حكايات العالم وأساطيره تُروى في العاصمة المغربية الرباط
تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT
الرباط – يلتف جمهور من الأطفال والكبار حول الحكواتية المغربية سعاد حمو عمر في ساحة الحسن الأول وسط العاصمة الرباط، تروي حكاية الحق والباطل وصراعهما الوجودي، وكيف انتصر الحق في النهاية.
بلباسها التقليدي وصوتها الهادئ، جذبت سعاد انتباه الجمهور، وأخذتهم إلى عالم الكلمة الموزونة والحكمة الموروثة عبر حكايات سمعتها الأمهات من الجدات.
وتشارك سعاد إلى جانب أزيد من 180 راويا، 100 منهم يمثلون 30 دولة من القارات الخمس في المهرجان الدولي "مغرب الحكايات" بالرباط، ليرووا حكايات وأساطير وخرافات شعبية من تراث بلدانهم، وليتبادلوا المعرفة والحكمة والكلمة التي تميز ثقافاتهم وتاريخهم.
بدأت علاقة سعاد حمو عمر، القادمة من مدينة الحسيمة شمالي المغرب، بالحكاية الشعبية عندما كانت طفلة. تبتسم وهي تتذكر لحظات جميلة من الماضي، عندما كانت تجتمع مع إخوتها في بيت العائلة وكلها شغف للاستماع لما في جراب جدتها من حكايات وأساطير تثير فيها لغرابتها الدهشة والفضول.
حكايات متنوعة نقلت من جيل لآخر عن "عيشة قنديشة" و"بنت الدراز" و"مولات الخبزة" و"وحش الغابة" وغيرها من الشخصيات.
الحكواتية المغربية سعاد حمو عمر : بعد أن أصبحت أُمّا وجدتني في حاجة لأحكي لأبنائي الحكايات (الجزيرة)تقول للجزيرة نت "بعد أن أصبحت أُمّا وجدتني في حاجة لأحكي لأبنائي الحكايات، في البداية كنت أنقل لهم ما علق في ذاكرتي من حكايات جدتي، وعندما تخونني الذاكرة أضيف أجزاء من مخيلتي، وبعدها صرت أبتكر حكايات جديدة من تأليفي".
بلقائها وتعرفها على رواة يمثلون دولا وثقافات مختلفة في العاصمة الرباط، تؤكد سعاد أن العالم يعرف نهضة في التراث وميولا لإعادة إحيائه والارتباط به بوصفه جزءا من الذاكرة المشتركة للمجتمعات، وترى أن واجبها اليوم بوصفها حكواتية أن تنقل حكايات الجدات وتبتكر حكايات جديدة تناسب الجيل الجديد حتى يظل المجتمع حيا بتراثه.
بصمة الشباب
أما الحكواتية التونسية خولة البقلوطي فقد جاءت إلى الرباط لتشارك مع جمهور التراث حكايات "بوشكارة" و"خطاف الصغار" و"النعوشا"، وهي حكايات توارثها التونسيون جيلا بعد جيل.
تقول للجزيرة نت إن الحكايات الشعبية في تونس تتسم بطابعها الخيالي والعجائبي والروحي، وتحكي عن العوالم الغريبة لشخصيات خيالية وحكايات عن الجن والعالم اللامرئي.
وفق قولها، فإن الحكايات الموجهة للكبار تتضمن في الغالب أحداث رعب وتشويق وهي مختلفة عن تلك التي تستهدف الصغار وتروم تقديم العبرة بطريقة غير مباشرة ويكون أبطالها وشخصياتها من عالم الحيوان.
في تونس أيضا هناك اهتمام كبير بالتراث اللامادي والحكايات الشعبية، توضح خولة البقلوطي، وهو ما يتم خلال شهر التراث الذي يوافق مايو/أيار من كل عام، حيث يتبارى الحكواتيون في رواية حكايات تراثية، ويضفي عليها الشباب بصمتهم الخاصة لتكون مواكبة لروح العصر.
تقول خولة "نحن جيل الشباب متعلمون ودارسون للتراث، ونحاول تطوير الحكاية وتشذيبها ليكون لها رونق وخصوصية"، وتضيف "نحن لا نحفظ الحكايات ونقدمها كما هي، بل نحكيها وفق منظورنا وشخصياتنا، ونضيف إليها بصمتنا".
حكواتية من روسيا ضمن المشاركين في هذه الدورة من المهرجان (الجزيرة) تغيير العقليات بالحكايةويسعى الحكواتي سيف طاونزند القادم من بريطانيا إلى نقل تراث بلاده، وخلق علاقات صداقة وتواصل مع كل المشاركين في هذه الدورة من المهرجان.
يقول للجزيرة نت "لدينا تقاليد مختلفة في رواية الحكايات، لكنني انبهرت بالحكواتيين الذين التقيت بهم من مختلف دول العالم".
الحكايات في ثقافة سيف طاونزند تروى مرفوقة بالموسيقى، لذلك يحمل معه دائما آلته الموسيقية، ويقول "نحن نغني ونحكي".
يركز طاونزند في حكاياته على خلق جسور التعايش بين الناس، فالحكايات والأساطير بالنسبة له هي إمكانية لتغيير عقليات الناس.
يقول "أنا يهودي بريطاني، وأحكي حكاياتي للمسلمين والمسيحيين واليهود بهدف خلق مصالحة بينهم".
ويضيف "لا يعجبني ما يحدث في غزة، إنه أمر فظيع، وأعتقد أن من واجبنا العمل على وقف الحروب والعيش بسلام، ولتحقيق ذلك ينبغي تغيير العقليات"، ويتابع "هذا يمكن أن يحدث عن طريق الحكايات، ودوري بوصفي حكواتيا هو تقريب المسافات".
الأماكن ذاكرةواحتضنت أماكن وساحات عدة في الرباط وضواحيها ليالي الحكايات الشعبية التي سهر على تنشيطها رواة العالم في الدورة الحادية والعشرين لمهرجان "مغرب الحكايات"، الذي نظمته الأكاديمية الدولية للتراث الثقافي اللامادي بالرباط بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل.
وترى رئيسة الأكاديمية الدولية للتراث الثقافي اللامادي نجيمة طايطاي أن الأماكن سواء كانت أضرحة أو مآثر أو كنائس أو مساجد أو ساحات أو بنايات صنعها الإنسان أو أماكن صنعتها الطبيعة ونحتتها ليست تراثا ماديا بحتا، بل إنها تراث حيّ لأن وراءها حكايات، وتعبر عن وعي الإنسان وذاكرته وهويته وانتمائه.
وتوضح طايطاي للجزيرة نت أن شعار هذه الدورة "الأماكن ذاكرة وطن" يسعى إلى إثبات فكرة مفادها أنه "مهما كانت قسوة التضاريس والطبيعة علة الأماكن، ومهما قست الحروب ودمرت المآثر، إلا أن الذاكرة تبقى حية ومستمرة مع الإنسان".
الحكاية بالنسبة لطايطاي بدأت مع وجود الإنسان على الأرض، حينها بدأ يكتشف العالم حوله، ويطرح الأسئلة ويتعجب مما يراه، فبدأ ينسج من خياله الحكايات التي تعكس رؤيته للكون ويحكيها للجيل الصاعد.
في البدء كانت الحكاية الشعبية ومنها جاء المسرح والقصة والرواية، تقول طايطاي، وتضيف "الحكاية الشعبية هي أصل الأجناس الأدبية كلها، وهي مرآة المجتمع وتعبر عن كل آمال الإنسان وتصوره للحياة، و"رغم اختلاف الحكايات عبر العالم، فإنها تتفق في أمر واحد وهو أن العدالة واحدة وأن القيم الإنسانية مشتركة بين كل الشعوب".
بين الماضي والمستقبلمنذ 20 عاما ومهرجان "مغرب الحكايات" يجمع الحكواتيين ويقترب من الجمهور للحفاظ على الحكاية الشعبية وربط الأجيال الصاعدة بها.
تقول نجيمة طايطاي إن الأكاديمية الدولية للتراث اللامادي، التي ترأسها، تنظر إلى الموروث الشفهي وخاصة الحكاية ليس كأطلال تنتمي إلى الماضي ننتحب ونبكي عليه، ولكن نتعامل معه بوصفه شيئا حيا جاء من الماضي ومستمرا في الحاضر وله آفاق في المستقبل.
وتعمل الأكاديمية على تكوين الحكواتيين وتدريبهم وتنظيم ندوات وملتقيات وخلق منصات افتراضية يتعرفون فيها على جمهور آخر غير جمهور الساحات، ويحكون حكايات بطرق حديثة وإبداعية تناسب الجيل الجديد لجعل الشباب يهتمون بالتراث ويستهلكون حكاياتهم الشعبية ويجدون في الاستماع إليها إحساسا بالانتماء والهوية والمواطنة.
تقول نجيمة طايطاي "عوض أن يستهلك الشباب الهالوين أو الساندريلا وهانسل وغريتل، نريد أن نقربهم من ثقافتهم وتراث بلدهم لأن لكل بلد حكاياته وهويته".
وتضيف "حكايات الماضي التي سمعناها من جداتنا هي بالنسبة لنا اليوم موروث وتراث، وحكايات اليوم ستصبح بعد 50 عاما أو قرنا تراثا، لكل زمن حكاياته، ولكل عهد تراثه، ودورنا أن نربط بين الماضي والحاضر والمستقبل".
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الحکایة الشعبیة للجزیرة نت
إقرأ أيضاً:
حكايات يكتبها خيري حسن : مابين المسلماني وحسن حامد ومحمود عوض
"بصيصُ ضوءٍ بعد ليلٍ حالك الظلام"، بهذه العبارة البليغة، والقراءة السليمة، والرؤية المدهشة، لخص لنا حسن حامد - الإعلامي المصري الكبير صاحب الإنجازات الحقيقية في الإعلام المصري منذ بدايته كمذيع في إذاعة "الشرق الأوسط" في عصر الإذاعة الذهبية وحتى تأسيسه لقطاع القنوات المتخصصة وقناة النيل الدولية -ولقد قال هذه الجملة التي جاءت، وكأنها مرثية حزن طويلة لمرحلة- وصف فيها الإعلام- وأنا أضيف للإعلام (الصحافة والثقافة) وصف فيها ليلها بأنه (ليل حالك الظلام).. إلى أن جاء أحمد المسلماني -حسب قوله- كبصيص أمل.
•••
وقبل أن يتربص بي - من يتربص بالمسلماني- وما يمثله المسلماني في هذه المرحلة -أرجو أن يكمل- هذا المتربص- معي القراءة ليس بهدف التبرير، والتخدير، والتصوير، ولكن بهدف أن نتخلى قليلًا عن نظرية (هو المسلماني أحسن مني في إيه؟) لأننا بهذا التخلي، والتجلي، والتحلي، سوف نساعد بعضنا البعض في إزاحة ذلك (الليل الحالك الظلام) الذي وصفه لنا حسن حامد (وبالمناسبة أنا لا أعرفه ولا يعرفني على المستوى الشخصي أو حتى المهني حيث لم أعمل معه في أي يوم تحت أي مظلة أو مؤسسة إعلامية).
•••
السؤال هنا: هل أنا أدافع عن المسلماني؟ بالطبع لا!! ..ولكنني أدافع عن الذي يدافع عنه الأستاذ حسن حامد.. أدافع عن (نهار) مصر الإعلامي، والصحفي، والثقافي الذي ننتظر بزوغه على وادينا الطيب، كما قال حسن حامد. إن أي إنسان موضوعي يهمه المشاهد، والمستمع، والقارئ، سيكون -أو يجب أن يكون- في صف (نهار) هذا الوطن العزيز علينا جميعًا.. ولا يهاجم التجربة ويهدمها بغرض الهجوم من أجل الهجوم، وبغرض الهدم بغرض الهدم..
ومن يفعل ذلك - أو بعض من يفعل ذلك- ربما يكون واقعًا تحت تأثير نظرية:
(هو المسلماني أحسن مني في إيه؟). وتلك هي المشكلة التي نعاني منها جميعًا في شتى مناحي حياتنا الإعلامية، والثقافية والصحافية.
•••
لقد رأيت أحمد المسلماني على المستوى الشخصي مرتين فقط. الأولى حضرها الكاتب الصحفي محسن عبدالعزيز رئيس القسم الثقافي بالأهرام - ويشهد على ذلك - وكذلك الزميل محمد شمروخ مدير تحرير الأهرام - ويشهد على ذلك - (وكان اللقاء بدعوة من محسن عبد العزيز أصلًا) في هذا اللقاء وجدت المسلماني مثقفًا، ومتحدثًا، والأهم من ذلك وجدته (مستمعًا) جيدًا.
•••
وفي هذه الجلسة أتاح لي وهو يدير اللقاء - هذا لم يكن ضمن برنامج الندوة- ولا يحدث كثيرًا من شخصيات أخرى مأخوذة بالنفخة الكذابة - أن أتحدث عن الشاعر زكي عمر باستفاضة ومحبة للشاعر الراحل الذي لم يكن يعرفه. وتفاعل وتحّمس لقضيته المغبون فيها حقه منذ السبعينيات!
ثم التقيت به صدفة في كافتيريا مدينة الإنتاج الإعلامي (كان قاعد بيذاكر حلقة من برنامجه) وفي غير ذلك لم أراه ولم يرني مرة أخرى.
•••
وكان انطباعي - ومازال - أنه لديه موهبة في الصحافة والإعلام تعطيه الحق في ذلك التواجد والحضور في ماسبيرو - على الأقل في هذه المرحلة - وهذا ليس كلامي ولكنه كلام الكاتب الصحفي محمود عوض (بالمناسبة أولى حلقات برنامج المسلماني على قناة دريم - الطبعة الأولى - ظهر فيها محمود عوض) الذي كان يراه صاحب موهبة (ممكن نختلف على مستوى الموهبة لكن لا نختلف على نفيها تمامًا - حيث ذكره - ضمن أسماء أخرى - كان يراهم من وجهة نظره أصحاب مواهب حقيقية في الصحافة المصرية في عصرها الحالي).
•••
ثم عدت قبل كتابة هذا المقال - أحب وصف مقال ولا أحب وصف "بوست" - إلى مذكرات الدكتور أحمد زويل - التي كانت في مكتبتي ولم أقرأها للأسف منذ سنوات - والتي حررها أحمد المسلماني عام 2005 فوجدت أسلوبه في الكتابة يدل على أنه يمتلك موهبة بالفعل.. وكذلك برنامجه الطبعة الأولى (نسخة قناة دريم) يؤكد على ذلك، حيث كان من أنجح برامج المحطة.
•••
وعندما جاء لمبنى الإذاعة والتليفزيون - كما ذكر حسن حامد - وهو خبير إعلامي له قيمته المهنية ومصداقيته التي لا خلاف عليها في الوسط الإعلامي - اتخذ المسلماني قرارات حصلت على إجماع وتأييد من الجميع - إلى أن انفرد باتخاذه قرارًا بتغيير اسم قناة النيل سينما - فتحرك ضده - وهذا أمر أصبح طبيعيًا في الوسط الصحفي والثقافي والإعلامي ورثناه منذ سنوات مضت - منْ هو متربص به، ويقف له بالرد، والصد، والهجوم الشامل، والماسح، والكاسح..
لذلك أرجو من الزميل أحمد المسلماني - استكمالًا لرجاء الأستاذ حسن حامد السابق - أن يتراجع بشكل أو بآخر عن تغيير اسم قناة النيل سينما (فلنجعل التغيير في المحتوى وليس في الاسم) حتى يستطيع - ويستطيع معه - كل شرفاء وأصلاء، ونبلاء، هذا الوطن في (كشح) ذلك الظلام الحالك الذي حذر منه حسن حامد، ولو ببصيص أمل كنّا نراه قريبًا.. ويراه غيرنا بعيدًا!
•••
إن فكرة ومبدأ وسياسة التراجع (وهذه ثقافة علينا أن نتعلمها من تجارب التاريخ) ليست من شيمة الضعفاء، ولكنها من شيم الأقوياء.. ولذلك أرجو منه - أي من المسلماني - إذا وصلته هذه الرسالة - أن يعود إلى كتاب أحمد زويل (عصر العلم) الذي حرره بنفسه - صفحة 259 - وفيها سوف يجد آخر جملة ختم بها أحمد زويل كلمته في حفل تسليمه جائزة نوبل في ستوكهولم يوم 10 ديسمبر 1999 نقلًا عن طه حسين والتي قال فيها:
"ويل لطالب العلم إن رضي عن نفسه".
ومعنى الرضا عن النفس هو أن الإنسان - سواء كان طالبًا أو أستاذًا - يرضى عن نفسه ولا يستمع إلى غيره بأكثر ما يستمع إلى نفسه، خاصة أن الاستماع للنفس كثيرًا وعدم الاستماع للغير إلا قليلًا سيجعلنا نستمر طويلًا وسط ذلك (الليل الحالك الظلام)..(ويتوه) منا بصيص النور.. وسط الطريق!