أقر مجلس النواب التعديلات المقدمة من الحكومة بشأن قانون المرور رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٣، حيث الفصل الثاني من القانون أنواع رخص قيادة مركبات النقل السريع.


ونص في مادته ٣٤ على أنه لا يجوز لأحد أن يحصل على أكثر من رخصة واحدة من رخص القيادة المبينة في هذه المادة، وتكون رخصة قيادة مركبات التوك توك أو رخصة قيادة المركبات الخفيفة، وتجيز لحاملها قيادتها.


وجاء أنواع رخص القيادة والمرخص لهم بحمل أكثر من رخصة كالآتي:


١- رخصة قيادة خاصة: تجيز لحاملها، ممن لا تكون القيادة مهنته، قيادة سيارة خاصة، وقيادة سيارات الأجرة التى تعمل فى النقل السياحى والجرار الزراعي بقصد الاستعمال الشخصي، وسيارات النقل الخفيف التى لا تزيد حمولتها على ألفى كجم.


٢- رخصة قيادة درجة ثالثة: تجيز لحاملها، ممن تكون قيادة السيارات مهنته، قيادة السيارات الأجرة، وسيارات الأتوبيس التى لا يزيد عدد ركابها على سبعة عشر راكبا، فضلا عن السيارات المبينة فى البند السابق.


٣- رخصة قيادة درجة ثانية: تجيز لحاملها قيادة سيارات الأجرة، وسيارات الأتوبيس التى يزيد عدد ركابها على سبعة عشر راكبا وحتى ستة وعشرين راكبا، وسيارات النقل، والمعدات الثقيلة، فضلا عن قيادة السيارات المبينة فى البندين السابقين، ولا تصرف إلا بعد مضى ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ الحصول على الرخصة المبينة فى البند ٢.

٤- رخصة قيادة درجة أولى: تجيز لحاملها قيادة جميع أنواع السيارات، ولا تصرف إلا بعد مضى ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ الحصول على الرخصة المبينة فى البند (٣).

٥- رخصة قيادة مركبات (التوك توك) تجيز لحاملها قيادتها.

٦- رخصة قيادة جرار زراعى: تجيز لحاملها قيادة جرار مفرد أو ذى مقطورة زراعية.

٧- رخصة قيادة مترو أو ترام: تجيز لحاملها قيادة مركبات المترو أو الترام.

٨- رخصة قيادة دراجة بخارية خاصة: وتجيز لحاملها ممن لا تكون القيادة مهنتهم قيادة دراجة بخارية.

ولا يجوز ترك المركبات أو المركبات المهملة أو المتروكة أو أنقاض المركبات أو الحيوانات أو الأشياء في الطريق العام بحالة ينجم عنها تعريض حياة الغير أو أمواله للخطر أو تعطيل حركة المرور أو إعاقتها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تجیز لحاملها قیادة قیادة مرکبات رخصة قیادة

إقرأ أيضاً:

اللجنة العليا للموسم الشتوي بالشمالية تجيز خطة وزارة الانتاج للعروة الشتوية

أجازت اللجنة العليا للموسم الشتوي بالولاية الشمالية في اجتماعها الخميس برئاسة اللواء (م) كمال موسى مستشار والي الولاية، اجازت خطة وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية لزراعة العروة الشتوية موسم ٢٠٢٤-٢٠٢٤م.وقال مدير عام الوزارة مهندس عثمان أحمد عثمان ان وزارته تستهدف زراعة اكثر من خمسمائة الف فدان ،منها اكثر من مائتي الف لزراعة محصول القمح.مشيرا إلى تقسيم اللجنة إلى لجان متخصصة ، بتكوين لجنة للتمويل والطاقة والكهرباء ولجنة أخرى للاعلام.ولفت الى ان هذا الموسم هو موسم استثنائي في ظل الظروف التي تمر بها البلاد وخوض القوات المسلحة والقوات.النظامية والمستنفرين والمقاومة الشعبية معركة الكرامة ضد ميليشيا الدعم السريع المتمردة.وأضاف ان الولاية الشمالية ستخوض معركة من نوع آخر وذلك بتوفير الأمن الغذائي للولاية ولاهل السودان ،مؤكدا أن الولاية قبلت التحدي لتوفير القوت وسد الفجوة الغذائية بالبلاد.كما أشار مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية إلى تحديد كل مطلوبات المشاريع الزراعية والجمعيات والوقوف على جاهزية البنك الزراعي لتمويل الموسم ومدخلات الانتاج والتقاوي.ودعا المزارعين للاقبال على الزراعة مؤكدا توفير الاسمدة والمدخلات ،وكشف عن تمويل البنك الزراعي لمزارعي الولاية لهذا الموسم ولأول مرة بصيغة السلم والتي حددت سعر القمح بواقع ثمانين الف جنيه للجوال، مبينا ان هنالك تدخلات هذا الموسم من المنظمات الدولية مثل برنامج الغذاء العالمي بتمويل زراعة مساحة ٤٥ ألف فدان على مستوي الولاية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • نشرة الأسبوع.. تكدس حركة السيارات على أغلب الشوارع الرئيسية والميادين بالقاهرة والجيزة
  • هل يجوز التصالح على مخالفات البناء بعد إزالتها؟.. اعرف التفاصيل
  • سحب 1624 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة
  • الداخلية تواصل تفعيل الإجراءات للتسهيل على الراغبين فى الحصول على الخدمات الشرطية
  • 15 حالة تؤدي إلى سحب رخصة سياراتك من ضابط المرور؟
  • فئات مستثناة من الحصول على إجازة 6 أكتوبر.. تعويضات مالية «اليوم بيومين»
  • وفقًا لقانون الضمان الاجتماعي.. ننشر شروط الحصول على الدعم النقدي
  • أوروبا تفرض جمارك إضافية على السيارات الكهربائية الصينية
  • ما الجهات التي تحال إليها التظلمات وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟
  • اللجنة العليا للموسم الشتوي بالشمالية تجيز خطة وزارة الانتاج للعروة الشتوية