دبي: «الخليج»

حصدت بلدية دبي 7 شهادات مطابقة مع المواصفات الدولية (الآيزو)، والمواصفات البريطانية خلال عام 2023، شملت مجالات إدارة وحماية البيئة والاستدامة، وإدارة الطاقة، والحوكمة المؤسسية، وحوكمة تقنية المعلومات، والتدقيق الداخلي، وإدارة العقود الهندسية، إضافة إلى شهادة مطابقة مع المواصفة الدولية للابتكار.

أكد داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، أن ما نالته البلدية من شهادات المطابقة مع المواصفات الدولية في مجالات حيوية، يعكس رؤيتها، ومحاور عملها، وأهدافها في تعزيز الامتثال، وفعالية الحوكمة الرامية بمجملها إلى تعزيز جاذبية، واستدامة، وريادة إمارة دبي، والارتقاء بجودة الحياة فيها، بما يُترجم رؤية القيادة الرشيدة في تحقيق الريادة في العمل الحكومي، والارتقاء بمراكز التنافسية والتميز.

وقال الهاجري: «تتبنّى بلدية دبي نهجاً مؤسسياً قائماً على ترسيخ ثقافة الريادة، والابتكار، والحوكمة، والاستدامة، والاستثمار الأمثل في الموارد، البشرية والمادية، والذي أسهم في تحقيقها إنجازات واعتمادات دولية متقدمة، تعكس ثقافة التميز، ومعايير الرشاقة والمرونة المؤسسية الرائدة التي تتبناها ضمن محاور عملها، لترسيخ مكانة الإمارة على مؤشرات التنافسية العالمية».

وأشار مدير عام بلدية دبي، إلى أن البلدية مستمرة في تقديم أفضل الخدمات البلدية الرائدة، وتنفيذ الاستراتيجيات والمشاريع المطابقة للمعايير العالمية، بفضل الكفاءات البشرية المتميزة لديها، من قياديين، وموظفين، وفرق عمل متخصصة.

ضمّت شهادات المواصفات الدولية السبع التي حصدتها بلدية دبي: مواصفة «10845-1»، بعد تطبيق أفضل الممارسات في مجال إدارة العقود الهندسية المتخصصة في مجالات البناء والتشييد، حيث تُعد البلدية الجهة الأولى في المنطقة التي تنال هذه الشهادة، كما نالت شهادة مواصفة «آيزو 19011» في مجال إدارة عمليات التدقيق الداخلي والتي تُمنح للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، نظير تطويرها منظومة مؤسسية لإدارة عمليات التدقيق الداخلي على أنظمة الجودة والمواصفات الإدارية وفق أفضل الممارسات العالمية.

وحصلت على مواصفة «آيزو 37000» في مجال الحوكمة الفعّالة، ومواصفة «آيزو 14001» في مجال إدارة البيئة، إضافة إلى شهادة مواصفة إدارة الطاقة «آيزو 50001» عن تطوير وتطبيق منظومة مؤسسية لتعزيز الاستخدام الأمثل، وترشيد استهلاك الطاقة.

وحصدت شهادة المواصفة «آيزو 56002»، لتطويرها منظومة وقدرات إدارة الابتكار وفق متطلبات المواصفة الدولية الجديدة، إضافة إلى المواصفة الدولية «آيزو 38500» المتخصصة في مجال حوكمة تقنية المعلومات والتحول الرقمي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات بلدية دبي بلدیة دبی فی مجال

إقرأ أيضاً:

التعليم تكشف تفاصيل إنشاء مدينة طلابية دولية ضخمة في العاصمة الإدارية (فيديو)

كشف شريف صالح، رئيس الإدارة المركزية للوافدين بوزارة التعليم العالي، تفاصيل إنشاء مدينة طلابية دولية ضخمة في قلب العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 100 فدان، وتتسع لاستقبال 12 ألف طالب من مختلف أنحاء العالم.

وزير التعليم العالي: برامج الجامعات الحكومية تُضاهي نظيرتها العالمية "التعليم العالي" تكشف تفاصيل رحلات لطلبة الجامعات لمهرجان العلمين الجديدة  تدويل التعليم المصري

وأوضح في مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهاد سمير والإعلامي أحمد دياب ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، أن تدويل التعليم المصري يعد من الملفات الهامة التي تؤكد عليها الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، ويتماشى مع مبدأ المرجعية الدولية الذي يعد أحد أهم مبادئ الإستراتيجية.

وأشار شريف فاروق، إلى أن الهدف من إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في مصر هو تطوير نوعية التعليم مع الاستفادة من الخبرات الأجنبية، وتبادل العلوم والمعرفة.

أفرع الجامعات الأجنبية بمصر تتميز بتقديم العديد من البرامج الدراسية

وأردف: أفرع الجامعات الأجنبية بمصر تتميز بتقديم العديد من البرامج الدراسية المتميزة، التي تواكب التغيرات العلمية والتكنولوجية، وتلبي احتياجات سوق العمل للمُساهمة في تطوير الأقاليم الجغرافية المختلفة.

جدير بالذكر أن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أشاد بموافقة القيادة السياسية على إنشاء مدينة طلابية دولية ضخمة في قلب العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 100 فدان. 

وأوضح وزير التعليم العالي أن المدينة تتسع لِـ 12 ألف طالب من مختلف أنحاء العالم، ودعا أفرع الجامعات الأجنبية للمشاركة في هذا المشروع الوطني الرائد.

جاء ذلك خلال اجتماع مُوسع مع رؤساء مؤسسات أفرع الجامعات الأجنبية عقده اليوم الثلاثاء بهدف وضع خارطة طريق للتعاون بين الوزارة وأفرع الجامعات الأجنبية خلال الفترة المقبلة. 

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى عزم الوزارة على زيادة أعداد أفرع الجامعات الدولية المرموقة في مصر؛ بهدف الارتقاء بجودة التعليم العالي في مصر وتوفير فرص تعليمية مُتميزة للطلاب المصريين، وتعزيز البحث العلمي وتحفيز الابتكار وريادة الأعمال، وذلك تماشيًا مع (رؤية مصر 2030).

ونبه وزير التعليم العالي بأن تدويل التعليم يعُد من الملفات الهامة التي أكدت عليها الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، ويتماشى مع مبدأ المرجعية الدولية الذي يعُد أحد أهم مبادئ الإستراتيجية. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن هناك طفرة في التعاون الدولي بين الوزارة ومؤسسات التعليم العالي الأجنبية ومنها: توقيع أضخم اتفاق إطاري للشراكة الدولية بين الجامعات المصرية والفرنسية؛ بهدف منح درجات علمية مُزدوجة في 15 تخصصًا علميًا، بالإضافة إلى تنفيذ 14 برنامجًا أكاديميًا وبحثيًا بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لدعم جهود ربط البرامج الدراسية باحتياجات سوق العمل، وتشجيع بيئة الابتكار وريادة الأعمال، والربط مع الصناعة، من خلال تفعيل دور التحالفات الإقليمية السبعة في بناء تلك البرامج بمنظور دولي يُحقق التوازن بين الاحتياجات الأساسية لخدمة المجتمع ومتطلبات التنمية الإقليمية، وكذا ضمان التميز علي النطاق العالمي.

ونوه وزير التعليم العالي بأن الهدف من إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في مصر هو تطوير نوعية التعليم مع الاستفادة من الخبرات الأجنبية، وتبادل العلوم والمعرفة، وتقليل فرص اغتراب أبنائنا الطلاب في الخارج، خاصة مع منحهم فرصة الحصول على تعليم أجنبي. 

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: أمريكا سيست الإنسانية فى حرب إسرائيل على غزة
  • اسكان الدبيبة تُقر بصرف تعويضات جديدة لمتضرري الحروب في بلدية نالوت
  • التعليم تكشف تفاصيل إنشاء مدينة طلابية دولية ضخمة في العاصمة الإدارية (فيديو)
  • اكتمال تنفيذ 3 حدائق جديدة ومضمار للمشي بطول ألفي متر في بلدية الناصفة
  • السودان.. دعوات دولية لتقديم المزيد من الدعم للاجئين في تشاد
  • عقوبات دولية جديدة ضد مستوطنين ومنظمات استيطانية
  • إنشاء مدينة طلابية دولية ضخمة في العاصمة الإدارية الجديدة
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل فقدت الرشد في التعامل مع منظمات الأمم المتحدة
  • بلدية عجمان تطلق مجالس المجتمع
  • تشيلسي يتعاقد مع صفقة جديدة.. رسميًا