الجديد برس:

علقت وسائل إعلام إسرائيلية على الحلقة الثانية من سلسلة “الهدهد” الذي نشره الإعلام الحربي لحزب الله، والذي تضمن مشاهد استطلاع جوي لقواعد استخبارات ومقار قيادية ومعسكرات تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل، وبدقة عالية.

وفي تفاصيل ردود الفعل في كيان الاحتلال على هذه المشاهد، قالت “القناة الـ 12” الإسرائيلية إن نشر الحلقة الثانية من الهدهد يُشير إلى أن حزب الله “يدير أيضاً حرباً نفسية إلى جانب الحرب التي تُدار في الشمال”.

وأشار الإعلام الإسرائيلي إلى أن الجزء الثاني من سلسلة “الهدهد” يتضمن “تصويراً جوياً نوعياً لمواقع مختلفة في الشمال”، إذ صورت مسيّرة الاستطلاع لحزب الله “عشرات المناطق والمنشآت الحساسة في إسرائيل، وتحديداً في الشمال، في 10 دقائق”.

وفي تعليق لافت، قال الإعلام الإسرائيلي إن الفيديو يمثّل “توثيقاً جديداً مقلقاً للحزب، إذ إنه توثيق لعيون إسرائيل”، و”عرض 6 مواقع استراتيجية”.

وفي الإطار، أضاف الإعلام أن حزب الله “نشر خرائط وصوراً للقواعد العسكرية التي هاجمها خلال الأشهر الـ 9 الماضية في الجولان”، ما يؤكد أن “لديه قدرات أكبر”، وأنه “يستطيع تحريك أسراب من المسيرات، وسيقوم بذلك إذا اندلعت الحرب”.

وقال الخبير الإسرائيلي في شؤون الأمن القومي، كوبي ماروم، لـ”القناة الـ 12″ الإسرائيلية، إن فيديو “الهدهد هو نوع آخر من المعركة يُظهر مدى القدرات التي يتمتع بها حزب الله”، مشيراً إلى أن لدى الاحتلال “مشكلة في اعتراض مسيرات حزب الله”.

الإعلام الإسرائيلي، تساءل بدوره، في هذا السياق، قائلاً: “كم عدد طائرات الـ F-35 الإضافية التي يتعين علينا شراؤها حتى نتمكن من إيقاف طائرات حزب الله؟”.

كما تساءل معلق الشؤون العسكرية في موقع “والاه”، تعليقاً على فيديو “الهدهد 2″، عن سلاح الجو الإسرائيلي، قائلاً: “أين كان؟”.

وأوضح المراسل العسكري لصحيفة “ماكور ريشون” الإسرائيلية، نوعام أمير، أن “الأمر لا يقتصر على رؤية إسرائيل من الأعلى فحسب، بل هناك أيضاً معلومات استخبارية عن مناطق انتشار الجيش”، مضيفاً أن ذلك “ما يفسر كيف تمكن حزب الله من ضرب المناطق التي يتجمع فيها الجنود وإحداث إصابات”.

وبشأن هدف حزب الله من نشر الحلقة الثانية من “الهدهد”، بيّن أمير، أن هدف حزب الله من هذه المشاهد “هو ردع المؤسسة الأمنية والعسكرية والجمهور الإسرائيلي من أي حرب مستقبلية معه”.

وقال المراسل العسكري إن الطائرات المسيرة تتسلل إلى “إسرائيل” منذ 9 أشهر، فيما كان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، خلال هذه الفترة، “يجمع المعلومات”، حيث “يستخدمها الآن للردع”.

كما أكد مراسل “القناة الـ 12” في الشمال أن هدف حزب الله من وراء الفيديو هو “نقل رسالة مفادها: نعرف أين نهاجم ونعرف إلى أين نصل”.

كما تطرق الإعلام الإسرائيلي أيضاً، وخصوصاً “القناة الـ 12″، إلى انعكاس هذه المشاهد على مستوطني الشمال، قائلاً إن “ما يعرضه حزب الله مربك جداً ومقلق لهم”.

ولفت إلى أن أكثر ما يقلق المستوطنين هو أن “مسيرة حلقت بين مناطق مسكونة كنهاريا وعكا والجولان والعفولة من دون أي اعتراض”.

وحاول الإعلام الإسرائيلي تقدير الوقت الذي تسللت فيه المسيرة وتوقيت التصوير، مشيراً إلى أن ذلك “ليس واضحاً بشكل كامل”، ولكن “يمكن الملاحظة بأن الثلوج قليلة على جبال الجولان، وبالتالي فإن هذه المشاهد قد يكون تم التقاطها بعد انتهاء فصل الشتاء”، على الرغم من أن حزب الله أظهر في المشاهد موقعاً أشار إلى أن جيش الاحتلال قام باستحداثه في شهر يونيو الماضي.

مواقع استراتيجية

وأظهر فيديو “الهدهد 2” مشاهد عن 6 محطات استراتيجية للاستطلاع الإلكتروني في الجولان المحتل، هي: موقع “شلاغيم” الغربي، موقع “شلاغيم” الشرقي، موقع “أسترا”، موقع “يسرائيلي”، موقع “أفيطال”، وموقع “تل فارس”.

وبحسب المعلومات التي أوردها الفيديو، تقوم هذه المواقع بمهمات التنصت والاسترشاد والرصد بعيد المدى والهجوم الإلكتروني على صعيد التشويش والتضليل.

وتحتوي القواعد عقداً رئيسةً للربط والاتصالات وتبادل البيانات. كما تتموضع فيها قوات من الوحدتين الـ”8200″ والـ”9900″، ووحدة الحرب الإلكترونية.

إلى جانب ذلك، فإنها تشمل قوات تؤدي مهمات تأمين القواعد وتجهيزاتها وتأمين الخط الحدودي.

وقواعد الاستخبارات والإنذار المبكر التي أظهرتها مشاهد “الهدهد” هي “عيون الدولة”، بحسب التسمية الإسرائيلية، وأظهرت المشاهد التي بُثت أكثر من مسح لها.

إضافةً إلى ذلك، أظهرت المشاهد مقار قياديةً ومعسكراتٍ تابعةً لجيش الاحتلال، هي: موقع “حبوشيت”، ثكنة “معاليه غولان”، مربض “الزاعورة”، ثكنة “كيلع”، قاعدة “راوية”، ثكنة “عليقة”، قاعدة “نفح”، قاعدة “تسنوبار”، ثكنة “كتسافيا”، ثكنة “غملا”، مطار “أوفيك”، ومعسكر “أوفيك”.

وعرض الفيديو أيضاً مشاهد عن نقاط وطرقات مستحدثة للقوات الإسرائيلية خارج المواقع المذكورة، تم استحداثها خلال “طوفان الأقصى”.

#حزب_الله ينشر مشاهد إستطلاع جوي لقواعد استخبارات ومقرات قيادية ومعسكرات في #الجولان العربي السوري المحتل عادت بها طائرات القوة الجوية في المقاومة الإسلامية pic.twitter.com/uyrdOJ6RsJ

— TheCradleArabic (@TheCradleArabi) July 9, 2024

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الإعلام الإسرائیلی القناة الـ 12 هذه المشاهد حزب الله من فی الشمال إلى أن

إقرأ أيضاً:

“وول ستريت جورنال”: الجيش الإسرائيلي لا يملك وسيلة للوقاية من مسيّرات حزب الله

الجديد برس:

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الإثنين، أن حزب الله أطلق نحو 1000 طائرة بدون طيار على “إسرائيل” منذ بداية الحرب.

وأقرت بأن حزب الله أظهر القدرة على “التعلم والاستفادة من النقاط العمياء في الدفاعات الإسرائيلية، من خلال رسم خرائط الشمال بطائراته بدون طيار للمراقبة”، وفق ما أكدت  مؤسسة ورئيسة مركز “ألما” للأبحاث الإسرائيلي، ساريت زهافي.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن الحزب قادر على توجيه ضربات إلى “إسرائيل” بطائرات مسيّرة في تبادل إطلاق النار اليومي، المستمر منذ نحو 10 أشهر.

وأكدت أن “إسرائيل” تواجه مشكلة مع الطائرات بدون طيار، لأنها قد تكون صغيرة ويصعب اكتشافها، ولا تتحرك في مسارات، يمكن التنبؤ بها أو تنبعث منها الحرارة الشديدة لمحركات الصواريخ التي تجعل من السهل تعقبها وتدميرها، كما أنها رخيصة الثمن ومتوفرة بكثرة، ويتم نشرها بأعداد متزايدة ومتطورة.

وتطرقت “وول ستريت جورنال” إلى الأداء الناجح لحزب الله في الاستفادة من المسيّرات، إذ “يرسل عدة طائرات في وقت واحد، واحدة على الأقل للاستطلاع وأخرى مفخخة بالمتفجرات”، معترفةً بقدرتها على تحقيق الإصابات شمالي فلسطين المحتلة، حيث ضربت مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية.

كما أن المسيّرات ضربت معدات عسكرية إسرائيلية حساسة، بما في ذلك بالون مراقبة بالرادار يسمى “سكاي ديو”، في مايو الماضي، ونظام مضاد للطائرات بدون طيار بملايين الدولارات يُسمى “درون دوم” في يونيو الماضي.

وفيما اعتبرته الصحيفة الأمريكية “استفزازاً للجيش الإسرائيلي”، أشارت إلى أن حزب الله أطلق طائرات استطلاع مسيّرة للمراقبة في الأشهر الأخيرة، وجمع صوراً جوية لمواقع إسرائيلية حساسة ونشرها في “تذكير غير مباشر بضعف إسرائيل” (سلسلة “الهدهد” التي نشرها الإعلام الحربي لحزب الله).

وذكرت أيضاً أن الحزب أطلق، الجمعة 19 يوليو الجاري، 65 صاروخاً على الشمال، وفي اليوم نفسه، انفجرت مسيّرة أُطلقت من اليمن باتجاه عاصمة الكيان “تل أبيب”، بعد أن حلقت أكثر من 1000 ميل.

تحدي المسيّرات: هذا ما ستواجهه “إسرائيل” في حرب شاملة

كذلك، أكدت “وول ستريت جورنال” أن القبة الحديدية واجهت صعوبة بالغة في التعامل مع تحدي المسيرات.

وفي هذا السياق، شدّد نائب ضابط الأمن في مستوطنة “كريات شمونة”، عند الحدود مع لبنان، أرييل فريش، على أن “الجيش الإسرائيلي لا يملك، في الوقت الحالي، أي وسيلة للوقاية باستثناء استخدام طائرات إف 16″، معرباً عن قلقه بشأن هذا التهديد.

وحدّدت الصحيفة الأمريكية أن ضعف “إسرائيل” أمام المسيرات هو علامة على التحديات التي ستواجهها في أي حرب شاملة مع حزب الله.

وبشأن صعوبة التعامل مع المسيّرات، أوضحت الصحيفة أن إسقاط الطائرات المسيّرات بواسطة طائرة نفاثة، يتطلب من الطيارين، تحديد موقع الأجهزة التي يصعب اكتشافها وتمييزها عن الطائرات المسيّرة الصديقة والطائرات الحربية الأخرى والطائرات المدنية.

وقال طيار في سلاح الجو الإسرائيلي إن “الطائرات بدون طيار لديها بصمات حرارية منخفضة، لذلك تحتاج الطائرات إلى أن تكون خلفها وعلى مقربة منها قدر الإمكان حتى تتمكن الصواريخ الباحثة عن الحرارة من الاشتباك معها”.

مقالات مشابهة

  • “رعب الشمال”.. صحيفة “معاريف”: الجيش الإسرائيلي يتآكل وحزب الله يتصاعد
  • “الهدهد 3”.. إنجاز يؤكد امتلاك حزب الله قوة ردع استخبارية لا يمكن تجاوزها
  • فيديو جديد.. حزب الله ينشر صور وتفاصيل قاعدة جوية في إسرائيل
  • حزب الله يبث مشاهد جديدة عاد بها “الهدهد” من إسرائيل
  • بعد توثيق الهدهد قاعدة رمات دافيد.. هكذا علّق الجيش الإسرائيلي
  • خطير جدّاً ومثير للقلق... كيف علّقت إسرائيل على فيديو الهدهد 3؟
  • رسالة مباشرة لنتنياهو.. ماذا قالت أوساط حزب الله عن فيديو الهدهد 3؟
  • الإعلام الحربي لقوات صنعاء يعرض مشاهد لاستهداف مدينة “تل أبيب” بطائرة “يافا” المسيّرة ويكشف مواصفاتها (فيديو)
  • “لن تبقى لكم دبابات”.. حزب الله يوجه تهديداً قوياً لجيش الاحتلال الإسرائيلي (فيديو)
  • “وول ستريت جورنال”: الجيش الإسرائيلي لا يملك وسيلة للوقاية من مسيّرات حزب الله