وضع القانون عدة عقوبات لكل شخص قام بهدم أو أتلف عمدًا شيئًا من المباني أو الأملاك أو المنشآت المعدة للنفع العام أو الأعمال المعدة للزينة ذات القيمة التذكارية أو الفنية، وكل من قطع أو أتلف أشجارًا مغروسة في الأماكن المعدة للعبادة أو في الشوارع أو في المتنزهات أو في الأسواق أو في الميادين العامة.


وترصد بوابة الفجر في السطور التالية العقوبات التي حددها قانون كالآتي:


ونصت المادة 162 كل من هدم أو أتلف عمدًا شيئًا من المباني أو الأملاك أو المنشآت المعدة للنفع العام أو الأعمال المعدة للزينة ذات القيمة التذكارية أو الفنية، وكل من قطع أو أتلف أشجارًا مغروسة في الأماكن المعدة للعبادة أو في الشوارع أو في المتنزهات أو في الأسواق أو في الميادين العامة يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين فضلًا عن الحكم عليه بدفع قيمة الأشياء التي هدمها أو أتلفها أو قطعها.

ويضاعف الحد الأقصى للعقوبة إذا ارتكبت الجريمة تنفيذًا لغرض إرهابي.

وتعاقب المادة 162 مكرر بالسجن كل من تسبب عمدًا في إتلاف خط من خطوط الكهرباء التي تملكها الحكومة أو الهيئات أو المؤسسات العامة أو الوحدات التابعة لها، أو ترخص في إنشائها لمنفعة عامة وذلك بقطعه الأسلاك الموصلة للتيار الكهربائي أو الكابلات أو كسر شيء من العدد أو الآلات أو عازلات الأسلاك أو إتلاف الأبراج أو المحطات أو الشبكات المتصلة بالخطوط الكهربائية المذكورة أو جعلها كلها أو بعضها غير صالحة للاستعمال بأي كيفية كانت، بحيث ترتب على ذلك انقطاع التيار الكهربائي ولو مؤقتًا.

وإذا حدث فعل من الأفعال المشار إليها في الفقرة السابقة نتيجة إهمال أو عدم احتراس فتكون العقوبة الحبس الذي لا يجاوز ستة أشهر أو الغرامة التي لا تجاوز خمسمائة جنيه.

وفي جميع الأحوال يجب الحكم بدفع قيمة الأشياء التي أتلفها المحكوم عليه أو قطعها أو كسرها.

وتنص المادة 162 مكررًا أولا، كل من ارتكب في زمن هياج أو فتنة فعلًا من الأفعال المشار إليها في الفقرة الأولى من المادة السابقة أو قام بالاستيلاء على أحد مرافق توليد أو توصيل التيار الكهربائي المذكورة في الفقرة المشار إليها بالقوة الجبرية أو بأية طريقة كانت، بحيث ترتب على ذلك انقطاع التيار الكهربائي، وكذا كل من منع قهرًا إصلاح شيء مما ذكر يعاقب بالسجن المشدد فضلًا عن الحكم عليه بدفع قيمة الأشياء التي أتلفها أو قطعها أو كسرها.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

في 3 خطوات.. كيف تحمي الأجهزة الكهربائية من تذبذب التيار؟

تذبذب التيار الكهربائي واحدة من أهم المشكلات التي تعاني منها الأسر المصرية بمختلف المحافظات والتي ترتبط بشكل كبير بحالات قطع التيار الكهربائي وعودته من جديدة.

كيف تحمي الأجهزة الكهربائية من تذبذب التيار؟

قدم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، بعض النصائح لحماية الأجهزة الكهربائية من تذبذب التيار والتي تساعد المواطنين على خفض قيمة فاتورة الاستهلاك علاوة على مساعدة الدولة في تجاوز أزمة تخفيف الأحمال، وذلك في ظل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والتي قد تساهم في تقليل عدد ساعات تخفيف الأحمال.

خطوات حماية الأجهزة الكهربائية من تذبذب التيار

يقدم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بعض النصائح لحماية الأجهزة الكهربائية من مشكلة تذبذب التيار والتي قد تؤدي إلى تلف الأجهزة في حالة تكرارها، وذلك على النحو التالي:

1- يُفضل استخدام المشتركات الكهربائية متعددة الفتحات، والمزودة بحماية من اندفاع التيار.
2- يتم فصل جميع الأجهزة عن القابس الكهربائي المباشر (البريزة).
3- يتم الانتظار لعدة ثواني عند عودة التيار الكهربائي قبل توصيل الأجهزة مرة أخرى.

وفي سياق متصل، قررت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إيقاف خطة تخفيف أحمال الكهرباء اعتبارا من اليوم الأحد 21 يوليو 2024 وذلك تنفيذا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وبحسب قرار رئيس الوزراء، لن يتم قطع الكهرباء ضمن خطة تخفيف الأحمال من الساعة الثالثة حتى الساعة السابعة يوميًا، وذلك حتى منتصف شهر سبتمبر المقبل، وبالتزامن مع نهاية فصل الصيف الحالي.

ودبرت الحكومة نحو 1.2 مليار دولار خلال الأيام الماضية وذلك من أجل توفير واستيراد شحنات الغاز الطبيعي والمازوت والسولار المطلوبة واللازمة لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء بالطاقة القصوى لها وعلى مدار 24 ساعة من أجل ضمان انتظام التيار الكهربائي ووقف خطة تخفيف الأحمال والانقطاعات.

ومن المقرر العودة لنظام تخفيف الأحمال بعد انتهاء أشهر الصيف الحالي، لكن بصورة أقل من حيث المدة الزمنية وذلك حتى نهاية العام الحالي، لتنتهي بعدها أزمة انقطاعات الكهرباء نهائيًا وفق خطة الحكومة التي تعمل على تطبيقها في الوقت الحالي.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من الكهرباء بشأن انقطاع التيار عن مدينة أبو سمبل
  • قرار قضائي جديد ضد أحمد عز بسبب تؤام زينة
  • هيئة قضايا الدولة تلزم وزير المالية بدفع أكثر من 252 مليون جنيه
  • قضايا الدولة تجنب الحكومة دفع 252 مليون جنيه
  • مجلس الدولة يلزم المساحة بدفع مليوني جنيه للضرائب
  • وزير الكهرباء يكشف عن موعد بدء تشغيل مشروع الربط بين مصر والسعودية
  • تفاصيل جديدة من الكهرباء.. ما حجم "الفجوة" بين الانتاج المتحقق والحمل المطلوب؟
  • في 3 خطوات.. كيف تحمي الأجهزة الكهربائية من تذبذب التيار؟
  • الكهرباء توضح تفاصيل مشروع الربط الكهربائي مع السعودية
  • بعد انقطاعها جراء العدوان الإسرائيلي.. الفرق الفنية بمؤسسة الكهرباء تعيد التيار الكهربائي لمحافظة الحديدة