خسرت قاضية اتحادية تبلغ من العمر (97 عاما) دعوى قضائية رفعتها ضد محكمة استئناف أميركية أوقفتها عن العمل العام الماضي، بسبب ضعف إدراكي وجسدي مرتبط بتقدمها في العمر.

وطعنت القاضية بولين نيومان في قرار إيقافها الذي أصدرته محكمة الاستئناف الأميركية للدائرة الاتحادية،  مستندة إلى قانون صدر عام 1980 يسمى "قانون السلوك القضائي والإعاقة"، والذي يعتبر إقالة القضاة مخالفا للدستور الأميركي.

ورفض قاضي المحكمة الجزئية الأميركي كريستوفر كوبر، مزاعم نيومان بأن قرار إقالتها ينتهك حقوق الإجراءات القانونية الواجبة دستوريا. ورفض كوبر في فبراير/شباط الماضي المطالبات الدستورية الأخرى التي أثارتها نيومان.

وقال محاميها جريج دولن لرويترز إن نيومان ستطعن في الحكم. ولم يرد ممثلو محكمة الاستئناف الأميركية للدائرة الاتحادية على الفور على طلب للتعليق.

وقالت القاضية رئيسة قضاة الدائرة الاتحادية كيمبرلي مور، في أوامر نُشرت العام الماضي، إن "نيومان ظهرت عليها علامات ضعف إدراكي وجسدي خطير واتهمتها برفض التعاون مع التحقيقات المتعلقة بصحتها العقلية".

ونيومان هي أكبر قاضية اتحادية أميركية سنا لا تحصل على منصب رفيع بدوام جزئي. وعُينت في الدائرة الاتحادية من قبل الرئيس رونالد ريجان في عام 1984، وهي شخصية محترمة في قانون براءات الاختراع في المحكمة، التي قضت في كثير من الأحيان في قضايا تتعلق بالشركات الكبرى.

ويشكل الجدل حول إيقافها نزاعا عاما نادرا حول الأهلية القضائية في الولايات المتحدة. ويتزامن حكم اليوم مع دعوات بعض المشرعين الديمقراطيين للرئيس جو بايدن (81 عاما) للتنحي عن الانتخابات الرئاسية هذا العام بسبب مخاوف بشأن لياقته.

وأوقف المجلس القضائي للدائرة الاتحادية نيومان في سبتمبر/أيلول الماضي لمدة عام على الأقل أو إلى حين خضوعها لفحوصات طبية بأمر من المحكمة. ودافعت نيومان عن أهليتها، وفقا لتقارير من الأطباء الذين اختارتهم، وظهرت عدة مرات علنا منذ إيقافها عن العمل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

أول رد فعل من إيمان خليف بعد شائعات إيقافها وسحب ميدالياتها

لا يزال اسم البطلة إيمان خليف يتردد في وسائل الإعلام العربية والعالمية، فلم تهدأ الأحاديث حول ابنة الجزائر منذ اشتراكها في أولمبياد باريس 2024، بل تعالت مع حصدها للميدالية الذهبية، قبل أن يعود اسمها يتردد مُجددًا، مصحوبًا بشائعات أقلقت جميع محبيها، وهي إيقافها مدى الحياة وتجريدها من الميدالية الذهبية والألقاب التي حصلت عليها، نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الذكورة لديها.

اتهامات كثيرة لاحقت إيمان خليف طيلة البطولة، تارة بزعم ارتفاع هرمونات الذكورة لديها، وذلك بسبب القوة البدنية العالية التي ظهرت على بطلة الجزائر، ووتارة بشائعات إيقافها مدى الحياة وتجريدها من جميع الألقاب التي حصلت عليها، إضافةً لمصادرة جائزة مالية قدرها 25 مليون دولار، ما أثار ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

أول رد فعل من إيمان خليف على شائعات إيقافها نهائيًا تجريدها من ألقابها

وفي أول رد فعل للبطلة إيمان خليف، على أنباء إيقافها، ظهرت اللاعبة في مقطع فيديو قصير رفقة مدربها «بيدرو دياز» في إحدى المساحات الخضراء، في استعدادات لتدريبات بدنية جديدة. 

حقيقة إيقاف الملاكمة الجزائرية إيمان خليف

خرج يوسف خليفي، رئيس الاتحاد الجزائري للملاكمة، بتصريحات خاصة لموقع «winwin»، معلقًا على الشائعات حول البطلة الجزائرية إيمان خليف، قائلًا: «لا يوجد أي شيء رسمي بخصوص هذا الأمر، إنها مجرد شائعات من طرف أبواق إعلامية تستهدف بطلتنا منذ أولمبياد باريس.. إيمان بطلة بجدارة واستحقاق، وأثبتت ذلك أمام الجميع، وكل ما يقال لا نلتفت إليه، كهيئة رسمية».

كما علقت اللجنة الأولمبية الجزائرية عبر حسابها على «فيسبوك»، مؤكدة: «نجدد طمأنة الجماهير الجزائرية بأن كل الأخبار المغلوطة حول الملاكمة الجزائرية عامة والبطلة إيمان خليف خاصة، عارية من الصحة ولا تمت بأي صلة للجنة الأولمبية الدولية. هي مجرد حملة ممنهجة ضد الجزائر، واضحة المصدر، للتشويش على النجاح الباهر للبطلة الأولمبية وسير الجزائر في صف الاتحاد الدولي الجديد الشرعي».

الجدير بالذكر أن إيمان خليف هي أول لاعبة جزائرية تصل إلى نهائي بطولة العالم لعام 2022، وشاركت لأول مرة في بطولة الاتحاد الدولي للملاكمة للسيدات في عام 2018.

مقالات مشابهة

  • بعد عودتها من جديد.. التفاصيل الكاملة حول المحكمة العسكرية في جنوب السودان
  • عمرها 140 عاماً..علماء فلك يكشفون عن موقع إحدى لوحات فان جوخ
  • إسرائيل تصادق على مشروع قانون خطير ضد أكبر منظمة أممية
  • تن هاغ يخشى "قاضية" أستون فيلا
  • محافظ الدقهلية يصدر حركة تنقلات محدودة لرؤساء المدن ونوابهم
  • مؤشرات لشتاء أبرد من العام الماضي
  • محافظ الدقهلية يصدر حركة تنقلات محدودة لرؤساء المدن ويصعد عددا من النواب
  • أول رد فعل من إيمان خليف بعد شائعات إيقافها وسحب ميدالياتها
  • إلى من يؤول مسكن الحضانة بعد بلوغ الطفل 15 عاما؟
  • وزير الزراعة:6.7 مليون طن صادرات مصر بزيادة 617 ألف عن العام الماضي