قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح كاجر، إن شركة “بي واي دي أوتو BYD الصينية للسيارات الكهربائية وقعت اتفاقية مع الحكومة التركية لبناء مصنع كلفته مليار دولار في تركيا لإنتاج 150 ألف سيارة سنويا.

ونشر كاجر صورا على منصة «إكس» تظهر اجتماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع وانغ تشوانفو الرئيس التنفيذي لشركة BYD خلال مراسم التوقيع على اتفاقية المصنع.

وقال كاجر: “نتصور أن تشيد الشركة منشأة لإنتاج السيارات الكهربائية الهجينة التي يمكن إعادة شحنها بطاقة سنوية تبلغ 150 ألف مركبة ومركزا للبحث والتطوير للتكنولوجيا المستخدمة في التنقل في بلادنا باستثمار يبلغ نحو مليار دولار”.

وفي الأسبوع الماضي، قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن شركة صناعة السيارات الصينية قوانغتشو أوتوموبيل جروب تجري محادثات مع شركة BYD التركية لتصنيع السيارات الكهربائية بخصوص مشروع إنتاج محتمل.

الرئيس أردوغان يستقبل أعضاء مجلس إدارة شركة "BYD" للسيارات الكهربائية الصينيةhttps://t.co/udUF1I1KFX pic.twitter.com/Gl2d7SYSmM

— الرئاسة التركية (@tcbestepe_ar) July 8, 2024

يُشار إلى أن بي واي دي (بالإنجليزية: BYD)‏ هي شركة تصنيع سيارات ومحركات وشاحنات، تأسست في سنة 1995 كجزء من شركة لصناعة البطاريات القابلة لإعادة الشحن تحمل الاسم ذاته، مما جعلها سادس أكبر شركة صينية لصناعة السيارات على اساس الوحدات المباعة، ويقع مقرها في شنجن، غوانغدونغ. 

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الحكومة التركية الصين تركيا سيارات شركة صينية مصنع

إقرأ أيضاً:

موقع سويدي: شركة سادات التركية الموالية لأردوغان متورطة في نقل مقاتلين إلى ليبيا

كشف موقع “نورديك مونيتور” السويدي عن أن  شركة “سادات” التركية العسكرية الخاصة الموالية للرئيس أردوغان، المتهمة بالتورط في نقل المقاتلين إلى ليبيا، مهددة بعقوبات أمريكية.

وقال “نورديك مونيتور” في تقرير رصدته “الساعة 24″، إن نقابة المحامين الأرمنية، ومقرها كاليفورنيا، قدمت شكوى رسمية إلى الحكومة الأمريكية، لفرض عقوبات بموجب قانون “جلوبال ماجنيتسكي” على شركة “سادات” التركية، ورئيسها التنفيذي مليح تانريفردي.

وأضاف الموقع أن الشكوى تثير مخاوف بشأن تورط سادات في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان والتواطؤ في تعزيز العنف وعدم الاستقرار في ليبيا، عبر تدريب الجهاديين في سوريا وتركيا ونقل مقاتلين مدفوعي الأجر إلى ليبيا.

وأشار الموقع السويدي إلى أنه في يونيو 2020، حصل تقرير للأمم المتحدة على معلومات عن دور منظمة “سادات” في تجنيد وتمويل ونشر المقاتلين السوريين في ليبيا.

وأوضح التقرير أن تركيا نشرت مرتزقة، بمن فيهم أطفال، من الجماعات المسلحة السورية لدعم حكومة الوفاق “منتهية الولاية” في طرابلس.

الوسومتركيا سادات ليبيا

مقالات مشابهة

  • موقع سويدي: شركة سادات التركية الموالية لأردوغان متورطة في نقل مقاتلين إلى ليبيا
  • شركات ألمانية: رسوم أوروبا العقابية على السيارات الكهربائية الصينية سترفع الأسعار
  • مخاوف من حرب تجارية بعد رسوم أوروبا على السيارات الكهربائية الصينية
  • دول الاتحاد الأوروبي تؤيد فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يرفع الرسوم على السيارات الصينية إلى 45%
  • الاتحاد الأوروبي يوافق على رسوم السيارات الكهربائية الصينية وسط انقسامات حادة
  • أوروبا تفرض جمارك إضافية على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يرفع الرسوم على السيارات الصينية إلى 45% وتحذير من حرب تجارية
  • "الرعاية الصحية" توقع اتفاق شراكة مع "الأطباء" لتوطين فكر التدريب والتنمية المستدامة
  • "بي إم دبليو" تدعو ألمانيا للتصويت ضد تعريفات أوروبا على السيارات الكهربائية الصينية