افتتح خالد الباشي نقيب الصحفيين، اليوم، حفل توزيع جوائز الصحافة المصرية.

وقال خلال كلمته بافتتاح الحفل: "فلسطين أيضًا كانت حاضرة فى عقل وقلب كل الزملاء الصحفيين المصريين، الذين تقدموا للمشاركة فى المسابقة، كما كانت حاضرة لدى كل الأساتذة الأجلاء من أعضاء لجان التحكيم، الذين بلغ عددهم 63 زميلة وزميلًا، ففى جائزة فرع الحوار الصحفى حضرت فلسطين بتوثيق لانحياز فيسبوك وتطبيقات الذكاء الاصطناعى لإسرائيل، وفى جائزة فرع صحافة المرأة كانت الجائزة شاهدة على أن المرأة الفلسطينية أيقونة المعارك، وفى جائزة فرع صحافة الوسائط المتعددة "مالتى ميديا" كان التوثيق لجرائم قتلة الأطفال بعد أن ودعنا يوسف شعره كيرلى، وفى جائزة محمد عيسى الشرقاوى "للتغطية الخارجية" كان التوثيق لـ "حكايات الدم والدموع.

. من قلب غزة".

وأضاف: "فتحية للصحفيين الفلسطينيين، ولشهداء الصحافة الفلسطينية، الذين دفعوا حياتهم ثمنًا لنقل الحقيقة، وفضح جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطينى، كما فضحوا بصمودهم الرواية الصهيونية الزائفة، وأكاذيب الإعلام المنحاز، وانتصروا للحقيقة".

ووجّه التحية لكل الزملا على أرض غزة الأبية، الذين أعادوا الاعتبار لمهنة الصحافة، وعلّمونا وعلّموا العالم كيف تكون صحفيًا مهنيًا، وناقلًا للحقيقة، وكيف ترسى بمهنيتك قواعد راسخة للدفاع عن الحق والحرية والقضايا الوطنية والإنسانية، والذين أرسلوا رسالة قوية جلية لجميع الأطراف أن الصحافة الحرة هى سلاح فى يد الأوطان، وليست سيفًا مصلتًا عليها.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

ناقد فني: روح أكتوبر حاضرة بقوة في أغنيات النصر وسينما الحرب

قال الناقد الفني محمد شوقي، إن نصر أكتوبر 1973 من أهم الأحداث العظيمة التي مّرت في تاريخ مصر المعاصر، ومن ثم فإن الفن بكل أشكاله سواء على مستوى السينما أوالأغنيات وغيرها من الفنون كان حاضرًا وبقوة في تجسيد وتوثيق هذا النصر.

ودلل «شوقي» على ذلك بالأغنيات التي تم صناعتها في نفس يوم العبور مثل «الله أكبر بسم الله» و«أنا على الربابة بغني» للموسيقار بليغ حمدي، تلاها أغنيات عديدة بعد ذلك تجاوزت الـ 70 أغنية متأثرة بالنصر العظيم وتحمل نبض وروح أكتوبر «حتى الآن عند ترديد كلمات هذه الأغاني على مسامعنا نشعر بحماس شديد واحساس كبير لا يوصف».

51 عاما على نصر أكتوبر

وفيما يخص السينما، قال الناقد محمد شوقي لـ«الوطن» إن هناك أفلامًا صُنعت إثر النصر العظيم ووثقت بشكل قوي ومهم ما يخص حرب أكتوبر أبرزها «الرصاصة لا تزال في جيبي» الذي يحمل كثيرًا من «روح أكتوبر» وهو الفيلم الوحيد غالبًا الذي يتضمن نحو 30 دقيقة لمشاهد الحرب فقط وهو أمر لم يحدث في تاريخ السينما، حتى أصبح وثيقة يتم الاستعانة به للحديث عن النصر لاسيما وأن التصوير تم في أماكن شهدت هذه الحرب.

فيلم بمواصفات عالمية

وأشار «شوقي» إلى أنه بعد مرور 51 عامًا على حرب أكتوبر 1973، يجب التفكير في صناعة فيلم بمواصفات عالمية في ظل توافر الإمكانيات والتقنيات التي لم تكن موجودة وقتها، حتي يقف العالم كله على تفاصيل أعظم نصر في التاريخ وقراءة مشهد حرب أكتوبر بشكل مختلف يصل للنشء الجديد.

مقالات مشابهة

  • نقيب الصحفيين الفلسطينيين: نواجه استهدافا متعمدا.. و20% من أعضاء النقابة بين شهيد ومصاب
  • الجهاد الإسلامي: معركة طوفان الأقصى كانت الرد الطبيعي على سياسات العدو ومحاولاته شطب القضية الفلسطينية وإنهائها
  • أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان.. "الصحفيين" تنظم يوما تضامنيا مع فلسطين الثلاثاء المقبل
  • ناقد فني: روح أكتوبر حاضرة بقوة في أغنيات النصر وسينما الحرب
  • في ذكرى "طوفان الأقصى".. الفصائل الفلسطينية تؤكد استمرار المقاومة حتى إقامة دولة فلسطين
  • عاجل - أجهزة الأمن الفلسطينية تعتقل الصحفي ليث جعار مراسل الجزيرة خلال تقديمه شكوى
  • نقيب الإعلاميين مهنئا الرئيس بذكرى 6 أكتوبر: انتصار عظيم يجسد إرادة المصريين
  • نقيب الإعلاميين يهنئ الرئيس السيسي بذكرى نصر أكتوبر: “يجسّد إرادة المصريين وعزيمتهم”
  • نقيب الإعلاميين يهنئ السيسي بذكرى نصر أكتوبر: انتصار عظيم يجسد إرادة المصريين
  • عاجل | أجهزة أمن السلطة الفلسطينية توقف الزميل ليث جعار أثناء تقديمه شكوى ضد أحد عناصر الأمن الذين اعتدوا عليه