الجديد برس:

تحدثت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن ضرورة القبول بصفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، على الرغم من أنها “سيئة بالنسبة لإسرائيل”، التي تخوض الحرب منذ 9 أشهر من دون أن تحقق أياً من أهدافها المعلنة.

وفي مقال للصحافي الإسرائيلي بن درور يميني، أكدت الصحيفة أن “نشاط إسرائيل الحالي لا يؤدي إلى انتصار مطلق في قطاع غزة، بل يؤدي فقط إلى تفاقم الفشل المعروف”.

وأمام ذلك، طرحت الصحيفة احتمال أن “يدعم نتنياهو أخيراً مبادرته الخاصة”، موضحةً في هذا الصدد أن ما قدمته حركة حماس “هو رد لا اقتراح”، وما قدمه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في الـ 31 من مايو الماضي، هو “في الأساس اقتراح إسرائيلي من نتنياهو”.

“يديعوت أحرونوت” قالت إن لدى “إسرائيل” نتنياهو “رئيس الحكومة، الذي قدم الاقتراح إلى الولايات المتحدة، ونتنياهو ثانياً، وهو السياسي الذي يعارض رئيس الحكومة”.

ووفقاً لها، يبقى السؤال المطروح هو ما إذا كان نتنياهو السياسي يدعم مبادرة رئيس الحكومة.

في هذا الإطار، أشارت الصحيفة إلى اجتماع كبار مسؤولي المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية وفريق المفاوضات، والذي أصدر نتنياهو بعده بياناً عرض فيه النقاط الـ5 التي ينوي الإصرار عليها في الحرب.

ولدى تناولها البيان، وصفته الصحيفة بـ”بيان الإفشال”، مؤكدةً أن نتنياهو “لا يريد الصفقة”، ومشيرةً إلى أن البند الأول مما أعلنه نتنياهو هو الأهم، ومفاده أن “أي اتفاق سيسمح لإسرائيل بالقتال مرةً أخرى، حتى تتحقق جميع أهداف الحرب”.

لكن هذا البند يمثّل “تناقضاً صارخاً مع مخطط نتنياهو نفسه، وهو المخطط الذي قدمه بايدن”، الذي ينص على “نهاية دائمة للأعمال القتالية” بعد تنفيذ المراحل الثلاث للاتفاق.

وفي هذا السياق، نقل كاتب المقال في “يديعوت أحرونوت” عن مسؤول كبير اطلع على الاقتراح تأكيده أن “بايدن لم يخترع أي شيء” فيه. بعبارة أخرى، تم تضمين وقف الأعمال القتالية في الاقتراح الأصلي، على الرغم من نفي نتنياهو، بحسب الصحيفة.

ويكمن ما يعزّز هذه صحة هذه المسألة في رفض نتنياهو الكشف عن اقتراحه، على الرغم من المطالب المتكررة بأن يقوم بذلك، من وزير “الأمن القومي” مثلاً، إيتمار بن غفير.

أما إذا أصر نتنياهو على الاختباء، فـ”من المحتمل أن يكون ما قدمه غير ممكن القبول من اليمين المتطرف”.

“يديعوت أحرونوت” أكدت أن الصفقة “سيئة بالفعل بالنسبة لإسرائيل”، مضيفةً أن حماس “ستعلن الانتصار إذا تم تنفيذها في نهاية المطاف”.

ورأت الصحيفة أن وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، الذي أعلن أنه لن يؤيد الصفقة، “على حق”، إذ وصفها أمس بـ”صورة انتصار” لرئيس حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، بحيث ستؤدي إلى تحرير الآلاف من الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وإضافةً إلى الأسرى الذين “سيسبب الكثير منهم صداعاً لإسرائيل” بعد تحررهم، لا تزال مسألة “اليوم التالي” للحرب غامضة، ما يعني أن حماس ستواصل السيطرة على القطاع.

وبحسب ما تابعت، فإن هذه الصفقة “مستحيلة بالنسبة للذين نموا أوهام النصر المطلق”، مضيفةً أن “كل من يتخذ القرارات يؤمن بهذا الوهم”.

إزاء ذلك، رأت “يديعوت أحرونوت” أنه “ينبغي أن نأمل حدوث معجزة، لكن يجب خفض مستوى التفاؤل”، داعيةً في الوقت نفسه إلى “العمل من أجل إبرام الصفقة السيئة، لأن البديل منها أسوأ بكثير”.

أكدت الصحيفة أيضاً أن “إسرائيل لن تجني نصراً عادياً ولا نصراً مطلقاً في هذه الحرب”. وفي هذا الإطار، عرضت بعض الخسائر التي تعرض لها كيان الاحتلال من جراء الحرب.

وأوردت الصحيفة أن “1200 إسرائيلي قُتلوا في الـ7 من أكتوبر الماضي”، يوم اندلاع “طوفان الأقصى”، علماً بأن الاحتلال تحدث في الشهر الأول عن مقتل 1400، ليخفض العدد خلال نوفمبر إلى 1200. ومنذ ذلك الحين، قُتل أشخاص آخرون أيضاً.

وتابعت تعداد الخسائر مشيرةً إلى أن جنوداً يضافون كل يوم تقريباً إلى قائمة القتلى، وأن مستوطنات غلاف غزة “تحولت إلى أنقاض”.

أما في الشمال، حيث تستمر المواجهات مع حزب الله، فدُمّرت مئات المنازل، ولا تزال تُدمر. كما تم إجلاء مئات الآلاف من منازلهم، ولا يزال عشرات الآلاف “لاجئين”، بحسب الصحيفة.

ويُضاف إلى ذلك إلى انهيار الشركات في “إسرائيل”، وبلوغ مكانتها الدولية الحضيض الأدنى لها منذ إنشائها عام 1948.

وأمام كل ذلك، أكدت “يديعوت أحرونوت” أن “قائمة الضربات التي تتلقاها إسرائيل تزداد فقط، بينما يصبح كل إنجاز تكتيكي لها إنجازاً استراتيجياً لحماس”، متسائلةً: “ما الذي يجب أن يحدث بعد كي يوقف نتنياهو هذا الانهيار؟”.

وفي مقابل عجز “إسرائيل” عن تحقيق أهدافها، نجح السنوار  في “وضع القضية الفلسطينية على الطاولة، ورفع مستوى نزع الشرعية عن وجود إسرائيل بحد ذاته. ونجح مرةً أخرى، وأفشل التطبيع مع السعودية”، بحسب ما أكدت الصحيفة.

وشدّدت الصحيفة أيضاً على أن السنوار تمكن أيضاً “من تقويض علاقة إسرائيل بأهم صديقة لها (أي الولايات المتحدة)”، لافتةً إلى مسألة تأخير توريد الذخائر الأمريكية إلى “إسرائيل”.

لذلك، “لا جدوى إطلاقاً من الاستمرار في الشيء نفسه على نحو يعمّق الفشل الإسرائيلي”، بحسب “يديعوت أحرونوت”. وبدلاً من ذلك، “كان من الضروري التوقف منذ فترة طويلة”.

وتابعت الصحيفة: “لم تكن هناك حاجة للانتظار 9 أشهر، ولا لضغط أمريكي على نتنياهو للموافقة على الاقتراح الإسرائيلي (الذي قدمه نتنياهو نفسه)، ولا للمزيد والمزيد من العناوين الرئيسية حول رفض إسرائيل لوقف إطلاق النار”.

وختمت صحيفة “يديعوت أحرونوت” مؤكدةً: “لم تكن هناك حاجة للكثير من الضرر الذاتي”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: یدیعوت أحرونوت فی هذا

إقرأ أيضاً:

“عدو عنيد على استعداد للحرب”.. تقرير إسرائيلي يحذر: هجمات الحوثيين على “إسرائيل” قد تزداد بعد هجوم الحديدة

الجديد برس:

أكدت القناة الإسرائيلية الثانية عشرة، أن الهجوم الأخير الذي شنته “إسرائيل” على محافظة الحديدة في اليمن قد لا يحقق هدفه المتمثل في ردع هجمات الحوثيين، بل قد يؤدي في الواقع إلى تصعيد الوضع.

ويشير التقرير الذي نشره موقع القناة الـ 12 الإسرائيلية، أمس الإثنين، إلى أن الحوثيين يظهرون استعداداً لخوض حروب متعددة في آن واحد، واصفاً إياهم بأنهم “عدو عنيد”.

ووفقاً للتقرير، فإن “إسرائيل الآن في مواجهة جبهة جديدة مع عدو بعيد ولكن عنيد، حيث يخوض الحوثيون حروباً ضد الولايات المتحدة في المجال البحري، والمملكة العربية السعودية المجاورة، بالإضافة إلى منافسين محليين”.

وأضاف أن “الهدف الذي يسعى الحوثيون لتحقيقه هو إضافة طبقة أخرى إلى الحصار البحري الذي تمكنوا من فرضه على إيلات، وذلك من خلال تعطيل الإبحار إلى إسرائيل على طرق شرق البحر الأبيض المتوسط”.

وقال إن “الحوثيين ينشرون بيانات عن تعاونهم مع الميليشيات في العراق بشأن مهاجمة حيفا والسفن المبحرة إليها”.

ولفت إلى أن “الطائرة بدون طيار التي انطلقت إلى تل أبيب واستهدفت محيط سفارة الولايات المتحدة، تشير إلى القدرة التي طورتها الجماعة لمحاولة مضايقة إسرائيل في قطاع البحر الأبيض المتوسط”.

واعتبر أنه “على الرغم من الأضرار التي لحقت بمحطة توليد الكهرباء وخزانات النفط الكبيرة في ميناء الحديدة، فمن غير المتوقع في هذه المرحلة أن يتراجع الحوثيون خطوة إلى الوراء، بل على العكس من ذلك، فقد سارع المتحدث باسم جيشهم، يحيى سريع، إلى الإعلان عن استعدادهم لحرب طويلة وعمليات انتقامية محددة الأهداف”.

وذكر التقرير أنه “سبق للقيادة المركزية الأمريكية أن أوضحت لإدارة بايدن أن التعليمات التي أعطيت لها حتى الآن لا تسمح بشل نشاط الحوثيين، ومن المشكوك فيه أن يتمكن بايدن من تغيير القيود التي فرضها على البحرية الأمريكية، وليس من الواضح على الإطلاق ما إذا كان ترامب يفكر في الانتقال إلى نهج هجومي في الشرق الأوسط”.

ويخلص التقرير إلى أن “إسرائيل” تواجه الآن جبهة مع عدو بعيد ولكن عنيد، ولديه القدرة والاستعداد للقتال على جبهات متعددة. ويبقى السؤال مفتوحاً حول ما إذا كانت هناك أي نية للتصعيد إلى حرب مفتوحة من قبل أي من الأطراف المعنية.

مقالات مشابهة

  • صحيفة «هآرتس» العبرية: نتنياهو يخاف من اليمنيين
  • هاريس ترفض ترؤس اجتماع الكونغرس أثناء خطاب نتنياهو
  • حال فازت بالرئاسة.. هل ستختلف هاريس في سياستها تجاه الاحتلال عن بايدن؟
  • الجارديان: هاريس تسلك مسارا حذرا بشأن إسرائيل وغزة مع وصول نتنياهو إلى واشنطن
  • “عدو عنيد على استعداد للحرب”.. تقرير إسرائيلي يحذر: هجمات الحوثيين على “إسرائيل” قد تزداد بعد هجوم الحديدة
  • NYT: نتنياهو بحاجة لبايدن لمواصلة الحرب في غزة وسيحرص على عدم إغضابه
  • NT: نتنياهو بحاجة لبايدن لمواصلة الحرب في غزة وسيحرص على عدم إغضابه
  • وول ستريت : مأزق “إسرائيل” يتوسع بعد هجومها المباشر على اليمن
  • نتنياهو يلتقي وفد التفاوض قبل التوجه لواشنطن
  • مأزق “إسرائيل” يتوسع بعد هجومها المباشر على اليمن