أكد الكاتب الصحفى مروان حمام أن السينما هي مرآة تعكس ثقافة المجتمع وتطوره، وفي مصر تُعدُّ السينما جزءًا لا يتجزأ من التراث الثقافي والفني، وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأن الإنتاج يتراجع، إلا أن عدد الأفلام المصرية في تزايد مستمر.

مروان حمام: الإنتاج السينمائي في مصر يتراجع

وتابع خلال تصريحات خاصة لـ “الفجر”، أنه يعتقد الكثيرون أن الإنتاج السينمائي في مصر يتراجع، خاصة مع عرض أربعة أفلام فقط في موسم عيد الأضحى، لكن الحقيقة هي أن عدد الأفلام المصرية المُنتجة يزيد سنويًّا، ويعود ذلك إلى عوامل عدة، منها تحسن التقنيات المستخدمة في الإنتاج، وتزايد الاستثمارات في هذا المجال، بالإضافة إلى الدعم الذي تقدمه الدولة للمواهب الشابة.

مروان حمام "مصر تمتلك أكبر عدد شاشات عرض

وأوضح مروان حمام أن مصر تمتلك نحو 500 شاشة عرض سينمائي موزعة على مختلف المحافظات، وهذا العدد يعكس مدى انتشار السينما وشعبيتها في مصر، رغم التحديات التي تواجهها الصناعة.

وأكمل مروان حمام: رغم التزايد السنوي في عدد الأفلام المصرية، إلا أن موسم عيد الأضحى شهد عرض عدد محدود من الأفلام، وهذا يعزى إلى قلة دور العرض المتاحة في بعض المناطق، مما يحد من إمكانية عرض المزيد من الأفلام في وقت واحد، ومن الضروري أن تصدر الجهات المعنية قرارًا بإعادة الحياة لدور العرض السينمائية المتوقفة، ويمكن لهذا القرار أن ينعش صناعة السينما، ويوفر فرص عمل جديدة، ويزيد من إيرادات الأفلام.

وأردف مروان حمام تؤدي قلة دور العرض في مصر إلى توزيع غير عادل للأفلام، إذ تحصل بعض الأفلام -كما حدث مع فيلم "ولاد رزق"- على مساحة عرض أكبر مقارنة بأخرى، وهذا ينعكس سلبًا على الإيرادات والأرباح المحتملة للأفلام الأقل عرضًا، ومن المتقرحات التي يمكن أن تقدمها الدولة لإعادة الحياة لدور العرض المتوقفة، تقديم الدعم المالي عبر تخصيص ميزانيات لإعادة تأهيل دور العرض المتوقفة، وتحفيز الاستثمار الخاص من خلال تشجيع الشركات الخاصة على الاستثمار في دور العرض عبر تقديم تسهيلات ضريبية وحوافز مالية، علاوة على تطوير البنية التحتية المحيطة بدور العرض لجذب المزيد من الزوار.

وحدد مروان حمام العوامل التي تسهم في زيادة الإنتاج السينمائي التكنولوجيا الحديثة، إذ تُسهم التطورات التكنولوجية في تخفيض تكاليف الإنتاج وتحسين جودة الأفلام، بالإضافة إلى الاستثمار في السينما، فقد ازدادت الاستثمارات الخاصة في صناعة السينما، مما أتاح الفرصة لإنتاج المزيد من الأفلام.

واختتم مروان حمام حديثه قائلا:يمكن القول إن "السينما المصرية تشهد تزايدًا مستمرًا في الإنتاج، رغم التحديات التي تواجهها، وتؤدي دور العرض السينمائية دورًا حيويًّا في تعزيز الثقافة الفنية، لذا يجب على الدولة اتخاذ خطوات جادة لدعم هذه الصناعة، وتوفير البيئة المناسبة لنموها".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مروان حمام الإنتاج السينمائي مصر يتراجع السينما انتاج السينما

إقرأ أيضاً:

غلق فوري لـ22 حمام سباحة بكافة المحافظات لعدم توافر الاشتراطات الصحية والفنية

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الشباب والرياضة، أنه بناءً على توجيهات الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، لجميع مديريات الشباب والرياضة فى جميع المحافظات، ضمن حملة التفتيش على حمامات السباحة العامة والخاصة، للتأكد من توافر الاشتراطات الصحية والفنية.

تقرر غلق فوري لعدد (٢٢) حمام سباحة عام وخاص في اليوم الثاني للحملة ليصل إجمالي حمامات السباحة الغير مستوفاة الشروط خلال يومين (٦٩).


وأكد المتحدث الرسمي الإستمرار في وقف جميع المسئولين والعاملين عن تشغيل تلك الحمامات وخاصة موضوع اشتراطات نسب الكلور ومضادات السميات وتوافر المنفذين وغيرها من الاشتراطات، وكذلك إلغاء تراخيص عدد من الشركات الخاصة التي تعمل داخل مراكز الشباب والأندية بنظام حق الانتفاع الغير المستوفاة لاشتراطات الأمن والسلامة.

 

وشدد وزير الشباب والرياضة مجدداً على المضي قدماً في إتخاذ إجراءات حاسمة وفورية للتعامل مع أية منشأة عامة أو خاصة يثبت عدم التزامها بتطبيق جميع اشتراطات وضوابط الأمن والسلامة فى حمامات السباحة والغلق الفورى لحمامات السباحة غير الملتزمة.


 

مقالات مشابهة

  • القائمة الكاملة لأفلام الدورة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي
  • غلق فوري لـ22 حمام سباحة بكافة المحافظات لعدم توافر الاشتراطات الصحية والفنية
  • «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» يُعيد السينما المصرية إلى فينيسيا بعد غياب 12 عاما
  • "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" يُعيد السينما المصرية إلى فينيسيا
  • «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» يعيد السينما المصرية إلى فينيسيا
  • إيرادات الأفلام.. «اللعب مع العيال» يتراجع بشباك تذاكر السينما
  • وزارة الشباب والرياضة تغلق 47 حمام سباحة لعدم توافر الاشتراطات الصحية
  • غلق 6 حمامات سباحة لعدم الالتزام بعوامل الأمن والسلامة بالقليوبية
  • «235 مليون جنيه».. فيلم "ولاد رزق 3" لم يتراجع عن المركز الأول
  • اليوم تستقبل الاسكندرية برنامج السفارة الامريكية السينما فى كل مكان