قال وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الثلاثاء، إن إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة ضرورة ملحة.

وأضاف الوزير، خلال كلمته في اجتماع مركز الخليج للأبحاث السنوي في جامعة كامبريدج في بريطانيا، أن أعمال العنف في غزة تذكير صارخ بالتكلفة الإنسانية للصراع، منوها بالحاجة لحل دائم يدعم حقوق وكرامة جميع الأطراف، ووقف فوري لإطلاق النار وتجديد الالتزام بالحوار والمفاوضات، متابعا: إننا مسترشدين في ذلك بمبادئ العدالة والمساواة والاحترام المتبادل والإلهام من تراثنا الجماعي الحكمة والمرونة والابتكار، والتقدم بشجاعة واقتناع بالمثل النبيلة للسلام والرخاء.

وواصل، أن ملتقى الخليج للأبحاث منارة للخطاب الفكري والمساعي العلمية وتعزيز الفهم للتحديات والفرص التي تمس مصيرنا، والنظام الدولي القائم على القواعد حصن ضد الفوضى وتوفير إطار للتعاون والتعايش السلمي بين الدول، مشيرا إلى تهديدات متزايدة للنظام الدولي تتطلب إعادة التأكيد على الالتزام بدعم مبادئ القانون الدولي والاحترام المتبادل.

وشدد الوزير على الحل السلمي للنزاعات باعتباره ضرورة أكثر من أي وقت مضى، مع التنبه لعمليات التصعيد وعدم الاستقرار في المنطقة، لافتا إلى أن شبح الصراع يلوح في الأفق ويهدد تطلعاتنا، مع أهمية ضبط النفس والحكمة والبصيرة في أفعالنا، مردفا: إن المملكة تسترشد برؤية الرخاء الاقتصادي والمنفعة الجماعية وهي داعم ثبت للاستقرار والتعاون الإقليميين ، مشيرا إلى أهمية القوة التحويلية للشراكة والحوار لبناء جسور التفاهم التزام بتعزيز بيئة مواتية للنمو والابتكار والازدهار.

فيديو | كلمة وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان في اجتماع مركز الخليج للأبحاث السنوي في جامعة كامبريدج في بريطانيا#الإخبارية pic.twitter.com/Nydma3phlu

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 9, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزير الخارجية أخبار السعودية أهم الآخبار آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

أهمية عملية التحكيم كوسيلة تسوية ناجحة للمنازعات التجارية

تعتبر التحكيم وسيلة بديلة وناجحة عن القضاء في تسوية المنازعات وذلك من خلال أتفاق الطرفين المتخاصمين باللجوء الى التحكيم أن حدث نزاع أو خلاف في العقد المبرم بينهما. فإذا ورد هناك خلاف في تفسير أو تنفيذ بند من بنود هذا العقد يتم اللجوء الى التحكيم لبدء عملية التسوية و بشكل أكثر مرونة من اللجوء الى القضاء.
والعامل االقوي في تعزيز مكان عملية التحكيم أنه  لا تختص محاكم دولة الكويت في النظر الى أي منازعات يتخللها شرط التحكيم .مما يعزز من مكانتها كوسيلة فاعلة في تسوية المنازعات. وعادة يتمأختيار إما التحكيم الخاص الذي يتم تحديد قانون معين لتطبيقة سوى ما يتم الاتفاق عليه بموافقة الطرفينالمتخاصمين، بينما هناك مراكز تحكيم مؤسيسة  بارزة في دولة الكويت كأمثال:
مراكز التحكيم التجاري التابع لغرفة التجارة
و مراكز التحكيم التجاري التابع لغرفة التجارة
و مركز التحكيم التابع لجمعية المحاميين الكويتية
مركز التحكيم الرياضي. لدى هيئة التحكيم الرياضي
وأختم مقالتي بتأكيد أن عملية التحكيم عملية بديلة ناجحة عن القضاة ،  ولكن لا يعني ذلك الإستغناء المطلق عن القضاء ولكن آلية التسوية مستقلة عن القضاء وتُعد أكثر مرونة في تعجيل سير الإجراءات.

 

اعداد الطالبة: الطالبه : سليمه عايد العنزي

كلية الدراسات التجارية – قسم القانون

مقالات مشابهة

  • تأكيد أهمية تبادل الابتكار التكنولوجي والتعاون في بحوث السرطان
  • التأكيد على أهمية تبادل الابتكار التكنولوجي والتعاون الدولي في بحوث السرطان
  • صحف خليجية تسلط الضوء على الذكرى الأولى لطوفان الأقصى: غزة منطقة غير قابلة للحياة
  • أهمية عملية التحكيم كوسيلة تسوية ناجحة للمنازعات التجارية
  • في ذكرى "طوفان الأقصى".. الفصائل الفلسطينية تؤكد استمرار المقاومة حتى إقامة دولة فلسطين
  • طالبوا بإقامة دولة فلسطينية.. دور وطني للأساقفة الكاثوليك بأمريكا
  • وزير الخارجية الإيراني: المجتمع الدولي مطالب بوقف جرائم إسرائيل في لبنان وغزة
  • تفاصيل مكالمة وزير الخارجية بنظيره الفرنسي.. مصر ترفض انتهاك سيادة لبنان
  • وزير خارجية إسبانيا يجدد دعم سيادة المغرب على صحرائه بعد قرار محكمة العدل الأوربية
  • «الحرية المصري»: كلمة الرئيس رسالة بأن إقامة دولة فلسطينية السبيل الوحيد للسلام