قتل الجيش الاسرائيلي الثلاثاء فتى فلسطينيا بالرصاص  في قرية بوسط الضفة الغربية المحتلة، كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب "استشهاد الطفل غسان غريب زهران (13 عاماً) برصاص الاحتلال في بلدة دير أبو مشعل قضاء رام الله".

وفي رده على استفسار وكالة فرانس برس، قال الجيش الإسرائيلي إن مركبات إسرائيلية تعرضت للرشق بالحجارة قرب منطقة دير أبو مشعل.

وأضاف "ردت القوات المتواجد في المكان بإطلاق النار"، متحدثا عن إصابة شخص واحد.

وقال منذر زهران ابن عم الفتى لفرانس برس إنه أصيب "برصاصة في بطنه أثناء تواجده على الشارع الرئيسي في القرية". 

وأضاف أن هذا الشارع هو "الطريق الذي يستخدمه المستوطنون والجيش يراقبه باستمرار". 

وشُيّع الفتى في رام الله ولُفّ جثمانه بالعلم الفلسطيني ورأسه بكوفية باللونين الأسود والأبيض، حسبما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلّها إسرائيل منذ العام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكنّ الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

وقتل ما لا يقلّ عن 572 فلسطينيا على الأقلّ في الضفّة بأيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع حرب غزة، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

وفي مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم في شمال الضفة الغربية، نفذ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية قام خلالها بتدمير مبانٍ ومحال تجارية وتجريف طرق رئيسية وفق ما أفاد مراسل فرانس برس. 

ودان مجلس الوزراء الفلسطيني "عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس والتدمير غير المسبوق والعقوبات الجماعية بحق عشرات آلاف السكان".

وبحسب بيان للمجلس تم "تدمير البنية التحتية للمحافظة وقطع خطوط الكهرباء والمياه الرئيسية عن المخيم المحاصر بشكل كامل".

اندلعت الحرب إثر شنّ حماس هجوما داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر أسفر عن مقتل 1195 شخصاً، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 120 منهم في غزة، من بينهم 42 يقول الجيش إنّهم لقوا مصرعهم.

وتردّ إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدّت إلى مقتل ما لا يقلّ عن 38243 شخصاً في غزة، معظمهم من المدنيين، وفقاً لوزارة الصحة في القطاع.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فرانس برس

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعد خطة لانسحاب كامل من قطاع غزة لفترة 6 أسابيع

قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن وزير الدفاع يوآف غالانت، اجتمع برؤساء الأجهزة الأمنية، لبلورة "موقف واضح يتمكن بموجبه الجيش الإسرائيلي من الانسحاب من قطاع غزة كليا، بما في ذلك شمالي القطاع ومحور فيلادلفيا، لمدة 6 أسابيع" في إطار صفقة تبادل الرهائن بالسجناء الفلسطينيين.

وذكرت هيئة البث أن غالانت اجتمع مع رؤساء الأركان العامة والموساد والشاباك، وأوضح الأربعة أن "الحديث يدور عن فترة زمنية قصيرة، لن تمكّن حماس من إعادة تأهيل بصورة ملموسة، لا من ناحية الوسائل القتالية الجديدة ولا بإعادة بناء الأنفاق". 

وأضافت أن "القرار أصبح الآن بيد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو".

من جانبه، انتقد وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، هذا القرار. واعتبر أن رؤساء الأجهزة الأمنية "يقودوننا مرة أخرى إلى نفس المفهوم"، مستذكرا أن "الجهاز الأمني تعهد في الماضي بأنه تم ردع حماس، وبأن اتفاق أوسلو والانفصال عن القطاع سيجلبان الأمن".

التلفزيون الرسمي: اليابان ستفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية الثلاثاء (بالتوقيت المحلي) أن اليابان تتخذ ترتيبات لفرض أولى عقوباتها لتجميد أصول مستوطنين إسرائيليين بسبب العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وكانت الحرب قد اندلعت عقب هجمات غير مسبوقة لحماس على إسرائيل، مما أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى خطف 251 رهينة، وفقا لبيانات رسمية.

في المقابل، ردت إسرائيل بقصف مكثف وعمليات عسكرية برية، نجم عنها مقتل نحو 39 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، بالإضافة إلى سقوط عشرات آلاف الجرحى، حسب وزارة الصحة في غزة.

ويتم التفاوض بين إسرائيل وحماس عبر وسطاء هم مصر وقطر والولايات المتحدة، لإبرام صفقة لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم الحركة الفلسطينية، مقابل إفراج إسرائيل عن سجناء فلسطينيين من سجونها.

مقالات مشابهة

  • أكثر من ربعهم أطفال.. مقتل 589 فلسطينيا بالضفة منذ 7 أكتوبر
  • 589 شهيدا برصاص الاحتلال بالضفة منذ 7 أكتوبر
  • قتلى وجرحى واعتقالات خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي مناطق في الضفة الغربية
  • استشهاد 3 فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: إصابة 3 فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مخيم قلنديا بـ #الضفة_الغربية
  • مصادر طبية: استشهاد فتى فلسطيني متأثرًا بإصابته برصاص جيش الاحتلال بالضفة الغربية
  • إسرائيل تعد خطة لانسحاب كامل من قطاع غزة لفترة 6 أسابيع
  • إصابة فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي شمال الضفة  
  • غالانت: رفعنا القيود المفروضة على الهجمات الجوية في الضفة