انطلقت اليوم فعاليات ملتقى "مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة: دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز ريادة الأعمال"، والذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية- جامعة الدول العربية، وتستضيفه غرفة التجارة والصناعة بالدار البيضاء، وذلك خلال الفترة من 9-11 يوليو 2024 في كازابلانكا الدار البيضاء، بالمملكة المغربية.


ويهدف الملتقى، الذي يشارك فيه نخبة متميزة من الخبراء المتخصصين في مجال الاستثمار، وريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي، ورواد الأعمال، والمستثمرون، الخبراء التقنيون، الباحثين، والمهتمين بالابتكار والتطورات التقنية في مجال الذكاء، يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية تحسين مناخ الاستثمار، وتوفير منصة لتبادل المعرفة والخبرات حول التحولات التقنية الحديثة التي تزيد من فرص الاستثمار وفتح آفاق جديدة للتنمية الاقتصادية، وأيضا مناقشة دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز ريادة الأعمال.

 

وأشارت د/ رانيا عبد الرازق منسق الملتقى، رئيس مجموعة التواصل والعلاقات العامة في المنظمة في كلمة الافتتاح إلى أن الملتقى جاء تحقيقا لأهداف وأغراض مذكرة التفاهم التي تم ابرامها بين المنظمة والغرفة مسبقا.  كما جاء في وقت تشهد فيه المملكة المغربية تحولات جذرية على المستويات الاقتصادية والتكنولوجية، إذ أصبحت التقنيات الحديثة، وخاصة الذكاء الاصطناعي، تشكل العصب الأساسي في تطور الأعمال وتحقيق الريادة. وأضافت أن هذا العصر يمتزج فيه الابتكار بالاستدامة، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي أن يسهم بشكل كبير في تحسين العمليات وتعزيز القدرة التنافسية للشركات الناشئة والمؤسسات على حد سواء. وفي هذا السياق، فإن أدوات الذكاء الاصطناعي تتيح فرصا هائلة لتطوير استراتيجيات استثمارية أكثر ذكاء ودقة، وتساعد على تحليل البيانات يشكل عميق وسريع، مما يمكن من اتخاذ قرارات مستديرة تستند إلى معلومات دقيقة ومحدثة. كما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في ابتكار حلول جديدة للتحديات التي تواجه رواد الأعمال، ويعمل على تسهيل الوصول إلى الأسواق العالمية، وتطوير منتجات وخدمات مبتكرة تلبي احتياجات العملاء بشكل أفضل. وفي المقابل، تلعب القيادة الرشيدة والمستدامة دوراً محورياً في تعزيز مناخ الاستثمار.

وقال السيد إبراهيم بنزوينة، رئيس لجنة الشراكة والتعاون الدولي بالغرفة، إن تنظيم هذا الملتقى يأتي في سياق المجهودات التي تبذلها المنظمة العربية للتنمية الإدارية من أجل تقوية روابط الشراكة والتعاون وتبادل الخبرات بين والمستثمرين من البلدان العربية بما يساهم في تجويد إدارة الأعمال وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والازدهار الاقتصادي، وذلك بالنظر للخبرات الواسعة التي تمتلكها المنظمة في مجالات الإدارة الحديثة والتطوير المؤسسي.

كما يأتي هذا الملتقى أيضا في سياق تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في شهر مارس 2024 بين الغرفة والمنظمة، والتي تعد خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون وتبادل المعرفة والخبرات بين الطرفين في كل ما يتعلق بالتكوين والتدريب، وتنظيم المؤتمرات والندوات وملتقيات رجال الأعمال لمناقشة المواضيع التي تعنى بدراسة سبل التنمية المستدامة في مجالاتها الاقتصادية والاجتماعية.

ويتناول الملتقى عدة محاور من بينها التقنيات الحديثة الحالية وأهم التطبيقات وتأثيرها على البيئة الاقتصادية وريادة الأعمال، استعراض أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي وكيفية تطبيقها لتحقيق الابتكار والنمو الاقتصادي، مناقشة السياسات الحكومية والتشريعات التي تعزز التطور التقني والاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي، الذكاء الاصطناعي والوقاية من الفساد الإداري لتشجيع الاستثمار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعة العربية الوفد ملتقي الذکاء الاصطناعی مناخ الاستثمار فی تعزیز

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تطلق برنامجا متكاملا لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب

أعلنت مؤسسة حياة كريمة، في إطار سعيها نحو تحقيق محور بناء قدرات الشباب ورفع وعيهم في مختلف المجالات تحت شعار Agile Youth، أنها أطلقت برنامج متكامل لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب، أمس الخميس، بمقر الجامعة الروسية في مدينة بدر، بالتعاون مع شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال.

تعزيز قدرات الشباب

يعد هذا البرنامج أحد المبادرات الرامية إلى تعزيز قدرات الشباب، من خلال تزويدهم بالمهارات والخبرات التي تؤهلهم ليصبحوا رواد أعمال ناجحين.

ويأتي البرنامج لتعزيز القدرات الشبابية عبر 3 مراحل رئيسية:

1- الندوات التوعوية: تقديم المفاهيم الأساسية لريادة الأعمال، لتحفيز الشباب على الانخراط في هذا المجال.

2- المرحلة الأولى: تدريب عملي لمدة 4 أيام، يتناول كيفية تطوير الأفكار وتحويلها إلى خطط عمل قابلة للتنفيذ.

3- المرحلة الثانية: تدريب متقدم لمدة 6 أيام يشمل تقديم دعم متخصص في الإدارة المالية والتخطيط الاستراتيجي والتسويق، لتمكين المشاركين من بدء مشاريعهم الخاصة.

4- المرحلة الثالثة: تمويل 5 مشاريع مبتكرة من قِبَل مؤسسة حياة كريمة.

وتهدف شركة انطلاق، المتخصصة في دعم ريادة الأعمال، إلى تطوير وتنمية هذا القطاع في مصر عبر تقديم البرامج والتدريبات اللازمة للأفراد والشركات الناشئة.

أهداف التنمية المستدامة

يدعم البرنامج بعض أهداف التنمية المستدامة (SDGs) من خلال ارتباط مباشر بعدة أهداف رئيسية:

1- التعليم الجيد عبر البرامج التدريبية المتخصصة، وتساهم المبادرة في توفير تعليم غير رسمي عالي الجودة يركز على المهارات التطبيقية والمعرفة المتقدمة في ريادة الأعمال، ما يفتح آفاقًا جديدة أمام الشباب لتطوير قدراتهم.

2- العمل اللائق والنمو الاقتصادي، يسعى البرنامج إلى خلق فرص عمل لائقة للشباب من خلال تعزيز ثقافة ريادة الأعمال، مما يسهم في دعم النمو الاقتصادي المحلي وزيادة فرص العمل.

3- الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، يركز البرنامج على الابتكار وريادة الأعمال كأحد المحاور الرئيسية، حيث يتم تدريب الشباب على التفكير الابتكاري وتطوير أفكار جديدة لدعم الابتكار الصناعي والتكنولوجي.

4- المساواة بين الجنسين، يلتزم البرنامج بتوفير فرص متساوية للشباب من الجنسين، ويشجع النساء على المشاركة الفعالة في برامج ريادة الأعمال، مما يعزز من تمكين المرأة اقتصاديًا.

5- الشراكات لتحقيق الأهداف، يعتمد البرنامج على شراكات قوية بين مؤسسة حياة كريمة وشركة انطلاق، ما يعزز التعاون بين المؤسسات لتحقيق التنمية المستدامة، ويوفر للشباب موارد متعددة ودعمًا مستدامًا لتحقيق أهدافهم.

مقالات مشابهة

  • انطلاق برنامج "تعزيز دور نواب الولاة في التنمية الاقتصادية"
  • “غرفة دبي” تستعرض دور الذكاء الاصطناعي في ممارسات الأعمال المستدامة
  • «ملتقى المكتبات الإماراتية» الأول 9 أكتوبر
  • ملتقى كبار السن يناقش توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الحياة
  • استعراض التجربة العمانية في توظيف الذكاء الاصطناعي بالانتخابات
  • البنك الدولي يقيم مناخ الأعمال في المغرب
  • طلاب جامعة بنها يشاركون في اليوم التعريفي لبرنامج ريادة الأعمال
  • «حياة كريمة» تطلق برنامجا متكاملا لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب
  • «المنشآت الفندقية» تشارك في ملتقى سياحة الأعمال والمؤتمرات بأبوظبي
  • «ملتقى الشارقة للخطّ».. 14 معرضاً تحتفي بالحرف العربي