أصدر وزير الصحة الكويتي أحمد العوضي قرارا يقضي باعتماد لائحة خفض أسعار 209 أدوية ومستحضرات صيدلانية في القطاع الصحي الأهلي، في إطار المراجعة الدورية لأسعار الأدوية والمستحضرات الصيدلانية.


وقالت وزارة الصحة الكويتية في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إن القرار يتضمن تخفيض أسعار أدوية علاج الضغط والسكر ومضادات حيوية وأدوية خفض الكوليسترول ومسيلات الدم ومضادات التشنجات وغيرها من الأدوية الحيوية استنادا إلى تقرير لجنة تسعير الأدوية.


وأضافت أن اللجنة قامت بمراجعة شاملة لأسعار الأدوية لضمان تحقيق توازن بين توفير الأدوية بأسعار معقولة وبين دعم الصناعة الدوائية الوطنية، حيث تجاوز نسبة خفض السعر لبعضها 60 في المئة مقارنة مع السعر السابق بهدف تخفيف العبء المالي على المراجعين وضمان حصولهم على الأدوية الضرورية بأسعار مناسبة.


وأوضحت أنه من المقرر أن يبدأ العمل بهذا القرار بعد ثلاثة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، مما يتيح للقطاع الصحي الأهلي فترة كافية للاستعداد وتنفيذ التخفيضات المطلوبة، كما ينص القرار على إضافة الأدوية والمستحضرات الواردة في اللائحة المرفقة به إلى القرار الوزاري رقم 74 لسنة 2023 لضمان شمولية وتكامل الجهود المبذولة في هذا الصدد.


وذكرت أن لجنة تسعير الأدوية تؤدي دورا محوريا في مراجعة وتحديث الأسعار دوريا، انعكاسا لالتزام وزارة الصحة المستمر بتحسين نظام الرعاية الصحية وتلبية احتياجات المواطنين من الأدوية بأسعار معقولة وتقليل التكاليف الطبية على المراجعين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكويت الأدوية وزارة الصحة الكويتية وزير الصحة الكويتي أحمد العوضي اسعار الأدوية

إقرأ أيضاً:

جيه بي مورجان: شهية البنوك المركزية تجاه المعدن الأصفر تدعم الحد الأدنى لأسعار الذهب

 

 

واصلت أسعار الذهب (المعدن الاصفر ) في الوصول إلى مستويات مرتفعة جديدة في عام 2024 بسبب مجموعة واسعة من العوامل – بدءًا من المخاطر الجيوسياسية المتصاعدة وتوقعات أسعار الفائدة إلى مخاوف عجز الميزانية والتحوط من التضخم ومشتريات البنوك المركزية.

 

مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة

كان الارتفاع القوي للذهب هذا العام مدفوعًا جزئيًا بالتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة بما يصل إلى ثلاث مرات في عام 2024

 

مع بدء تراجع التضخم العنيد ولكن التوقعات الحالية تشير إلى أنه من المقرر خفض سعر الفائدة مرة واحدة فقط خلال الفترة المتبقية من عام 2024.

 

وتقليديا، يؤدي ضعف الدولار الأمريكي وانخفاض أسعار الفائدة الأمريكية إلى زيادة جاذبية السبائك التي لا تدر عائدا ولكن الانفصال الكبير بدأ في الظهور في أوائل عام 2022، وانهارت علاقة الذهب بالعائدات الحقيقية للولايات المتحدة بشكل أكبر هذا العام.

 

 تخفيض أسعار الفائدة الفيدرالية 

 

أكد جيه بي مورجان لقد كان الأمر مفاجئًا بشكل خاص نظرًا لأنه تزامن مع تخفيض أسعار الفائدة الفيدرالية وتحرك العائدات الحقيقية الأمريكية للأعلى بسبب بيانات العمالة والتضخم القوية في الولايات المتحدة 

 

وجاء انتعاش الذهب في وقت أبكر مما كان متوقعا، لأنه ينفصل بشكل أكبر عن العائدات الحقيقية وكنا متفائلين هيكليًا بالذهب منذ الربع الرابع من عام 2022 ومع ارتفاع أسعار الذهب إلى ما يزيد عن 2400 دولار في أبريل، جاء الارتفاع في وقت مبكر وكان أكثر حدة من المتوقع.

 

وأضاف: "على مستوى جميع المعادن، لدينا أعلى قناعة بشأن التوقعات الصعودية على المدى المتوسط لكل من الذهب والفضة على مدار عام 2024 وحتى النصف الأول من عام 2025، على الرغم من أن توقيت الدخول سيظل بالغ الأهمية".

 

كما ادي  ارتداد في الأشهر المقبلة يمكن أن يوفر للمستثمرين فرصة لبدء مراكز لمزيد من التعزيز، قبل دورة القطع المخطط لها من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي ومع قيام البنوك المركزية بشراء المزيد من الذهب بشكل هيكلي، يبدو أيضًا أنها أصبحت أكثر تكتيكية بشأن السعر.

 

 

 نعتقد أن مستوى سعر الذهب له تأثير ضئيل على خطط الاستحواذ طويلة الأجل لدى البنوك 

وأكد  جيه بي مورجات إننا نعتقد أن مستوى سعر الذهب له تأثير ضئيل على خطط الاستحواذ طويلة الأجل لدى البنوك المركزية، ومع ذلك، يبدو أن تغيرات الأسعار تؤثر على وتيرة وإيقاع صافي الشراء.

 

كما تواجه واردات الصين القياسية من الذهب ضغوطًا هبوطية بعد أن أوقف بنك الشعب الصيني - الذي يسيطر على كمية الذهب التي تدخل الصين عبر الحصص للبنوك التجارية - مشتريات احتياطي الذهب المبلغ عنها في مايو، منهيًا موجة شراء ضخمة استمرت لمدة 18 شهرًا 

 

ومع ذلك، من المتوقع أن تظل البنوك المركزية والمستهلكون الفعليون الآخرون مشترين قويين للانخفاضات، مما يدعم الحد الأدنى لأسعار الذهب.

 

زيادة شهية المستثمرين في سوق الذهب الفعلي

 

وأشار  جيه بي مورجان   إلى أنه "على الرغم من أن تحركات أسعار الذهب قد تكون منفصلة تمامًا عن العائدات الحقيقية وتسعير بنك الاحتياطي الفيدرالي في الوقت الحالي، إلا أننا ما زلنا نعتقد أن هذا سيضيف دعامة إضافية للدعم في وقت لاحق من هذا العام بشكل رئيسي من خلال التحول النهائي نحو تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة بالتجزئة

 

 حيث تصبح صناديق سوق المال أقل جاذبية مشيرا إلى أن أسعار الذهب قفزت بالفعل إلى أعلى حتى مع استمرار تراجع حيازات صناديق الاستثمار المتداولة، وقد يكون التحول هنا صعوديًا للغاية، مما يؤدي إلى ارتفاع مستمر آخر في الأسعار.

 

وإلى جانب اهتمام البنك المركزي، فإن زيادة شهية المستثمرين في سوق الذهب الفعلي يجب أن تكون أيضًا مساهمًا رئيسيًا في ارتفاعات الذهب المستقبلية

 

 وانخفض إجمالي حيازات صناديق الاستثمار المتداولة من الذهب بشكل مطرد منذ منتصف عام 2022، لكن كذلك انخفضت حيازات الذهب في خزائن لندن، حيث أدى الطلب من البنوك المركزية في الأسواق الناشئة والمستهلكين الفعليين إلى تعويض تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة إلى الخارج.

 

كما إن إعادة إطالة حيازات المستثمرين في صناديق الاستثمار المتداولة، الناجمة عن بداية دورة القطع، يمكن أن تعمل بسرعة على تشديد سوق الذهب الفعلي، ومن المتوقع أن تكون إيجابية بالنسبة للسبائك وتدعم ارتفاع الأسعار في النصف الثاني من عام 2024.

 

مقالات مشابهة

  • بشرى سارة من "الشعبة" بشأن أدوية الضغط والسكر والأورام
  • وزير الصحة: مصر تنتج حوالي 4 مليار علبة أدوية سنويا
  • توفير 250 صنفًا من أدوية الأمراض المزمنة في صيدليات الشكاوى الحكومية
  • ارتفاع قياسي لأسعار الأسماك في عدن
  • عدن.. ارتفاع قياسي لأسعار الأسماك والثمد بـ 16 ألف ريال
  • الكشف وتوفير العلاج لـ1160 مواطناً في 7 تخصصات بقافلة طبية ببني سويف
  • ترقُّب خفض أسعار الفائدة الأمريكية يصعد بأسعار النفط
  • صيدلى يكشف تفاصيل اختلاس موظفين بشركة أدوية علاج مرضى سرطان الثدى
  • جيه بي مورجان: شهية البنوك المركزية تجاه المعدن الأصفر تدعم الحد الأدنى لأسعار الذهب
  • أطعمة تخفض مستوى ضغط الدم وتحمي من الخرف