أطلقت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي مبادرة "فَاسْألُوا أهلَ الذِّكر" بالتزامن مع موسم العمرة، بهدف تلبية احتياجات المعتمرين والزوار للإجابات الشرعية المتعلقة بمناسكهم وعباداتهم.
وتهدف المبادرة إلى توفير إرشادات شرعية تسهم في أداء العبادات وفق الأحكام الشرعية، وتعزيز الوعي الديني بين الزوار.

أهمية المسجد الحرامخلال حفل التدشين، أوضح الشيخ د. عبدالرحمن السديس، رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، أن المبادرة تستند إلى أهمية المسجد الحرام كقبلة هداية للعالمين.
أخبار متعلقة مجلس الوزراء: التباحث مع "اليونسكو" لتأسيس مركز إقليمي للإبداع في المملكةوزير الخارجية يبحث التطورات في غزة ولبنان مع نظيره البريطانيوقال إن المسجد الحرام هو أول بيت وضع للناس، كما جاء في قوله تعالى: "إِنَّ أَوَّلَ بَيتٍ وُضِعَ لِلنّاسِ لَلَّذي بِبَكَّةَ مُبارَكًا وَهُدًى لِلعالَمينَ".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رئاسة الشؤون الدينية تطلق مبادرة "فَاسْألُوا أهلَ الذِّكر" - اليوم
وأضاف السديس أن تفعيل هذه الهداية يأتي من خلال برنامج "إجابة السائلين"، الذي يوفر الإرشادات الشرعية اللازمة للمعتمرين والزوار على مدار الساعة.نخبة من العلماء والفقهاءيشارك في برنامج "إجابة السائلين" نخبة من العلماء والفقهاء ذوي الخبرة والمعرفة، والذين يمتازون بالرصانة الفقهية والإلمام بالمستجدات والنوازل.
ويقدم هؤلاء العلماء الإرشادات والإجابات الشرعية في 19 موقعًا داخل المسجد الحرام، تشمل الأروقة، المداخل الرئيسة، المسعى، والدور الأول، بالإضافة إلى كبائن إرشاد في ساحات الحرم.
ويهدف البرنامج منذ إطلاقه عام 2018، إلى تقديم خدماته بـ11 لغة مختلفة، لتسهيل وصول المعلومات والإجابات إلى السائلين بلغاتهم الأم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رئاسة الشؤون الدينية تطلق مبادرة "فَاسْألُوا أهلَ الذِّكر" - اليوم
ويعكس هذا التنوع اللغوي حرص رئاسة الشؤون الدينية على توعية قاصدي المسجد الحرام بأمور العقيدة الإسلامية وأحكام مناسك الحج والعمرة، لضمان أداء المناسك والعبادات على علم وبصيرة، ووفق الأحكام الشرعية المطلوبة.أرقى الخدمات الدينيةيسعى برنامج "إجابة السائلين" إلى توعية قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي بأمور العقيدة الإسلامية والعبادات الشرعية وأحكام مناسك الحج والعمرة، حرصًا على أن يؤدوا مناسكهم وعباداتهم على علم وبصيرة، وفق الوجهة الشرعية المطلوبة.
ومن خلال هذه المبادرة، تؤكد رئاسة الشؤون الدينية التزامها بتقديم أرقى الخدمات الدينية المعيارية لتحقيق راحة المعتمرين والزوار.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات عبدالعزيز العمري مكة المكرمة المملكة العربية السعودية أخبار السعودية رئاسة الشؤون الدينية رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي رئاسة الشؤون الدینیة المسجد الحرام article img ratio

إقرأ أيضاً:

برنامج تدريبي لتعزيز السلامة في حافلات مدارس الشرقية

أطلقت إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية ممثلة بقسم الأمن والسلامة والمرافق، بالتعاون مع ”رافد تطوير لخدمات النقل“، برنامجًا تدريبيًا متخصصًا بعنوان ”السلامة في الحافلات المدرسية هدف وغاية“.
وأوضح الدكتور محمد الغامدي، رئيس قسم الاتصال المؤسسي بتعليم المنطقة الشرقية، أن البرنامج الذي استضافته قاعة الأمير محمد بن فهد بمقر مكتب تعليم شرق الدمام، استهدف منسقي الأمن والسلامة ومنسقي النقل المدرسي التابعين لمدارس المكتب، وتم تقديمه من قبل مشرفي الأمن والسلامة ماجد الزهراني وعالي الزهراني.
أخبار متعلقة لأول مرة.. عربة متنقلة للكشف عن سرطان الثدي على جسر الملك فهدمواطنو القطيف: الذكرى العاشرة للبيعة تعكس نهضة تنموية غير مسبوقة في القطاعات كافة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من التدريب النظري var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
خطط إخلاء الحافلات المدرسية
وتناول البرنامج مجموعة من المحاور المهمة شملت مسؤوليات منسوبي المدرسة تجاه السلامة في الحافلات، والتزامات الطلبة أثناء رحلات النقل المدرسي، بالإضافة إلى استعراض خطط الإخلاء في حالات الطوارئ.
وشدد البرنامج على ضرورة التزام الطلبة بمجموعة من الإرشادات أثناء رحلات النقل المدرسي، منها: الاستعداد لصعود الحافلة في الوقت المحدد. انتظار الحافلة في مكان آمن بعيدًا عن الطريق. عدم الاندفاع أثناء صعود الحافلة. الالتزام بالمقاعد المخصصة وربط حزام الأمان. عدم العبث بمعدات السلامة. النزول من الحافلة بهدوء بعد توقفها التام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وتضمن البرنامج جانبًا عمليًا تم فيه معاينة إجراءات السلامة وأنظمة الأمان في الحافلات المدرسية.
يُذكر أن هذا البرنامج التدريبي سيُقدّم تباعًا ليشمل جميع منسقي الأمن والسلامة ومنسيقي النقل المدرسي في مدارس المنطقة الشرقية.

مقالات مشابهة

  • برنامج تدريبي لتعزيز السلامة في حافلات مدارس الشرقية
  • انطلاق مؤتمر LEARN في الرياض لتعزيز رحلة التعلم مدى الحياة.. غداً
  • الهيئة العامة للعناية بشئون الحرمين تقدم خدمات متكاملة لكبار السن بالمسجد الحرام
  • تربو تطلق نظام "Auto Handling" المدعوم بالذكاء الاصطناعى لتعزيز تجربة العملاء
  • السلمي: “تنظيم الإعلام” تطلق 36 مبادرة في ثلاث سنوات لتحفيز نمو الإعلام المملكة العربية السعودية
  • إشادة واسعة بالدورة العلمية الثانية لـ "الشؤون الإسلامية" في الفلبين
  • "الحج" تطلق حملة توعوية للحفاظ على نظافة مواقع ماء "زمزم"
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • خطيب المسجد الحرام: الألفة من أعظم نعم الله على عباده