جاءت الزيارة الأولى لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى العاصمة السودانية المؤقتة بورتسودان منذ اندلاع الحرب ولقاء قائد الجيش عبد الفتاح البرهان لتطرح الكثير من علامات الاستفهام حول توقيتها وأهدافها.

فما هي دلالات تلك الزيارة بعد أشهر طويلة من الحرب استقبلت خلاله أديس أبابا حميدتي وعدد من القادة المناهضين للجيش.

. ولماذا جاءت الزيارة بعد ساعات من مؤتمر القوى السياسية السودانية في القاهرة؟

بداية، يقول ياسين أحمد، رئيس المعهد الإثيوبي للدبلوماسية الشعبية: "تأتي زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى السودان ولقائه برئيس المجلس السيادي السوداني عبدالفتاح البرهان في إطار سعي إثيوبيا إلى إنهاء الحرب في السودان، خاصة بعد تصريحات أبي أحمد في البرلمان الإثيوبي الأسبوع الماضي والتي أكد خلالهاعلى دور إثيوبيا في الوساطة بين أطراف النزاع في السودان".

تهديد خطير

وأضاف في حديثه لـ "سبوتنيك": "هناك دلالات لتلك الزيارة تتمثل في أهمية استقرار السودان لإثيوبيا داخليًا وإقليميا ودوليا، أما داخليا فعدم إنهاء الحرب يشكل تهديد خطير على إثيوبيا التي لا تزال تشهد تحديات أمنية مع الجماعات المسلحة رغم التقدم الكبير في اتفاقية بريتوريا للسلام".

وتابع رئيس المعهد الإثيوبي: "أما على المستوى الإقليمي فالسلام في السودان مطلب ضروري واستراتيجي لإثيوبيا التي تسعى إلى إيجاد منفذ بحري على البحر الأحمر، حيث يعتبر ميناء بورتسودان أحدى الموانئ التي يمكن الاستفادة منها، على أساس اتفاق بين السودان وإثيوبيا يسهم في تعزيز المصالح المشتركة الإقليمية سواء كانت سياسية أم اقتصادية وأمنية في مقابل تزويد إثيوبيا للسودان بالكهرباء بأثمان رخيصة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس الحكومة أديس أبابا الحكومة الإثيوبية استقرار السودان الجماعات المسلحة العاصمة السودانية آبي احمد

إقرأ أيضاً:

وسط جدل وتوترات.. نتانياهو يستعد لخطاب أمام الكونغرس

يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، زيارة لواشنطن في وقت تشهد فيه الولايات المتحدة تغيرات سياسية كبيرة، بالتزامن مع جدل حول أسلوب حكومته في إدارة الحرب في غزة.

وتهدف الزيارة إلى إلقاء خطاب في اجتماع مشترك للكونغرس، إضافة إلى لقاءات مع مسؤولين في الإدارة الأميركية الحالية، لبحث جهود الوساطة لإنهاء الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر بين إسرائيل وحماس.

وتشهد المنطقة توترات متزايدة مع ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في غزة إلى ما يقرب من 40 ألف شخص جراء الضربات الإسرائيلية، وفقا لوزارة الصحة في القطاع.

وأدت الحرب إلى مقتل رهائن إسرائيليين وأميركيين ممن تحتجزهم حماس في قطاع غزة منذ هجومها على مناطق إسرائيلية في السابق من أكتوبر.

زيارة جدلية

وخطط نتنياهو لهذه الزيارة قبل أن تشهد السياسة الأميركية تقلبات جذرية هذا الصيف، بما في ذلك محاولة اغتيال المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، وقرار الرئيس، جو بايدن، التراجع عن حملته الانتخابية، ودعم نائبته كامالا هاريس، للترشح لخوض سباق الرئاسة.

وكان من المأمول أن تعزز هذه الزيارة صورة نتانياهو كزعيم عالمي مرحب به من جانب حليف إسرائيل الأقرب وأقوى دولة في العالم، وفق الوكالة.

من المتوقع أن يلتقي نتنياهو بالرئيس بايدن ونائبته هاريس في اجتماعات منفصلة، الخميس. 

بايدن كان قد زارة إسرائيل بعد أيام من هجوم حماس على إسرائيل والتقى نتانياهو

وأكد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، أن بايدن سيركز على العمل لإنهاء الحرب والتوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

وتتزامن الزيارة مع انتقادات متزايدة لنتانياهو في إسرائيل لتأخره في التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

ويواجه نتانياهو أيضا شكاوى في الولايات المتحدة بشأن تعامله مع الحرب، مما أدى إلى احتجاجات واعتقالات في الجامعات الأميركية.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى لنتانياهو إلى الخارج منذ اندلاع الحرب في أكتوبر، وأول زيارة له منذ إعلان المحكمة الجنائية الدولية أنها تسعى لاعتقاله بتهم جرائم حرب محتملة في هجوم إسرائيل على غزة، وهي اتهامات تنفيها إسرائيل.

كما تأتي زيارة نتنياهو في وقت حساس بالنسبة للسياسة الأميركية والإسرائيلية، حيث يسعى لإظهار أنه مدعوم دوليا في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية المتزايدة.

ولم يتردد نتنياهو في انتقاد الإدارات الديمقراطية، بما في ذلك إدارة بايدن. في عام 2015، استخدم خطابا أمام الكونغرس لمحاولة نسف دعم الاتفاق النووي الذي أبرمه الرئيس الأسبق، باراك أوباما، مع إيران، مما أثار غضب مسؤولي الإدارة حينها. 

توقيت الزيارة

يبدو توقيت الزيارة سيئا، وفق أسوشييتدبرس، حتى عندما توجه نتانياهو إلى واشنطنأ الاثنين، كان السياسيون والناخبون الأميركيون ما زالوا يتكيفون مع التحول المفاجئ في التركيز من بايدن إلى هاريس في السباق الرئاسي الديمقراطي. وكان بايدن لا يزال في ديلاوير يتعافى من كوفيد-19.

وعادة ما تجلس هاريس، بصفتها رئيسة مجلس الشيوخ، خلف الزعماء الأجانب، لكنها ستكون بعيدة، الأربعاء، في رحلة إلى إنديانابوليس مقررة قبل أن تصبح المرشحة الرئاسية الديمقراطية خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

ووافق ترامب على لقاء، الجمعة، مع نتانياهو، وأعلن عن ذلك على موقع Truth Social، مستخدما الفرصة للترويج لأجندة "السلام من خلال القوة".

احتاجات ضد الزيارة

وجرى التخطيط لاحتجاجات ضد خطاب نتانياهو أمام الكونغرس، الأربعاء، حيث يواجه انخفاضا في شعبيته في إسرائيل، بحسب وكالة أسوشييتدبرس. 

وقفة احتجاجية في الكونغرس لناشطين يعارضون زيارة نتانياهو

سيبدو خطاب نتنياهو المشترك أمام الكونغرس مختلفا بعض الشيء عن الخطابات السابقة، ويرجع ذلك جزئيا إلى المعارضة الديمقراطية لإدارته للحرب في غزة. 

ومع غياب هاريس، فإن عضوة مجلس الشيوخ، باتي موراي، عن واشنطن، هي من يفترض أن تشغل المقعد خلف نتانياهو، لكنها من بين المشرعين الذين رفضوا الحضور. 

وسيجلس رئيس العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بن كاردين، هناك بدلا موراي. وقال لوكالة أسوشيتد برس إنه يأمل أن يستخدم نتانياهو الخطاب لرسم مستقبل لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين.

ونقلت صحيفة "ذا هيل" عن موراي قولها: "لا أخطط لحضور خطاب، الأربعاء"، مشددة على أن  "تأمين وقف دائم ومتبادل لإطلاق النار له أهمية قصوى في الوقت الحالي، وسأواصل الضغط من أجل التوصل إليه في أقرب وقت ممكن"، في إشارة إلى حرب إسرائيل على غزة.

وأضافت قولها :"آمل أن يغتنم رئيس الوزراء نتانياهو هذه الفرصة للحديث عن خططه لتأمين وقف إطلاق النار والسلام الدائم في المنطقة. ويظل التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل صارما".

وأكدت أن "التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار أمر بالغ الأهمية حتى نتمكن من رؤية إطلاق سراح الرهائن المتبقين أخيرا، وزيادة المساعدات الإنسانية، وانسحاب القوات الإسرائيلية، وإعادة بناء غزة، وفي نهاية المطاف، السلام والأمن الدائمين للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء الذين يعيشون جنبا إلى جنب في دولتين".

تواجه حكوةمة نتانياهو انتقادات بسبب الحرب على غزة

ومن المتوقع أن يقاطع عدد من الديمقراطيين خطاب نتانياهو بسبب انتقاداتهم بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية مسؤول عن الأزمة الإنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة، ويشكل عقبة أمام السلام وحل الدولتين في نهاية المطاف، وفق ما نقلت صحيفة "ذا هيل".

وكان كاردين قال في وقت سابق إنه ليس لديه أي معارضة لإلقاء نتانياهو كلمة أمام الكونغرس.

وقال: "ليس لدي أي اعتراض في أن يلقي رئيس وزراء إسرائيل كلمة أمام جلسة مشتركة للكونغرس".

ووفق إحصاء أجرته مجلة بولتيكو فإن "ما لا يقل عن 18 عضوا ديمقراطيا في مجلس النواب، وتسعة ديمقراطيين في مجلس الشيوخ قالوا علنا إنهم لم يحضروا خطاب نتانياهو".
وقالت المجلية إن العديد من التقدميين يعبرون عن غضبهم من دعوة نتانياهو لإلقاء خطاب في الكونغرس.

وقال السيناتور البارز، بيرني ساندرز، إنه لن يحضر، مضيفا أنه "لم يكن ينبغي توجيه الدعوة في المقام الأول"، وفق بوليتيكو. 

تأمين الزيارة

وأقيم سياج أمني حول نقاط الدخول إلى مبنى الكابيتول والفندق الواقع على طول نهر بوتوماك حيث يقيم نتانياهو. 

وانتشرت شرطة الكابيتول والخدمة السرية بأعداد أكبر، وكثفت عمليات الفحص والحماية للزيارة. كما أعلنت إدارة شرطة العاصمة عن سلسلة موسعة من إغلاق الشوارع ستستمر معظم أيام الأسبوع.

تأتي الزيارة في وقت يتعرض فيه جهاز الخدمة السرية، الذي يتولى حماية الزعماء الأجانب الزائرين، لانتقادات سياسية مكثفة من كلا الحزبين بسبب الإخفاقات الأمنية في الهجوم على ترامب. واستقالت، كيمبرلي تشيتل، مديرة الخدمة السرية، الثلاثاء، بسبب هذه الإخفاقات.

وزيارة نتنياهو إلى واشنطن تأتي في وقت حساس، حيث يسعى لإظهار دعمه الدولي وسط تحديات داخلية وخارجية متزايدة. ومع ذلك، تظل الانقسامات والانتقادات تحيط بهذه الزيارة، مما يضع تحديات كبيرة أمام الجهود الدبلوماسية والسياسية الحالية التي يبذلها لكسب مزيد من الدعم.

مقالات مشابهة

  • خاص|إريتريا تعليق رحلاتها إلى إثيوبيا.. لهذا السبب
  • وسط جدل وتوترات.. نتانياهو يستعد لخطاب أمام الكونغرس
  • جولة خارجية متوقعة لـ(البرهان) لدول عربية وافريقية
  • انهيارات أرضية تقتل 157 شخصًا على الأقل في إثيوبيا
  • اتصال البرهان وبن زايد.. هل يمهد لتجسير العلاقات و يصلح ما أفسدته التراقشات؟؟!!
  • ارتفاع عدد قتلى الانهيارين الأرضيين في إثيوبيا إلى 157 شخصًا
  • عدد قتلى الانهيارين الأرضيين في إثيوبيا يرتفع إلى 157 شخصًا
  • ما هدف نتنياهو الحقيقي من زيارة واشنطن في هذا التوقيت؟
  • هذا ماذا يحدث في بنغلادش.. لماذا فجر نظام المحاصصة غضبا عارما؟
  • شاهد .. لماذا قررت جنوب السودان التصديق على اتفاقية عنتيبي التي تعارضها القاهرة والخرطوم؟