البوابة نيوز:
2024-07-24@03:38:39 GMT

قبل رحيلهم.. أدباء وشعراء تنبأوا بأحداث غزة

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الرافعى وكنفانى وتوفيق زياد يقدمون توصيات ونصائح حول مجريات الأوضاع في فلسطين

 

بات الوضع أكثر سوءا في فلسطين خاصة في شمال غزة الذي أصبح عنوانها الرئيس الآن هو الجوع والخوف الذي يسيطر على كل المدن الموجودة في قطاع غزة بالكامل منذ أن شن الاحتلال حربا عليها بعد عملية طوفان الأقصى التي قام بها المقاومة في 7 أكتوبر الماضي.

كانت نتائج تلك الحرب التي يشنها الاحتلال الغاشم على غزة في الوقت الراهن هي التدمير والتخريب والتعذيب دون أي رحمة ففرض الصهاينة سيطرتهم الكاملة على أهالي غزة حتى إنهم يمنعون وصول المعونات الإنسانية إلى السكان هناك، فأضحى الجميع هناك في حالة جياع وفقر.

البوابة نيوز ترصد تنبؤات الأدباء الراحلين حول الأحداث التي طرأت على غزة في الآونة الأخيرة وما يعاني منه سكان أهل غزة. 

مصطفى صادق الرافعي 

زعم اليهود 

الكاتب الراحل مصطفى صادق الرافعي في كتابه وحي القلم ذكر تاريخ اليهود ولما اختاروا فلسطين ليحكموا سيطرتهم عليها، ويمارس كل القوى الغاشمة التي يستعملها من تجويع وفقر وإرهاب للسكان هناك وكانه على علم بما سيحدث في فلسطين في هذه الأوقات.

يقول الرافعي : إن اليهود يزعمون أنهم شعب مضطهد في جميع بلاد العالم ويزعمون أن من حقهم أن يعيشوا أحرارًا في فلسطين، كأنها ليست من جميع بلاد العالم وقد صنعوا للإنجليز أسطولاً عظيمًا لا يسبح في البحار، ولكن في الخزائن، وأراد الإنجليز أن يطمئنوا في فلسطين إلى شعب لم يتعود قط أن يقول: أنا.
ويطرح الرافعي أسئلة حول ما يريد اليهود فعله ويطبقونه دون مراعاة لأي قوانين أو إنسانيات  فيقول لماذا كنستم كل أمة من أرضها بمكنسة أيها اليهود؟ أجهلتم الإسلام؟ .. إن الإسلام قوة كتلك التي توجد الأنياب والمخالب في كل أسد ، فهو قوة تخرج سلاحها بنفسها، لأن مخلوقها عزيز لم يوجد ليؤكل، ولم يخلق ليذل، قوة تجعل الصوت نفسه حين يزمجر، كأنه يُعلن الأسدية العزيزة إلى الجهات الأربع، قوة وراءها قلب مشتعل كالبركان تتحول فيه كل قطرة دم إلى شرارة دم ولئن كانت الحوافر تهيئ مخلوقاتها ليركبها الراكب، إن المخالب والأنياب تهيئ مخلوقاتها المعنى آخر.
يتابع الرافعي : لو سئلت ما الإسلام في معناه الاجتماعي ؟ لسألت: كم عدد المسلمين؟ فإن قيل: ثلاثمائة مليون قلت: فالإسلام هو الفكرة التي يجب أن يكون لها ثلاثمائة مليون قوة.
يؤكد الرافعي على أن سياسات اليهود التي تفرضها على فلسطين من تجويع وفقر لن تكون هي الاولى فمن قبل كانت وستستمر لكنها في النهاية لن تحقق أغراضهم التي يتمنوها فهما طال الزمان سيعود المسلمون والعرب يد واحدة تقف في وجوههم وتصدهم عما يفعلونه وإلا فلماذا كانت القبلة في الإسلام إلا لتعتاد الوجوه كلها أن تتحول إلى الجهة الواحدة؟ لماذا ارتفعت المآذن إلا ليعتاد المسلمون رفع الصوت في الحق؟.

وصية الرافعي 

يعطي الرافعي وصيته في ما كتبه عن فلسطين وكانه كان يشعر بما يحدث الآن ويعاني منه المواطنون هناك فيقول أيها المسلمون كونوا هناك، كونوا هناك مع إخوانكم بمعنى من المعاني، لو صام العالم الإسلامي كله يومًا واحدًا وبذل نفقات هذا اليوم الواحد لفلسطين لأغناها، لو صام المسلمون كلهم يوما واحدًا لإعانة فلسطين، لقال النبي مفاخرا الأنبياء:
هذه أمتي! لو صام المسلمون جميعا يوما واحد لفلسطين لقال اليهود اليوم ما قاله آباؤهم
من قبل إن فيها قوما جبارين، أيها المسلمون هذا موطن يزيد فيه معنى المال المبذول فيكون شيئًا سماويا، فكل قرش يبذله المسلم لفلسطين، يتكلم يوم الحساب يقول: يا رب، أنا إيمان فلان.

بينما الروائي الفلسطيني الراحل غسان كنفانى وصف  تأثيرات النكبة عام ١٩٤٨ على الشعب الفلسطيني، وتناول فيها عددًا من الشخصيات، ومنهم رجل فقد كل ما يملك عقب الحرب ليعيش فى المخيمات، ولكنه لم يجرؤ على التفكير فى المخيمات، والآخر الذى ارتبط ببلده ويحلم بعودة ما كان، لكنه لا يعرف كيف يمكن أن تحدث هذه العودة بعد ضياع كل شيء وشاب آخر تطارده السلطات بسبب نشاطه السياسي، ولا ينسى أحد كلمته الشهيرة " لماذا لم يطرقوا جدران الخزان؟ والتى صورت موت ثلاثة أشخاص داخل خزان سيارة دون محاولة للمقاومة، بين فيها كنفانى روح الفلسطينيين وكيف كانوا يجدون صعوبة فى مقاومة العدو الصهيوني".

الراحل غسان كنفاني 

وقال كنفاني: إن الحياة التي يعيشها أطفال فلسطين تجعلهم يكبرون قبل أوانهم، وتجعل منهم راشدين صغارا فغسان قال عند ولادة ابنه فايز "إذا أعطيتم الطفل حق البكاء حين يولد أفلا تعطوني أنا هذا الحق حين أُولد أنا بولادته"، كنفاني شعر بمسئولية كبرى تجاه ابنه وأنه أصبح والدا ودائما ما كان يراهن على الأطفال وكان يعتبرهم هم المستقبل حتى إن أدبه له تأثير كبير على الأجيال الجديدة.

الشاعر توفيق زياد 

مأساة فلسطين 

المؤرخ والشاعر الفلسطيني توفيق زياد عبر عن المأساة الفلسطينية والقضية من خلال أشعاره، فترك إرثا هائلا من الأشعار التي ناصرت القضية الفلسطينية وكان لها عظيم الآثر في نفوس الفلسطينيين، فمازال يتذكر الجميع حتى الآن قصيدة "أشد على أيديكم"، التي تعتبر أصدق تعبير عن ما يحدث في غزة الآن وكأنه فيها يقوي من عزيمة المواطنين هناك وغناها العديد من المطربين العرب، أبرزهم الشيخ إمام لتصبح جزءا من التراث الحي لأغاني المقاومة الفلسطينية.

يقول زياد في هذه القصيدة: أناديكم .. أشد على أياديكم
أناديكم // أشد على أياديكم// أبوس الأرض تحت نعالكم وأقول: أفديكم وأهديكم ضيا عيني ودفء القلب أعطيكم فمأساتي التي أحيا نصيبي من مآسيكم / أناديكم أشد على أياديكم / أنا ما هنت في وطني ولا صغرت أكتافي / وقفت بوجه ظلامي / يتيما، عاريا، حافي / حملت دمي على كفي/ وما نكست أعلامي/ وصنت العشب فوق قبور أسلافي أناديكم... أشد على أياديكم!!

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أهالي غزة احداث غزة الاحتلال الغاشم الاوضاع في فلسطين الجوع والخوف توفيق زياد فی فلسطین أشد على

إقرأ أيضاً:

الله أكبر.. سقطت “خيبر”

د. أسماء عبدالوهاب الشهاري

في يومٍ من أشدِّ الأيام وقعاً على اليهود قدم الإمام علي بن أبي طالب سيف الله الضارب وأسد الله الغالب على حصون كانت هي أشدُّ الحصون منعة وهي خيبر ومعروفٌ قصتها عند الجميع. حينها سقط لحم وجوه اليهود. فالإمام عليٌ في كتب السماوات اسمه محفورٌ وموجود. حينها أيقنوا الهزيمة لا محالة وقبل أن يقتلع الوصي باب الحصن الذي عجز عشرات العشرات عن هزه أو تحريكه.

بإقدامه فقط سقطت خيبر وامتحى اسم اليهود وفي الهواء تبعثر.

فكل ما تحتاجه الأمة هو عبدٌ مؤمن كالإمام علي – عليه السلام – كرار غير فرار يفتح الله على يديه.

ولأن سنة الله لا تتغير ولا تتبدل، فقد جعل الذين أسلموا على يدي الإمام علي والذين كانوا من قبل هم من ناصروه، وأخوه نبي الرحمة المهداة. الذين ورد ذكرهم في آخر الكتب السماوية- ومن قبل- كما خلّد ذكرهم القرآن الكريم بقوله عنهم: ” نحنُ أولّو قوةٍ وأولّو بأسٍ شديد” في أول التاريخ هكذا خاطبوا ملكتهم. وكيف يخاف أو يخشى من هو بمثل ما شهد به رب السماوات والأرض عليهم وعنهم وليس صدفةً أبداً أن من سيحرر الأرض المقدسة هم من يحملون نفس هذه الصفات؛ يقول الحق في سورة الإسراء: “فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عباداً لنا أولي بأسٍ شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعداً مفعولاً”

وهذا ما لا يغفل عنه اليهود وهم على اطلاع ودراية بما سعوا لإخفائه وتحريفه من وعد الله و وعيده لهم في كتبه المنزلة عليهم. لكن الحذر لا يدفع القدر. وهم يعلمون صدق اليمانيين وجدّيتهم وقائدهم في كل ما يقولونه ويقدمون عليه.

فرغم كل الدلالات والأبعاد التي تحملها وصول الطائرة اليمانية المسيرة #يافا إلى قلب الكيان الصهيوني الغاصب؛ ومن ذلك ما تحدث عنه قادة إسرائيلون وغربيون من تجاوز الخطوط الحمراء وسقوط كل منظومات ومسميات الردع والدفاع والأمن عن أجواء فلسطين المحتلة؛ وأن يمن الإيمان رغم كل التآمرات والظروف الصعبة تمكن من تطوير أسلحة فاقت وتغلبت على الترسانة العسكرية والتكنولوجيا الغربية الضخمة وهذا ما يفعله سلاح الإيمان وعنفوان الكرامة والشعور بأخيه الإنسان. وفي الجانب الآخر أن من هو عاجز عن الدفاع عن نفسه في السماء أو عرض البحر فهو أعجز عن درء شيء عن الذين هرولوا وأسرعوا فيه وفي التطبيع معه وباعوا دماء أبناء أمتهم وجراحات أهل غزة وفلسطين النازفات فهم إنما اشتروا الوهم وخسروا خسراناً مُبيناً وعظيما ً في الدنيا والآخرة من أمثال أردوغان تركيا ومن الأعراب الأشد كفراً ونفاقاً.

وهنا نحن نتحدث عن عشرات ومئات مليارات الدولارات سواءً لحاملات الطائرات الأمريكية في البحر أو القبة الحديدية الصهيونية أو أنظمة الكشف والدفاع والتعقب التي تم تزويد أنظمة صهيوأعرابية بها كالسعودية والأردن ومصر وغيرها .

إذن الكثير من الدلالات تحملها وصول الطائرة اليمنية المسيرة #يافا إلى قلب الكيان الصهيوني الزائل لعل أهمها هو تدشين مرحلة جديدة في الصراع مع هذا العدو الإجرامي هي بمثابة نقطة الصفر وبداية النهاية وأن المسألة مسألة وقت فقط ستكون مشحونة بكميات مهولة من الإيمان والشرف والفخر والعزة والكرامة والتضحية والبذل والعطاء الغير محدود والنخوة اليمانية الأصيلة، وأن وصول طائرة #يافا هو كوصول الإمام علي وسيف ذي الفقار الذي تهاوت أمامه حصون خيبر. فالعبرة بالدرجة الأساس تكمن في #من-هو-الذي-وصل ؟

واليهود قد فهموا الرسالة مبكراً وأعلنوا النحيب والعويل والحداد سلفاً وهم يعلمون أنهم مهما استماتوا لإبقاء كيانهم الزائل فإنهم لن يلبثوا طويلاً. ومن حماقتهم ودليلًا على تخبطهم والإرباك الكبير الذي أصابهم فقد اخطأوا خطأ عمرهم -وليس خطاً تاريخياً فحسب- عندما ردوا على المارد اليماني وقاموا بقصف مناطق مدنية وحيوية في الحديدة اليمنية الساحلية ظناً منهم أن ذلك سيرد لهم شيئا من هيبتهم المهدورة أو أنه سيمثل أي رعب أو قلق لدى الذين عشقوا التضحية واعتادوا ساحات الوغى وميادين القتال. ومن خلفهم شعب عظيم يساندهم ويشد من أصرهم ويقوي ساعدهم في ما هو كرامة وشرفا لهم، حفظه التاريخ عنهم وقلدهم به أوسمةً لم يقلدها لغيرهم أبد الدهر. ولا يعلم القتلة الحمقى أنهم بذلك أعطوا شرعيةً واسعةً وغير محدودة لليمني في التسريع من المهمة الإلهية المكتوبة على يديه والمرسومة له إلى جانب الشرفاء والأحرار من محور المقاومة ومن سيلحق بركاب جهادهم العظيم والمقدس. وأنهم بذلك قد منحوا اليمني أقصى ما كان يتمناه وينتظره بفارغ الصبر منذ عقود وبالذات مع الجرائم الصهيونية الرهيبة في قطاع غزة المتمثلة في جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي لأهلها، وأنه على أهبة الاستعداد للثأر منه وتأديبه بل وما هو أبعد من ذلك بكثير. وقد حمل الراية حفيد قالع باب خيبر الإمام علي الذي لا يخشى إلا الله، ومن ورائه شعب مقدام أبيّ ملبي نداء قائده الشجاع وقد جعل القضية الفلسطينية نصب عينيه الليل والنهار وقد أجمع أمره في نصرتها والذود عنها وتحرير مقدسات الأمة وهو في ذلك كله على قلب رجل واحد مستعد لكل شيء مهما كانت التداعيات والمآلات ومهما بلغت التضحيات.

إذن هي مرحلة عهد جديد يجسدها وصول الإمام علي وسيفه، فشاهت الوجوه. وجوه الظلمة الكفرة.

أخيراً وصلت اليمن من خلف البحار. يحملها شوقٌ هادرٌ كالإعصار. فهي ريح الله المرسلة لا تذر شيئاً أمامها إلا جعلته كالهشيم.
الله أكبر عِزة. الله أكبر نُصرت غزة.

والعاقبة للمتقين.

مقالات مشابهة

  • موعد اجازة المولد النبوي 1446 الأدعية المستحبة وعبارات تهنئة
  • لكي لا ننسى ونحن ننسى
  • موعد المولد النبوي 1446 والأدعية المستحبة في هذا اليوم
  • هآرتس: على إسرائيل تجنيد المتشددين اليهود بدون أي مرونة
  • جماعة الإخوان المسلمون تدين العدوان الإسرائيلي الهمجي على اليمن
  • الله أكبر.. سقطت “خيبر”
  • مقررة أممية..دولة فلسطين موجودة بالفعل والعدو الصهيوني يمارس الفصل العنصري
  • ماذا تحمل بكين إلى فلسطين؟
  • في رسالة موجهة لعمار السجاد د . يوسف الكودة يعترف بالخراب الشامل الذي سببه تنظيم الإخوان المسلمون
  • ماذا تحمل بيكين إلى فلسطين؟