تحدثت الدكتورة فارفارا فيلينوفا عن التأثير السلبي للحرارة على الوظائف الإدراكية للإنسان والحالة العقلية.

 

وقالت الدكتورة فيلينوفا إن الحرارة الشديدة يمكن أن يكون لها تأثير غير مرغوب فيه على وظائف المخ، مما يؤدي إلى تفاقم جودة وكثافة عمليات التفكير.

 

وإن الدماغ عضو مرن للغاية، ولكن لديه أيضًا قيود تؤدي إلى انخفاض وظائفه، ولاحظ العديد من العاملين في المكاتب انخفاضًا واضحًا في قدرتهم على العمل، ويصبح الأطفال والطلاب خاملين، ويصبح من الصعب فهم المعلومات وتذكرها بشكل أسوأ.

 

وأضافت فيلينوفا أن الحرارة الشديدة تساهم أيضًا في حدوث تغيرات عقلية سلبية وقد يتدهور سلوك الأطفال: يصبحون أكثر نزوة وتذمرًا، قد يعاني البالغون من زيادة القلق وأعراض الاكتئاب، ويعانون من اضطرابات النوم، ويصبحون أكثر اكتئابًا، وعلى العكس من ذلك، سريعي الغضب.

 

وقالت الطبيبة: "خلال فترات الحرارة الشديدة، يزداد التهيج والعدوانية".

 

وأوضحت فيلينوفا أن الحرارة لها تأثير محدد على عمل نظام الغدد الصماء، وبالتالي على مستويات الهرمونات وعلى سبيل المثال، قد يرتفع مستوى الكورتيزول (هرمون التوتر)، مما يؤدي إلى سرعة ضربات القلب والشعور بالذعر.

 

وحذرت الطبيبة النفسية من أنه إذا تم تشخيص الاضطرابات العقلية بالفعل، فإنها قد تتفاقم في الحرارة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحرارة الحالة العقلية الوظائف الإدراكية المخ وظائف المخ القلق الاكتئاب أعراض الاكتئاب اضطرابات النوم الحرارة الشديدة التهيج الغدد الصماء الحرارة الشدیدة

إقرأ أيضاً:

استشهاد أكثر من 100 طفل في لبنان خلال 11 يوماً جراء العدوان الإسرائيلي

لفتت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» إلى أن أكثر من 100 طفل قتلوا في لبنان خلال 11 يوما، فيما أصيب 690 آخرون خلال الأسابيع الستة الأخيرة جراء الهجمات الإسرائيلية على لبنان.

وقالت المنظمة عبر منصة «إكس»، إن الأطفال الجرحى يعانون من النزيف والكدمات والكسور، ودعت إلى وقف إطلاق النار لحماية الأطفال مع ارتفاع الإصابات الجسدية والمعاناة النفسية بشكل كبير.

وأكدت «اليونيسيف» أنها تقدم مع شركائها الإمدادات الطبية الطارئة والخدمات الأساسية في لبنان، وأشارت أمس السبت إلى أنها قامت بتوزيع أكثر من 10,000 لتر من المياه، و1,000 مجموعة من أدوات النظافة، و1,000 مجموعة «لها» للفتيات والمراهقات، مضيفة أنه بالرغم من ذلك تبقى الاحتياجات في إزدياد ويبقى الكثير يجب القيام به.

وتشن القوات الإسرائيلية منذ نهاية سبتمبر هجمات جوية واسعة شملت مناطق مختلفة في لبنان، وتسببت في سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى، بالإضافة إلى دمار هائل.

وأعلن ميقاتي قبل أيام أن عدد النازحين جراء الضربات الإسرائيلية المتواصلة في لبنان قد يكون بلغ «مليون شخص»، معتبرا أن هذا النزوح قد يكون الأكبر في تاريخ البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • استشهاد أكثر من 100 طفل في لبنان خلال 11 يوماً جراء العدوان الإسرائيلي
  • شبورة كثيفة ورياح.. الأرصاد تكشف حالة طقس الغد
  • اليوم.. طقس حار نهارا معتدل ليلا.. والعظمى بالقاهرة 31 درجة
  • أكثر من 550 وفاة بالكوليرا في السودان
  • شبورة كثيفة وحار.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدًا الأحد
  • اليوم.. طقس حار نهارا ومعتدل ليلا علي أغلب الأنحاء والعظمي بالقاهرة 31
  • تجربة تثبت أن عدوى كوفيد تؤثر على أداء المخ لمدة عام
  • حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة.. 3 ظواهر جوية تؤثر على البلاد
  • وزارة الشباب والرياضة تنتهي من تدريب أكثر من ٦٠٠ متدرب على المهارات الشخصية والنفسية والقيادية
  • وظائف حكومية شاغرة في أكثر من جهة.. إليك الشروط وطريقة التقديم