عندما يجد الشخص نفسه يحلم أحلام يقظة كثيراً، ويشعر بالخمول، وينفصل بسهولة عند القيام بمهمة ما، ينبغي أن يتساءل: هل أعاني من متلازمة الانفصال المعرفي؟ وصفت هذه الحالة لأول مرة في ستينات وسبعينات القرن الماضي من قبل علماء النفس الذين لاحظوا أن بعض الأشخاص يظهرون هذه السمات بشكل أكثر إصراراً من غيرهم.

يكمُن الاختلاف في تأثير هذه المتلازمة على الحياة اليومية.

بالنسبة للأشخاص المصابين بمتلازمة الانفصال المعرفي، يتداخل سلوكهم بشكل كبير مع حياتهم اليومية وأدائهم الأكاديمي وتفاعلاتهم الاجتماعية. بينما يحلم الجميع أحياناً، يجد المصابون بهذه المتلازمة صعوبة في التركيز على المهام لفترات طويلة، مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على النجاح في مجالات مختلفة من الحياة.

تتميز متلازمة الانفصال المعرفي بـ "الإيقاع الإدراكي البطيء"، وهو نمط مستمر يمكن أن يعطل قدرة الشخص على النجاح في مجالات الحياة المختلفة. تشخيص المتلازمة صعب لأنه لا توجد معايير رسمية، ومع ذلك، يستخدم بعض علماء النفس مزيجاً من الاستبيانات والملاحظات السلوكية لتقييم الأعراض مثل أحلام اليقظة المتكررة، والضبابية العقلية، وبطء سرعة المعالجة.

العلاج السلوكي المعرفي هو الطريقة الشائعة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الانفصال المعرفي على تطوير طرق أفضل للتكيف وتحسين تركيزهم. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بإجراء تغييرات في نمط الحياة مثل اتباع روتين نوم مستقر ودمج التمارين الرياضية المنتظمة للمساعدة في إدارة الأعراض. الأدلة الخاصة بأدوية منشطة لعلاج الحالة لا تزال غير قاطعة، مما يجعل من الضروري التركيز على العلاجات السلوكية وتغييرات نمط الحياة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

“مركز البحوث والتواصل المعرفي” يختتم مشاركته في “كتاب الرياض”

الرياض : البلاد

شارك مركز البحوث والتواصل المعرفي في معرض الرياض الدولي للكتاب (2024م) بعدد من إصداراته وبحوثه وتقاريره ومجلاته.

وتضمنت الإصدارات التي عرضها جناح المركز بالمعرض (E-4) قائمة متنوعة من شتى الاختصاصات، منها الدراسات المعاصرة، والبحوث المحكّمة، والإصدارات الخاصة، والمعاجم، والتراثيات، والترجمات، والدراسات والتقارير، والدوريات.

واحتوى جناح المركز على عدد من إصداراته التي أحرزت جوائز في مجال التأليف والترجمة، من بينها كتاب الدكتورة دلال بنت مخلد الحربي الذي يحمل عنوان: المملكة العربية السعودية والأزمة الاقتصادية العالمية: الانعكاسات والحلول (1348-1352هـ / 1929-1933م)، الفائز بجائزة الملك عبدالعزيز للكتاب لعام 2019م، في دورتها الرابعة، في تخصص الكتب المتعلقة بتاريخ الملك عبد العزيز والمملكة العربية السعودية. وكذلك كتاب الأدب السري لمسلمي إسبانيا الأواخر لمؤلفته البوتوريكية الدكتورة لوثي لوبيث بارالت، الذي فازت ترجمته بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي، في دورتها التاسعة في عام 2023م في فئة الترجمة من اللغة الإسبانية إلى اللغة العربية. وكتاب المشهد الموريسكي لمؤلفه الدكتور حسام الدين شاشية، الفائز بجائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2024م في فرع المؤلف الشاب.

وعرض جناح المركز عدداً من الكتب المهتمة بالتراث واللغة العربية، جاء على رأسها قاموس العباب الزاخر واللباب الفاخر للصغاني، وكتاب سيرة محمد عبدالخالق عضيمة للدكتور تركي بن سهو العتيبي، إضافة إلى بعض كتب السيرة الغيرية، مثل كتاب محمد مكين علامة اللغة العربية الصيني لمؤلفه لي تشن تشونغ. وبعض المعاجم، مثل المعجم النوبي، والمعجم الهوساوي، والمعجم القبائلي، ومعجم تماشق الطارقي، كما ضم بعض الدراسات الأدبية، مثل كتاب قراءة سعودية في الرواية الصينية المعاصرة للدكتورة خيرية السقاف وآخرَين.

واشتملت قائمة الدراسات المعاصرة التي عرَضها الجناح على كتاب الإستراتيجية الروسية في الشرق الأوسط لكبير الباحثين بالمركز الدكتور عبدالله الفرج، والتحرير الصحفي والصحافة الإلكترونية للدكتور حسين حسن حسين، وحياة الأفغان في المهجر والعرب في إيران للدكتور عائض آل ربيع، ومؤجج الثورات لانشراح سعدي، وريادة الأعمال لعبدالملك المخلافي، والرسائل الجامعية في الوقف للدكتور أمين سيدو، والحرب التجارية الأمريكية الصينية لمحمد الصادق، واقتصاد المعرفة لأبو بكر سلطان أحمد، والعلاقات السعودية الدولية لإبراهيم المطرف، وحقوق الإنسان في ضوء مقاصد الشريعة للدكتور مسفر القحطاني، والدبلوماسية الشعبية للدكتور حسين محمد الحسن وأسامة الزيني، وإدارة الخطر والتأمين لمحمد عبدالمولى عثمان، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • نهاية إسرائيل.. حل مانديلا أم متلازمة شمشون؟
  • الانفصال.. موضة بين لاعبات التنس والمدربين
  • كولر يحتوي حزن يحيى عطية الله ويحثه على التركيز في السوبر المحلي
  • طبيبة تكشف أسباب الإصابة بالأكزيما وطرق علاجها
  • 5 أسباب وراء الإصابة بمرض الأكزيما.. إليك طرق العلاج والحفاظ على الجلد
  • “البحوث والتواصل المعرفي” يستقبل روائياً صينياً عالمياً
  • المركزية والتحديات
  • “مركز البحوث والتواصل المعرفي” يختتم مشاركته في “كتاب الرياض”
  • إجراء قسطرة قلبية ناجحة لطفلة تعاني من متلازمة داون في القصيم
  • بديل للقهوة| مشروبات صحية تساعد على التركيز وتمدك بالطاقة