أقدمت السلطات الفرنسية على اعتقال فرانسوا بورغا المفكر السياسي والكاتب الفرنسي، وذلك على خلفية تصريحاته بخصوص قرب نهاية إسرائيل بعد طوفان الأقصى.

وأفاد المحامي الفرنسي رفيق شكات، الذي يتولى الدفاع عن بورغا، حسب ما نشرته وكالة الأناضول التركية، أن بورغا مثل أمام الشرطة صباح اليوم الثلاثاء، قبل أن يُوضَع رهن الاعتقال.


وعبر بورغا في تدوينة له على منصة « إكس » عن شعوره بالفخر بمنحه « أفضل ميدالية » من قبل نظام الرئيس إيمانويل ماكرون، ساخراً من استدعائه للتحقيق اليوم بتهمة « تمجيد الإرهاب ».

وتعود جذور هذه القضية إلى تصريحاتٍ أدلى بها بورغا في حوارٍ مطوّل مع مجلة « لسان المغرب » تناول فيه عملية « طوفان الأقصى » التي نفذتها المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، حيث وصف بورغا العملية بـ »الاختفاء المبرمج لإسرائيل على المدى المتوسط ».

وأكد بورغا أن الهجوم غير المسبوق الذي نجحت المقاومة الفلسطينية في تنفيذه ضد الاحتلال الإسرائيلي، سيشكل علامة فارقة في تاريخ الشرق الأوسط والعالم أجمع.

كما انتقد بورغا بشدةّ العدوان الإسرائيلي على غزة، ورأى أنّ الإعلام الغربي فشل في تشويه صورة حماس. مؤكداً أن حماس « خرجت معززة إلى حد بعيد”.

كلمات دلالية إسرائيل اعتقال فرانسوا بورغا فلسطين

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسرائيل اعتقال فرانسوا بورغا فلسطين

إقرأ أيضاً:

فورين بوليسي: إسرائيل تعاني من تآكل الشرعية وضعف الاستراتيجيات منذ طوفان الأقصى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رأت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية أن الحكومة الإسرائيلية الموحدة سرعان ما تفككت وتعرضت لانقسامات داخلية بعد ما قامت به من عمليات عسكرية ردًا على عملية "طوفان الأقصى".

وأشارت المجلة إلى أن زيادة نفوذ العناصر اليمينية المتطرفة بعد عملية طوفان الأقصى أسهمت في تصاعد التوترات داخل المجتمع الإسرائيلي.

وأوضحت المجلة أن إسرائيل، تحت قيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، شنت حربًا على غزة دون دعم دولي أو شرعية دبلوماسية، مما زاد من الانتقادات العالمية لسياساتها. 

ولفتت المجلة إلى أن هذه الخطوة أضعفت شرعية إسرائيل على الساحة الدولية، وجعلت ردودها تبدو عشوائية وغير مدروسة، حيث غابت الأهداف السياسية الواضحة عن الحملة العسكرية، مما أدى إلى تصعيد الصراع بدلًا من تحقيق السلام أو الاستقرار.

وعلاوة على ذلك، تسببت هذه السياسات في تدهور العلاقات مع الحلفاء، حيث أدت الأخطاء الاستراتيجية إلى تفاقم العزلة الدولية لإسرائيل.. وفي الداخل، سيطرت العناصر اليمينية المتطرفة على الحكومة، مما أثر سلبًا على التوازن الاجتماعي وعمّق الفجوات بين مختلف فئات المجتمع الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ367 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • ‎عمليات كتائب القسام في اليوم الـ366 من" طوفان الأقصى"
  • في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى.. إسرائيل تعلن الحداد مساء اليوم
  • فورين بوليسي: إسرائيل تعاني من تآكل الشرعية وضعف الاستراتيجيات منذ طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ366 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • باحث سياسي: إسرائيل تُضرب في مقتل لأول مرة
  • تصريح صحفي صادر عن الفصائل الفلسطينية في ذكرى معركة طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ365 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من “طوفان الأقصى”
  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من "طوفان الأقصى"