روسيا – حدد زعيما روسيا والهند فلاديمير بوتين وناريندرا مودي،  هدفا في إطار التعاون الثنائي يتمثل في رفع قيمة التبادل التجاري لـ 100 مليار دولار بين البلدين بحلول عام 2030.

 أعلن ذلك النائب الأول لوزير الخارجية الهندي فيناي كواترا خلال مؤتمر صحفي في ختام المحادثات التي أجراها الزعيمان الروسي والهندي.

وقال كواترا: “لقد حدد الزعيمان هدفا جديدا يتمثل في تحقيق تجارة بقيمة 100 مليار دولار بحلول عام 2030”.

ووفقا لما أفاد به فإن رئيس الوزراء الهندي صرح خلال المحادثات مع الرئيس الروسي بضرورة توسيع سلة التجارة بين البلدين.

وقال كواترا إن “رئيس الوزراء أكد على الحاجة إلى توسيع سلة التجارة بين البلدين، وتحدث في هذا الصدد عن توسيع رقعة الوصول إلى الأسواق أمام البضائع الهندية في القطاعين الزراعي والصناعي”.

وأشار أيضا إلى أن بوتين ومودي ركزا على مجالات مهمة في الاقتصاد مرتبطة بنمو مختلف القطاعات في كلا البلدين، لا سيما توريد الأسمدة من روسيا إلى الهند.

وقد وصل مودي الذي تبوأ منصبه كرئيس للوزراء في يونيو الماضي إلى روسيا مساء أمس الاثنين، في زيارة رسمية تستمر يومي 8 و9 يوليو.

المصدر: RT + وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: بین البلدین

إقرأ أيضاً:

ثاني الزيودي: الإمارات خامس أكبر شريك تجاري للأردن عالمياً

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة الإمارات.. جهود استثنائية سياسياً وإنسانياً لدعم الأشقاء الفلسطينيين سفير إندونيسيا بالقاهرة يزور المستشفى الإماراتي العائم في العريش

أكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، أن دولة الإمارات، وبتوجيهات قيادتها الرشيدة، حريصة على الارتقاء بآفاق التعاون البناء مع مختلف دول العالم، عبر برنامج اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة، بما يسهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية الاقتصادية.
وقال الزيودي بمناسبة توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والأردن: «إن الاتفاقية جاءت بعد جولة تفاوضية وعدد من الاجتماعات التنسيقية في فترة قياسية، وستدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق من هذا العام، عقب التصديق عليها»، موضحاً أن الاتفاقية تأتي تتويجاً لمسيرة طويلة من العلاقات التاريخية المتجذرة بين البلدين والشعبين الشقيقين.
وأضاف أن الاتفاقية توفر المزيد من فرص النمو والازدهار لمجتمعي الأعمال والأجيال الشابة ورواد الأعمال في البلدين، وتسهم في تعزيز التجارة الثنائية لتتجاوز 8 مليارات دولار بحلول عام 2032، بما يحقق طموحات ومصالح الشعبين الشقيقين.
وأشار إلى أن التجارة البينية غير النفطية مع الأردن في عام 2023 تجاوزت 4.2 مليار دولار، محققةً ارتفاعاً بنسبة 37.9% عن العام 2021 و47.7% منذ العام 2019. وزادت التجارة الثنائية غير النفطية بنسبة 138% خلال العقد الماضي، موضحاً أن الإمارات تعد خامس أكبر شريك تجاري للأردن على مستوى العالم.
الاستثمارات المتبادلة 
قال معالي الزيودي، إن الاستثمارات المتبادلة بين الإمارات والأردن تُقدر بحوالي 22.5 مليار دولار، وتعد الإمارات أكبر مستثمر دولي في الأردن، إذ بلغ إجمالي الاستثمارات الإماراتية في الأردن بنهاية العام الماضي أكثر من 4 مليارات دولار، ما يشكّل 14% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة.

مقالات مشابهة

  • 1.5 مليار ليرة غرامات خلال 9 أشهر.. التجارة التركية تواصل مكافحة الفساد
  • ثاني الزيودي: الإمارات خامس أكبر شريك تجاري للأردن عالمياً
  • 16.5 تريليون دولار حجم الاقتصاد الرقمي العالمي بحلول 2028
  • «النقل الدولي»: نستهدف تصدير سلع بـ15 مليار دولار لأفريقيا بحلول 2025
  • "النقل الدولي": هدفنا مضاعفة صادرات مصر إلى أفريقيا لتصل لـ 15 مليار دولار بحلول 2025
  • الطاقة المتجددة في المكسيك توفّر 45% من احتياجات الكهرباء بحلول 2030
  • بكري: رأس الحكمة مشروع واعد باستثمار تراكمي يصل إلى 110 مليارات دولار بحلول 2045
  • وكالة الأنباء الإماراتية: "رأس الحكمة" مشروع إماراتي عملاق قد يصل إلى 110 مليارات دولار بحلول عام 2045
  • السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد لإزالة 50 مليار طن كربون بحلول 2100.. خبراء: الكربون المُذاب بالمحيطات 25% وتحلل الطحالب يؤثر على الكائنات البحرية وينتج غاز الميثان
  • هل نحن على أعتاب عصر الذهب الجديد؟ توقعات بوصول سعر الأونصة إلى 3000 دولار بحلول 2025