بدعوة من السيد عادل العسومي رئيس البرلمان العربي، أطلع السفير مهند العكلوك، المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية، لجنة فلسطين في البرلمان العربي على نتائج الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، والتي عقدت يوم الخميس الماضي ٤ يوليو ٢٠٢٤.

وقال السفير العكلوك في كلمته أمام لجنة فلسطين في البرلمان العربي أن القمة العربية الأخيرة قد اتخذت قرارات مهمة بإدراج ٦٠ منظمة إرهابية إسرائيلية على قوائم الإرهاب الوطنية العربية، وأعلنت قائمة العار المكونة من ٢٢ مسؤول إسرائيلي ممن يمارسون التحريض على إبادة الشعب الفلسطيني لبدأ الإجراءات القانونية ضدهم، بالإضافة إلى أن القمة العربية دعت لمقاطعة ٩٧ شركة متعددة الجنسيات تعمل في المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية، وجاء اجتماع المندوبين الدائمين الأخير ليؤكد على ضرورة تنفيذ هذه القرارات وقد أرفقت القوائم الثلاث طي القرار الصادر عن مجلس الجامعة الأخير على مستوى المندوبين.


وأضاف السفير العكلوك أن مجلس الجامعة كلف المجموعة العربية في الأمم المتحدة بدراسة خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية لجنة فلسطين على القيام بدورها من خلال البرلمان العربي للدفع باتجاه تنفيذ هذه القرارات، قائلاً أن هذه الخطوات بالإضافة إلى خطوات قانونية واقتصادية وسياسية أخرى أقرها المندوبون الدائمون، من شأنها أن تكون خارطة طريق للخروج من دائرة الدعوة والمطالبة والإدانة النظرية إلى دائرة الفعل والتأثير اللازمين لوقف جريمة الإبادة الجماعية بل وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة.

وجرى خلال الجلسة حوار تفاعلي بناء بين المندوب الدائم وأعضاء البرلمان العربي، خلص في نهايته إلى تأكيد أعضاء البرلمان العربي عزمهم القيام بدور مؤثر نحو تنفيذ قرارات القمة العربية.

وقد سبق الجلسة لقاء بين رئيس البرلمان العربي والمندوب الدائم حضره السيد ناصر أبو بكر، نقيب الصحافيين الفلسطينيين وعضو المجلس الوطني الفلسطيني، والمستشار أول رزق الزعانين من المندوبية الدائمة لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العكلوك فلسطين الوفد الجامعة العربية جامعة الدول العربیة البرلمان العربی القمة العربیة

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يشارك في افتتاح القمة التاسعة عشرة للفرانكفونية بباريس

شارك المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية - نيابةً عن الرئيس عبد الفتاح السيسي - ممثلاً لمصر في افتتاح القمة التاسعة عشرة للفرانكفونية التي تنعقد بالعاصمة الفرنسية باريس يومي 4-5 أكتوبر الجاري، حيث عُقدت الجلسة الافتتاحية للقمة برئاسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الرئيس الحالي لقمة الفرانكفونية، وبحضور عدد كبير من رؤساء الدول ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في منظمة الفرانكفونية، كما شارك الوزير في الاجتماعات التي عقدت بشأن "تجديد النظام الدولي متعدد الأطراف".

وأوضحت وزارة البترول في بيان اليوم، الجمعة، أن القمة تنعقد هذا العام تحت شعار: "الإبداع والابتكار وريادة الأعمال"، في ظل تحديات جيوسياسية واقتصادية كبرى تشهدها الساحة العالمية. وتشهد فعاليات القمة تسليم الرئاسة من تونس إلى فرنسا، التي ستترأس القمة في دورتها الحالية.

وقام الرئيس الفرنسي ماكرون والسكرتير العام للمنظمة الدولية للفرانكفونية، السيدة لويز موشيكيوابو، خلال كلمة كل منهما في الجلسة الافتتاحية، بتوجيه عميق الشكر والتقدير للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على انتهاء السلطات المصرية من إنشاء مشروع المقر الجديد لجامعة سنجور لخدمة التنمية في أفريقيا بمدينة برج العرب، حيث تُعد الجامعة أحد الأجهزة الرئيسية للمنظمة، وذلك كإسهام قَيِّم من قبل مصر لدعم جهود التنمية المستدامة في القارة.

يذكر أن مصر انضمت للمنظمة الدولية للفرانكفونية في عام 1970، وتضم المنظمة حالياً 88 دولة، بينها 54 دولة كاملة العضوية، وسبع دول مشاركة، و27 دولة تتمتع بصفة مراقب. وتمثل الدول الإفريقية النسبة الكبرى من أعضاء المنظمة.

وتتمثل المهام الرئيسية للمنظمة الدولية للفرانكفونية في تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لدعم التنوع الثقافي واللغوي، وتعزيز السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان، ودعم التعليم والتدريب والتعليم العالي والبحث، وتعزيز التعاون الاقتصادي لدعم التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة
  • البرلمان العربي يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • فلسطين ترحب بتصريح ماكرون حول ضرورة وقف تصدير السلاح إلى إسرائيل
  • فلسطين ترحب بتصريح ماكرون بوقف تصدير السلاح إلى إسرائيل
  • "الدولية للفرانكوفونية": ارتفاع الدول الأعضاء بالمنظمة إلى 93 دولة وحكومة
  • القمة الفرنكوفونية: ندين العدوان العشوائي على المدنيين في لبنان
  • فلسطين: إسرائيل ترفض قرارات الشرعية الدولية ووظفت أحداث 7 أكتوبر لتحقيق أهدافها الخبيثة
  • العرفي: لا صحة لإلغاء البرلمان ضريبة النقد الأحنبي.. وسحب قرارات غفار ضربة موجعة للرئاسي
  • وزير البترول يشارك في افتتاح القمة التاسعة عشر للفرانكفونية بباريس
  • وزير البترول يشارك في افتتاح القمة التاسعة عشرة للفرانكفونية بباريس