الحرة:
2024-07-24@14:15:57 GMT

شراكة استراتيجية بين شركتي طيران سعودية وأميركية

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

شراكة استراتيجية بين شركتي طيران سعودية وأميركية

أعلنت شركة طيران الرياض وشركة دلتا إيرلاينز الأميركية، الثلاثاء، الدخول في شراكة مع سعي شركة الطيران السعودية الناشئة لتنمية شبكتها المحتملة قبل إطلاق عملياتها التجارية العام المقبل.

وستكون طيران الرياض، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي والتي يقع مقرها في الرياض، هي ثاني ناقل وطني إلى جانب الناقل الوطني الحالي الخطوط السعودية التي يقع مقرها في جدة.

وصندوق الاستثمارات العامة هو صندوق الثروة السيادي في المملكة.

وبموجب هذه الشراكة، ستكون دلتا إيرلاينز ومقرها أتلانتا الشريك الحصري لطيران الرياض في أميركا الشمالية، مما سيتيح لعملاء الشركة السعودية الوصول إلى مئات الوجهات الأميركية.

وقالت الشركتان إن هذه الشراكة ستتيح لعملاء دلتا إيرلاينز وجهات جديدة في السعودية. وتعتزم دلتا إيرلاينز إطلاق رحلات مباشرة إلى الرياض في المستقبل.

وفي الوقت الراهن، لا تسيّر أي شركة طيران أمريكية رحلات إلى السعودية.

وهذه هي أول شراكة تعقدها دلتا إيرلاينز مع شركة طيران خليجية، مما يمثل تحولا عن السياسة التي انتهجتها في العقد الماضي عندما ضغطت هي وشركة يونايتد وأميركان إيرلاينز لتقييد المنافسة من شركات الطيران الحكومية الخليجية.

لكن شركة يونايتد كشفت في 2022 عن اتفاقية لمشاركة الرمز مع شركة طيران الإمارات في دبي. ولدى أميركان إيرلاينز اتفاقية مماثلة مع الخطوط الجوية القطرية.

وتنص الشراكة بين دلتا إيرلاينز وطيران الرياض على مشاركة الرمز، مما سيسمح لهما ببيع المقاعد على رحلات إحداهما الأخرى ولكنه سيتطلب موافقات تنظيمية.

وتعتزم الشركتان في المستقبل توسيع هذه الشراكة إلى مشروع مشترك، مما سيسمح لهما بالتعاون في تخطيط شبكاتهما. ومثل هذا الترتيب يتطلب الحصانة من قوانين مكافحة الاحتكار.

وتحاول طيران الرياض بناء شبكتها من خلال سلسلة من الشراكات الثنائية ومشاركة الرمز بدلا من الاعتماد فقط على طائراتها، أو الانضمام إلى تحالف رسمي لشركات الطيران.

وفي الشهر الماضي، أعلنت الشركة عن شراكات مع الخطوط الجوية السنغافورية وإير تشاينا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: دلتا إیرلاینز طیران الریاض شرکة طیران

إقرأ أيضاً:

تحالف شركات سعودية للاستحواذ على أطول برج في العالم بمليارَي دولار

وستمتلك شركة «المملكة القابضة»، التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال، ما نسبته 40 في المائة من الصندوق الجديد، وفق إفصاح الشركة، الأحد، للسوق المالية السعودية (تداول).

وتوقعت «المملكة القابضة» الإعلان عن الأثر المالي لهذه الاتفاقية، بعد انتهاء شركة «جدة الاقتصادية» من قياس الأثر المالي في سجلاتها المحاسبية. وكانت مجلة «ميد للمشاريع» ذكرت نهاية 2022، أن شركة «جدة الاقتصادية» استأنفت الأعمال في مشروع برج جدة، الذي سيبلغ طوله أكثر من 1000 متر، بعد تأخير في تطويره منذ عام 2013.

منظر يُظهر موقع بناء برج جدة في جدة 6 فبراير 2018 (رويترز) وبحسب شركة «دار الأركان» المتخصّصة في العقارات، فقد كان هناك تقدّم كبير في بناء البرج، ولكن في يناير (كانون الثاني) 2018 قامت الشركة المالكة للمشروع بإيقاف الأعمال بالبرج، وذلك بسبب العديد من المشكلات التي تعرّض لها العاملون من المقاولين، وحينها اكتمل ثلث البرج فقط، وتم إيقافه على هذا النحو.

ومن المقرّر أن يضم البرج، الذي سيصبح أطول برج في العالم، فندقاً من فئة الـ5 نجوم، ومركز تسوق، ومكاتب تجارية، وتقدّر تكلفة بنائه بحوالي 75 مليار ريال (20 مليار دولار)، على امتداد البحر الأحمر شمال جدة، وفق «دار الأركان».

مقالات مشابهة

  • أول رد مصري حول تسيير رحلات صنعاء – القاهرة
  • الإمارات وموريشيوس توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية.. الصناعة: خطوة للانفتاح على العالم (فيديو)
  • اول رد مصري حول تشغيل رحلات القاهرة
  • أميركا.. شركة دلتا تخضع لتحقيق فدرالي بسبب إلغاء مئات الرحلات لليوم الخامس تواليا
  • دلتا تلغي 1000 رحلة جوية في فوضى انقطاع الإنترنت
  • تعاون بين شركتي بنك «إن بوكس» و«سي إس سي-الأردن» لتعزيز الشمول المالي والابتكار
  • تحالف شركات سعودية للاستحواذ على أطول برج في العالم بمليارَي دولار
  • ﻣﺴﺎﻓﺮون ﻟﻠﺴﻴﺎﺣﺔ: ﻧﺄﻣﻞ ﺗﻌﺎون وزارﺗﻰ اﻟﺴﻴﺎﺣﺔ واﻟﻄﻴﺮان ﻟﺠﺬب اﻟﺴﺎﺋﺤﻴﻦ
  • بالأرقام.. ماذا فعل الخلل التقني العالمي لنظام الحوسبة؟
  • رغم التعافي.. الخلل التقني العالمي ينال من رحلات جوية