طورت أستراليا نظام حوسبة عالي الأداء (HPC) يُعرف باسم "فيرغا"، والذي تم تصنيفه في المرتبة 72 من بين أفضل 500 جهاز في العالم. بلغت تكلفة هذا النظام 14.5 مليون دولار، وهو الأول من نوعه في البلاد، مبني على خوادم Dell PowerEdge XE9640. تم بناء النظام بواسطة وكالة البحوث الوطنية الأسترالية (CSIRO) بهدف توفير البنية التحتية اللازمة للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتعزيز الصناعة والاقتصاد الأسترالي.



ويُشتق اسم "فيرغا" من الظاهرة الجوية التي يتبخر فيها المطر قبل أن يصل إلى الأرض، وهو مستوحى من دراسات CSIRO حول فيزياء المطر والسحب. تم تجهيز النظام بوحدات معالجة الرسوميات NVIDIA H100 Tensor Core التي تعزز التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، وتحتوي كل وحدة على 94 جيجابايت من الذاكرة ذات النطاق الترددي العالي. كما يتميز النظام بمحرك Transformer Engine الذي يسرع بشكل كبير من أداء الذكاء الاصطناعي، مما يتيح تدريب النماذج الكبيرة في وقت قصير.

تعتمد مجموعة Virga على التبريد السائل المباشر الهجين لتحسين كفاءة التبريد وتقليل استهلاك الطاقة، مما يقلل من الاعتماد على أنظمة التبريد بالهواء التي تستهلك الكثير من الطاقة. هذا المزيج من الأجهزة المتقدمة وتكنولوجيا التبريد يجعل من Virga حلاً قوياً وفعالاً لأحمال عمل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

ووفقًا لمنظمة CSIRO، فإن مشروع Virga يمهد الطريق للنمو المستقبلي في مجالات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والعلوم الرقمية. تمثل مجموعة Virga الجيل الرابع من مجموعات وحدات معالجة الرسوميات الخاصة بـ CSIRO، وتقدم أداءً أسرع 60 مرة من أول جهاز تم تطويره في عام 2009.




المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

Llama 3.1 أحدث طلقات ميتا في معركة هيمنة الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة Meta يوم الثلاثاء عن إطلاق Llama 3.1، وهو الإصدار الأحدث من نموذجها اللغوي الكبير الذي تدعي الشركة أنه ينافس الآن منافسين من OpenAI وAnthropic. ويأتي النموذج الجديد بعد ثلاثة أشهر فقط من إطلاق Meta لـ Llama 3 من خلال دمجها في Meta AI، وهو برنامج دردشة آلي يعيش الآن في Facebook وMessenger وInstagram وWhatsApp ويعمل أيضًا على تشغيل النظارات الذكية للشركة. في غضون ذلك، أصدرت OpenAI وAnthropic بالفعل إصدارات جديدة من نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهما، وهي علامة على أن سباق التسلح في مجال الذكاء الاصطناعي في وادي السيليكون لن يتباطأ في أي وقت قريب.

وقال ميتا إن النموذج الجديد، المسمى Llama 3.1 405B، هو أول نموذج متاح بشكل مفتوح يمكنه التنافس ضد المنافسين في المعرفة العامة ومهارات الرياضيات والترجمة عبر لغات متعددة. تم تدريب النموذج على أكثر من 16000 وحدة معالجة رسوميات NVIDIA H100، وهي حاليًا أسرع الرقائق المتاحة والتي تبلغ تكلفة كل منها حوالي 25000 دولار، ويمكنها التغلب على المنافسين في أكثر من 150 معيارًا، حسبما ادعى Meta.


يرمز "405B" إلى 405 مليار معلمة، وهي متغيرات داخلية يستخدمها نموذج الذكاء الاصطناعي للتفكير واتخاذ القرارات. كلما زاد عدد المعلمات التي يحتوي عليها نموذج الذكاء الاصطناعي، كلما أدركنا أنه أكثر ذكاءً. وبالمقارنة، يقال إن نموذج GPT-4 الخاص بشركة OpenAI يحتوي على ما يقرب من 1.5 تريليون معلمة، على الرغم من أن الشركة لم تكشف عن العدد حتى الآن. بالإضافة إلى ذلك، أصدرت Meta أيضًا إصدارات مطورة من نماذج Llama الحالية التي تحتوي على 70 مليار و8 مليار معلمة لكل منها، مدعية أن الإصدارات الأحدث تتمتع بقدرات تفكير أقوى من بين أشياء أخرى.

يمكن للمطورين تنزيل Llama 3.1 من موقعها الرسمي على الويب، بينما يمكن للمستخدمين العاديين اللعب به من خلال Meta AI في WhatsApp أو على meta.ai، موقع الشركة الإلكتروني الخاص ببرنامج الدردشة الآلي الخاص بها. وجاء في منشور مدونة Meta أن "قدرات الاستدلال المحسنة لـ Llama 405B تتيح لـ Meta AI فهم أسئلتك الأكثر تعقيدًا والإجابة عليها، خاصة فيما يتعلق بموضوعات الرياضيات والبرمجة". "يمكنك الحصول على مساعدة في واجبك المنزلي في الرياضيات من خلال التوضيحات والتعليقات خطوة بخطوة، وكتابة التعليمات البرمجية بشكل أسرع من خلال دعم تصحيح الأخطاء والتحسين." (ملاحظة المحرر: موقع Engadget سيضع Llama 3.1 في مواجهة New York Times Spelling Bee وسيقدم لك تقريرًا بذلك). في الوقت الحالي، لا يزال Meta AI على Facebook وMessenger وInstagram يقتصر على الإصدار الأصغر من Llama 3.1 الذي يستخدم 70 مليار معلمة.

على عكس OpenAI وGoogle وMicrosoft وAnthropic التي تحافظ على ملكية نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، فإن نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ Meta هي مفتوحة المصدر، مما يعني أنه يمكن لأي شخص تعديلها واستخدامها مجانًا دون مشاركة البيانات الشخصية مع Meta. في رسالة نُشرت يوم الثلاثاء، جادل الرئيس التنفيذي لشركة Meta، مارك زوكربيرج، بأن نهج المصدر المفتوح لتطوير الذكاء الاصطناعي سيضمن وصولاً أوسع إلى فوائد التكنولوجيا، ويمنع تركيز السلطة بين عدد قليل من الشركات الكبرى، ويتيح نشر الذكاء الاصطناعي بشكل أكثر أمانًا عبر المجتمع. وكتب زوكربيرج أنه من خلال المصدر المفتوح لأكبر نموذج لغة للشركة حتى الآن، تهدف Meta إلى جعل Llama "معيار الصناعة" لأي شخص لتطوير التطبيقات والخدمات التي تدعم الذكاء الاصطناعي.

إن نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر وإضافتها إلى منتجاتها الحالية المستخدمة بالفعل من قبل مليارات الأشخاص يمكن أن تسمح لشركة Meta بالتنافس بشكل أكثر فعالية مع OpenAI التي أشعلت روبوتات الدردشة ChatGPT وDALL-E انفجارًا في الذكاء الاصطناعي عندما تم إطلاقها في عام 2022. ويمكنها أيضًا تعزيز المشاركة – أعلنت شركة Meta اليوم أن المستخدمين سيتمكنون قريبًا من إضافة الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي مباشرةً إلى الموجزات والقصص والتعليقات والرسائل عبر Facebook وMessenger وWhatsApp وInstagram.

في رسالته، انتقد زوكربيرج أيضًا شركة Apple ونظامها البيئي المغلق، بحجة أن السياسات التقييدية والتعسفية التي تتبعها الشركة المصنعة لهواتف iPhone قد قيدت ما يمكن أن تبنيه Meta على منصاتها. كتب: "من الواضح أن شركة ميتا والعديد من الشركات الأخرى سيتم تحريرها لبناء خدمات أفضل بكثير للناس إذا تمكنا من بناء أفضل الإصدارات من منتجينا، ولم يكن المنافسون قادرين على تقييد ما يمكننا بناءه".

مقالات مشابهة

  • كيف كسب رئيس مايكروسوفت الرهان على الذكاء الاصطناعي؟
  • ميتا تطلق نموذج الذكاء الاصطناعي “لاما 3”.. ما مميزاته؟
  • Llama 3.1 أحدث طلقات ميتا في معركة هيمنة الذكاء الاصطناعي
  • هل يساهم الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بحرائق الغابات؟
  • السعودية تطلق تحدي «علّام 2024» لتطوير اللغة العربية عبر الذكاء الاصطناعي
  • أين نظام حقوق كبير السن المرتقب؟
  • «أوقاف الشارقة» تطلق أجهزة دفع ذكية لدعم مشاريعها الخيرية
  • عصر جديد من الذكاء الاصطناعي في مصر.. OPPO تطلق Reno12 F 5G
  • وفقا للخبراء.. كيف تحمي خصوصيتك في عصر الذكاء الاصطناعي؟
  • خبراء: الذكاء الاصطناعي يرسم خريطة طريق لمستقبل الرعاية الصحية