قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إن الدولة المصرية تعهدت بحماية وصيانة واسترداد الآثار في المادة 49 من دستور 2014، وجاء في نفس المادة أن قوانين الآثار لا تسقط بالتقادم، وأرست الدولة المصرية في السنوات الماضية دبلوماسية استرداد للآثار.

"وجود تشريعات تحميها".. أستاذ قانون دولي يكشف السبب في جرائم سرقة الآثار (فيديو) عمق 8 أمتار.

. التحقيق مع شخصين بتهمة التنقيب عن الآثار بالجمالية تغليظ عقوبة الاتجار بالآثار

وأضاف "شاكر" في لقائه مع الإعلامية هبة جلال، ببرنامج "الخلاصة"، المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم الثلاثاء، "جرى تغليظ عقوبة الاتجار بالآثار، وأصبح المدان يعاقب بالسجن المؤبد ودفع غرامات تصل إلى 10 مليون جنيه، ولكن هناك مشكلة تتمثل في عدم الوعي".

وتابع "بعض المحافظات مثل بني سويف وسوهاج يعمل بعض الأهالي فيها في التنقيب عن الآثار من بيوتها.. مش هنخش للناس في بيوتها، في عام 2018، التقطت كيم كارديشان صورة بجوار أحد التماثيل المصرية في متحف المتروبوليتان، وكانت هذه الصورة سببا في استرداد أجمل تابوت وهو نجم عنخ".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأثريين تغليظ عقوبة الدولة المصرية وزارة السياحة السياحة والآثار متحف المتروبوليتان

إقرأ أيضاً:

إحالة سائق متهم بسرقة حقيبة يد في الدرب الأحمر لمحكمة الجنح

أمرت النيابة العامة بمحكمة جنوب القاهرة، بإحالة سائق متهم بسرقة حقيبة يد من أحد الأشخاص فى منطقة الدرب الأحمر لمحكمة الجنح.

كانت تلقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، إخطارًا من قسم شرطة الدرب الأحمر، يفيد بورود بلاغا من أحد الأشخاص بقيام المتهم بسرقة حقيبة يد بأسلوب "المغافلة"، وبداخلها مبلغ مالى بدائرة القسم، وبإجراء التحريات، تم تحديد هوية المتهم وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه وبمواجهته اعترف بإرتكاب الواقعة وارشد عن المسروقات.

تحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي أمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، وطالبت تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على نشاط المتهم،  وعقب الإنتهاء من التحقيقات أحالته لمحكمة الجنح تمهيدًا لمحاكمته.

وفي سياق آخر تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، من ضبط 4 سيدات بتكوين تشكيلا عصابيا تخصص نشاطهن الإجرامي في النصب على المواطنين بزعم التنقيب عن الآثار.

أكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام بمشاركة مديرية أمن الجيزة قيام تشكيل عصابى يضم (4 سيدات وشخصين "لثلاثة منهم معلومات جنائية") تخصص فى النصب و الاحتيال على المواطنين بزعم التنقيب عن الآثار وإستخراجهن لقطع أثرية، و بإتخاذ مسكن إحدى المتهمات "كائن بمنطقة المنيب" مسرحاً لمزاولة نشاطهن الإجرامى.

عقب تقنين الإجراءات تم إستهداف التشكيل العصابى وضبط عناصره حال تواجدهم بالمسكن المشار إليه، وعُثر بحوزتهن على (أدوات حفر – 16 قطعة أثرية "مقلدة")، وبمواجهتهن  أقرن بإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

يأتي ذلك في إطار مواصلة أجهزة وزارة الداخلية جهودها لمكافحة الجريمة بشتى صورها، ولا سيما جرائم التنقيب غير المشروع عن الآثار.

مقالات مشابهة

  • استمرار حبس عصابة التنقيب عن الآثار داخل عقار فى الخليفة 15 يوماً
  • صعقته الكهرباء خلال التنقيب عن الآثار.. والنيابة تصرح بدفن الجثة
  • إحالة سائق متهم بسرقة حقيبة يد في الدرب الأحمر لمحكمة الجنح
  • ما عقوبة تعريض حياة شخص أو سلامته للخطر طبقا للقانون؟
  • تفاصيل سقوط 6 أشخاص بتهمة التنقيب عن الأثار فى مصر القديمة
  • صباح الكورة.. برشلونة يحسم الصفقة الذهبية لمدة 5 مواسم ومحامي رمضان صبحي يكشف مفاجأة بشأن انضمامه للمنتخب
  • محامي رمضان صبحي يكشف مفاجأة بشأن انضمام اللاعب للمنتخب
  • السلطات السعودية تعلن القبض على 13 يمنياً لتهريبهم القات
  • "بندور على كنز أجدادنا".. قرار قضائي ضد عصابة التنقيب عن الآثار بالقاهرة
  • ديمتري برامكي.. أبرز علماء الآثار في فلسطين