قال محمد أنيس، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، إن مؤتمر رئيس مجلس الوزراء كان احترافيا، وكشف عن الكثير من الأمور التي تخص مشكلات المواطنين، والخطط المرتبطة بالثلاث أعوام الماضية، كما يتساءل عن المستهدفات الاستراتيجية المتوقعة من الحكومة خلال السنوات الماضية، والمكتسبات التي ستعود على المواطنين في المرحلة الحالية.

ثلاث مستهدفات رئيسية

وأضاف «أنيس» خلال حواره عبر«إكسترا نيوز» أنه من الممكن الخروج بثلاث مستهدفات رئيسية، الأول هو موضوع التضخم بأن يتم استمرار استهداف تخفيض مستوى التضخم إلى النسب الطبيعية للاقتصاد المصري، باعتبار أن معدلات التضخم وصلت إلى 40%، والمستهدف الثاني خفض حجم الدين الخارجي، حتى يقل الخلل في طلب العملات الدولية، والأخير الاستثمار الأجنبي المباشر المستهدف للتصدير.

سد فجوات تمويلية بالاستثمار الأجنبي 

وأكمل: «من خلال مستهدف الاستثمار الأجنبي المباشر نستطيع سد الفجوات التمويلية بتدفق الاستثمارات حتى يمكننا الحصول على عائدات مستدامة من خلال الصادرات، خاصة أن مصر تستورد أكثر مما تصدر، وأيضا يجب التركيز على قطاع الطاقة المتجددة والصناعات المترتبة عليها، مثل الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء فهي منتجات تصديرية لا تقوم إلا على الاستثمار الأجنبي المباشر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحكومة التضخم الوزارات

إقرأ أيضاً:

أبرزها نواقص الأدوية.. وزير الصحة يجيب على الأسئلة الصعبة بـ "كلام في السياسة" الليلة

يستضيف برنامج "كلام في السياسة"، الليلة، الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية البشرية  ووزير الصحة والسكان، في السابعة مساءً عبر فضائية "إكسترا نيوز"، وذلك ضمن سلسلة حوارات يجريها الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري مع المسؤولين والوزراء بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

وزير الصحة: إعلان الإستراتيجية الخاصة بالتنمية البشرية منتصف أغسطس المقبل

ويستهدف الحوار لمعرفة الرؤية التنفيذية للوزير فيما يخص المحاور الرئيسية التي تم تكليف الحكومة الجديدة بها وخاصة في ملف بناء الإنسان، والخطة المستهدفة لتحقيق هذه التكليفات على أرض الواقع من خلال تولي "عبدالغفار" منصب نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية.

وتحدث الوزير في الحوار عن أبرز مستهدفات وزارة الصحة خلال الفترة القادمة، والتنسيق بين الوزارات المختلفة للارتقاء بمستوى حياة المواطنين والخدمات المقدمة لهم، فضلا عن التكامل بين مختلف الوزارات فيما يخص التوعية بملف تنظيم الأسرة. 

وأجاب الوزير على أهم الأسئلة التي تشغل العاملين بالقطاع الصحي في مصر فيما يخص زيادة الرواتب وخطته لمواجهة هجرة الأطباء وتدريب العاملين في القطاع الطبي، فضلا عن حجم الاستثمارات التي وجهتها الدولة لملف الصحة منذ العام 2014 وحتى الآن، مشيرا إلى اهتمام الوزرارة بملف الصحة النفسية وعدم اقتصار الخدمة في المستشفيات الحكومية على الصحة الجسدية فقط.

وعن الملف الذي يشغل الشارع المصري، كشف الدكتور خالد عبدالغفار أن أزمة تسعير ونقص الأدوية ستنتهي خلال 3 شهور على أقصى تقدير، مشيرا إلى الاهتمام الكبير بهذا الملف الذي يمس حياة المواطنين بشكل أساسي ويومي.

كما تحدث الوزير عن رؤيته للدور المطلوب من القطاع الخاص لتطوير المنظومة الصحية في مصر، موضحا حجم ما تحقق في ملف التأمين الصحي الشامل والمستهدف خلال السنوات القليلة القادمة.

وأوضح الوزير أن هناك متابعة دقيقة ومستمرة من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء لملف التنمية البشرية في مصر.

مقالات مشابهة

  • نشرة التوك شو| البحوث الفلكية يرد على توقعات الخبير الهولندي.. ووزير الصحة يعلق على نقص الأطباء
  • حقيقة عمل الموظفين من المنزل يوم الأحد
  • عاجل| مدبولي يستعرض مع وزير الاستثمار أبرز ملفات العمل المرحلة المقبلة
  • بحث تذليل عقبات الاستيراد والتصدير عبر الموانئ العُمانية
  • سرعة عرضها على المجموعة الاقتصادية.. رئيس الوزراء يجتمع مع وزير الاستثمار
  • حلقة عمل تناقش تعزيز الاستيراد والتصدير عبر الموانئ العُمانية
  • أبرزها نواقص الأدوية.. وزير الصحة يجيب على الأسئلة الصعبة بـ "كلام في السياسة" الليلة
  • رئيس الوزراء يلتقي عدداً من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي
  • وزير الصحة: كل الخدمات التي نقدمها خلال مهرجان العلمين بالمجان
  • صندوق الاستثمارات العامة يُمكن السوق المالية السعودية ويعزز جاذبيته للاستثمار الأجنبي