قال محققون من شركة Lookout المتخصصة في الأمن السحابي والمرتكزة على البيانات، إن مجموعة قرصنة تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية تتنصت على هواتف العسكريين في اليمن والشرق الأوسط، في أحدث مؤشر على كيفية القيام بالرقابة على الهواتف في الصراعات في جميع أنحاء العالم.

وقال باحثون في شركة Lookout لأمن الهواتف المحمولة في تقرير، يوم الثلاثاء، إن جهة تهديد تابعة للحوثيين استخدمت برامج ضارة يشار إليها باسم GuardZoo لجمع البيانات من الهواتف مثل الصور والمستندات والملفات المتعلقة بالمواقع المحددة.

وقال محققون من شركة الأمن السيبراني Lookout إن المتسللين التابعين للحوثيين، نجحوا في نصب برامج رقابة على هواتف تخص أكثر من 450 شخصا في اليمن، بالإضافة إلى أشخاص في المملكة العربية السعودية ومصر وعُمان والإمارات وقطر وتركيا.

وقال كريستوف هيبيسين، مدير أبحاث الاستخبارات الأمنية في شركة "Lookout": "إن هذا يظهر كيف أن الهاتف المحمول كتهديد قد أصبح حقا هدفا إلكترونيا في كل صراع على وجه الأرض".

وأضاف: "تبدو اليمن دائما وكأنها مكان صغير، وغير متقدم للغاية، إذ لا تتوفر لديهم وسائل مهمة، غير أنهم تمكنوا من إنشاء هذا النوع من الأسلحة السيبرانية".

وأشارت الشركة إلى أن عملية الحوثيين بدأت في عام 2019، واستهدفت أفرادا عسكريين ذي أهمية للجماعة.

وهي تعتمد على نسخة من البرامج الضارة (Dendroid)، التي تسربت عبر الإنترنت قبل عقد من الزمان، ويطلق عليها اسم "GuardZoo"، التي يمكنها جمع البيانات من الهواتف مثل الصور والمستندات والملفات المتعلقة بالمواقع المحددة.

قام الحوثيون في السنوات الأخيرة باستخدام القدرات السيبرانية. في العام الماضي، لاحظ محققون في شركة ريكوردد فيوتشر Recorded) Future) مجموعة قرصنة لها صلات محتملة بالحوثيين تنفذ حملة تجسس رقمية تعتمد على واتساب في إرسال إغراءات ضارة إلى أهدافها.

كما اعتمد النشاط، الموصوف، في تقرير يوم الثلاثاء، على واتساب، بالإضافة إلى التنزيلات المباشرة للمتصفح، على إصابة أهدافه.

وقال كبير المحققين الأمنيين في "لوكاوت"، أليمدار إسلام أوغلو، إن ما يهم الحوثيين بشكل خاص الخرائط التي قد تكشف عن مواقع الأصول العسكرية.

يقول التقرير: "تستخدم الهجمة في الغالب موضوعات عسكرية لجذب الضحايا، غير أن محققي لوكآوت (Lookout) لاحظوا أيضاً أنه يتم استخدام الدين ومواضيع أخرى"، مستشهداً بأمثلة مثل تطبيق "صلاة" ذي الطابع الديني، أو تطبيقات ذات طابع عسكري.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

مليشيا الحوثي تعلن عن ‘‘اتفاق مع السعودية’’ بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي!!

مليشيا الحوثي تعلن عن ‘‘اتفاق مع السعودية’’ بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي!!

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: تشمل المحادثات الاتحاد الإفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة كمراقبين
  • شركة أبل تخطط لإطلاق هاتف آيفون قابل للطي في 2026
  • بريطانيا تدعو مليشيا الحوثي إلى وقف سلوكها التصعيدي المزعزع لاستقرار اليمن والمنطقة
  • مليشيا الحوثي تعلن عن ‘‘اتفاق مع السعودية’’ بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي!!
  • مليشيا الحوثي تتوعد بمفاجآت غير متوقعة ردًا على الهجمات الإسرائيلية
  • تقرير: مليشيا الحوثي تستهدف منظمات الإغاثة الدولية العاملة في اليمن ببرامج تجسس خبيثة
  • مليشيا الحوثي تشترط موافقة مسبقة منها للتوظيف في المنظمات الدولية (وثيقة)
  • حجباً للخسائر الفادحة.. مليشيا الحوثي تغلق ميناء الحديدة وتمنع التجار من تخليص بضائعهم
  • حزب الرشاد اليمني في مأرب يدعو للاصطفاف خلف مجلس القيادة الرئاسي ودعم قرارات البنك المركزي
  • لم تعلن عنها مليشيا الحوثي.. قوات طارق صالح تكشف مفاجأة عن الأهداف التي قصفتها ‘‘إسرائيل’’ في الحديدة