إنّي توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك. رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا بسم الله الفتاح، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلًا، يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن على بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم.

أدعية مهمة لطلاب الثانوية العامة 2024: دعمٌ روحي في رحلة التحصيل العلمي

 

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، أكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الراحمين

توزيع درجات مواد الثانوية الأزهرية 2024 للقسم الأدبي أدعية ملهمة لطلاب الثانوية الأزهرية2024: قوة الدعاء في رحلة العلم والتفوق

يقدر مجموع مادة القرآن الكريم للثانوية الأزهرية نحو 40 درجة يتم توزيعها على «التحريري 30 درجة وشفوي 10 درجات».

- يقدر مجموع مادة الفقه للثانوية الأزهرية نحو 40 درجة.

- يقدر مجموع مادة التفسير للثانوية الأزهرية نحو 40 درجة.

- يقدر مجموع مادة التوحيد للثانوية الأزهرية نحو 40 درجة.

- يقدر مجموع مادة الحديث للثانوية الأزهرية نحو 50 درجة يتم توزيعها على «تحريري 40 درجة، شفوي 10 درجات».

- يقدر مجموع مادة النحو للثانوية الأزهرية نحو 40 درجة.

- يقدر مجموع مادة الصرف للثانوية الأزهرية نحو 40 درجة.

- يقدر مجموع مادة البلاغة للثانوية الأزهرية نحو للثانوية الأزهرية نحو 40 درجة.

دور الوالدين في دعم أبنائهم خلال فترة الثانوية العامة: الأسس الحيوية للنجاح الأكاديمي والشخصي

- يقدر مجموع مادة الأدب والنصوص والمطالعة للثانوية الأزهرية نحو 40 درجة.

- يقدر مجموع مادة اللغة الأجنبية الأولى للثانوية الأزهرية نحو 40 درجة.

- يقدر مجموع مادة اللغة الأجنبية الثانية للثانوية الأزهرية نحو 40 درجة.

- يقدر مجموع مادة التاريخ للثانوية الأزهرية نحو 40 درجة.

- يقدر مجموع مادة الجغرافيا للثانوية الأزهرية نحو 40 درجة.

- يقدر مجموع مادة الفلسفة والمنطق للثانوية الأزهرية نحو 40 درجة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الثانوية الأزهرية لطلاب الثانویة الأزهریة یقدر مجموع مادة الدعاء فی فی رحلة کل شیء

إقرأ أيضاً:

جوامع الدعاء.. تعرف على أفضل صيغة للتقرب إلى الله من السنة النبوية

تعد جوامع الدعاء إحدى صيغ الأدعية التي كان يرددها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك لكونها تجمع بين جميع الأدعية المختلفة، الأمر الذي دفع قطاعا كبيرا من المسلمين إلى الاهتمام بالبحث عنه وحفظه والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى من خلاله، وذلك اقتداء بالرسول الكريم.

صيغة جوامع الدعاء

وحول صيغة جوامع الدعاء، فقد ورد على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، حديث نبوي شريف، عن الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري، رضي الله عنه، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء: «ربِّ اغفِرْ لي خَطِيئتي وجَهْلي وإسرافي في أمري وما أنتَ أعلَمُ به منِّي اللَّهمَّ اغفِرْ لي خطاياي وعَمْدي وجَهْلي وجِدِّي وهَزْلي وكلُّ ذلكَ عندي اللَّهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ إنَّك أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ وأنتَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ».

ومن صيغ جوامع الدعاء أيضاً التالي:

اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ.

اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ، لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.

اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.

اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.

اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.

اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودُنيايَ، وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي، وآمِنْ رَوعاتِي، اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِي، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي.

اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ.

اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي، وَارْزُقْنِي.

اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي ، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ.

حكم ترديد جوامع الدعاء

وحول حكم ترديد جوامع الدعاء، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنّ النبي النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، كان يستحبُّ الجوامعَ من الدعاءِ ويَدَعُ ما سوى ذلك.

جوامع الدعاء من القرآن الكريم

ذكر الله تعالى في كتابه العظيم كثيرًا من الأدعية لندعو بها أثناء تلاوة القرآن وفي صلاتنا وسجودنا وفي كل حال، ومن أكثرها شمولاً وأعظمها معنى ما يأتي

(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

(رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

(رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ).

(رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).

(بَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

(رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

(قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي).

(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ).

(رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ).

مقالات مشابهة

  • أدعية لحفظ اللسان من الذنوب
  • هل يجوز إخراج جزء من زكاة المال لطلاب مدرسة أو لمن يحفظ القرآن في المسجد؟
  • الاعانة الاجتماعية في العراق.. 157 ألف شخص ينتظرون الحصول على الـ(كي كارت)
  • انطلاق مسابقة القبول بالمعاهد الأزهرية للقراءات بالإسكندرية
  • أدعية لحفظ الوطن من الأعداء.. في ذكرى انتصارات أكتوبر
  • جوامع الدعاء.. تعرف على أفضل صيغة للتقرب إلى الله من السنة النبوية
  • أدعية العمرة كاملة.. كلمات رددها شيخ الأزهر في الروضة الشريفة (فيديو)
  • أدعية يوم الجمعة مكتوبة مستجابة
  • أفضل أدعية يوم الجمعة مستجابة مكتوبة
  • أفضل أدعية يوم الجمعة مستجابة