الحرة:
2024-07-24@00:34:41 GMT

العراق.. تأمين مداخل العاصمة مع إحياء ذكرى عاشوراء

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

العراق.. تأمين مداخل العاصمة مع إحياء ذكرى عاشوراء

رفعت السلطات الأمنية العراقية من حالة التأهب مع بداية إحياء شعائر عاشوراء على مدى أسبوع في الدولة ذات الأغلبية الشيعية. 

واتخذت السلطات الأمنية إجراءات وتدابير لضبط مداخل بغداد، من بينها الأبراج المثبتة ونقاط التفتيش المنتشرة بالمناطق المحيطة بكافة حدود العاصمة.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء العراقية (واع)، قال قائد عمليات بغداد، الفريق الركن وليد خليفة التميمي، الثلاثاء، إن هناك "نقاط تفتيشية منتشرة في مناطق حزام بغداد مؤمنة بالكامل"، مضيفا أن "قطعات القيادة تعمل على استتباب الأمن ضمن هذا الحزام الأمني في أطراف بغداد".

 

وأضاف التميمي أن القوات التابعة لوزارة الداخلية تعمل ليلا نهارا على تسهيل مرور الوافدين وتدقيق المواد التي تدخل من هذه المنافذ" إلى بغداد.

وتشدد السلطات العراقية التدابير الأمنية في بغداد وكربلاء ومدن أخرى في ذكرى عاشوراء، إذ تنشر السلطات الالاف من رجال الشرطة والجيش في محاولة لتفادي أعمال العنف التي تخيم أحيانا على مثل هذه المناسبات.

وخلال الأيام العشرة الأولى من شهر محرم الهجري، يحيي المسلمون الشيعة ذكرى مقتل الإمام الحسين – حفيد النبي محمد – في العاشر من شهر محرم على يد جنود الخليفة الأموي، يزيد بن معاوية، خلال معركة كربلاء عام 680، بمواكب وشعائر تجري في بلدان عدة، لكن لها رمزية كبرى في كربلاء.

وفي هذه المناسبة، يأتي مئات الآلاف من الزوار من داخل العراق وخارجه، لا سيما من إيران او باكستان، لإحياء الذكرى لا سيما في مدينة كربلاء حيث يقع ضريح الإمام الحسين وضريح شقيقه العباس الذي قتل كذلك في المعركة نفسها التي تسمى بـ "واقعة الطف".

ولطالما تعرض الشيعة الذين يحيون ذكرى مقتل وأربعين الإمام الحسين في محرم وصفر إلى هجمات انتحارية وتفجير عبوات ناسفة أسفرت عن مقتل العشرات، تبنى معظمها تنظيم داعش.

لكن معدل العنف تراجع بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية مع الإجراءات الأمنية المشددة التي تفرضها السلطات العراقية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ماذا قال السفير التركي الجديد بعد زيارة مرقد الامام الحسين ع؟

السومرية نيوز-محليات

قال السفير التركي الجديد الى العراق، انيل بورا انان، انه "شعر بالرضا الداخلي"، بعد زيارة مرقدي الامامين علي والحسين عليهما السلام، وذلك خلال زيارته الى محافظة كربلاء المقدسة امس الاثنين. وقال انان إنّي "امثل حكومتي بزيارتي لمدينة كربلاء المقدسة، وناقشت المشاريع في المحافظة وامكانية فتح افاق التعاون"، مستدركًا: "لكنّي اشعر بالرضا الداخلي والمعنوي من خلال زيارتي لمرقد الإمام الحسين (عليه السلام) وزيارتي يوم أمس لمرقد الإمام علي (عليه السلام)".
وأضاف، أن "الزيارة ستكون وسيلة لزيادة التعاون والعمل المشترك بين العراق وتركيا بصورة عامة، وبين تركيا وكربلاء المقدسة بشكل خاص"، بحسبما نقلت عنه وكالة أهل البيت.

مقالات مشابهة

  • السلطة القضائية بإب تُحيي ذكرى عاشوراء
  • السلطة القضائية بإب تنظم فعالية بذكرى عاشوراء
  • إدارة أمن حجة تنظم فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام
  • محافظ كربلاء ووزير داخلية إيران:الإمام “الغايب”سعيد بمشاركة (7) ملايين زائر إيراني بأربعينية الحسين!!
  • رئيس وزراء العراق يلتقي بوزير دفاع الكويت في بغداد.. هذا ما جرى بحثه
  • ماذا قال السفير التركي الجديد بعد زيارة مرقد الامام الحسين ع؟
  • تحت شعار “بصيرة وجهاد”.. القطاع النسائي بأمانة العاصمة يدشن فعاليات إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد
  • الوحدة الاجتماعية بإب تُحيي ذكرى يوم عاشوراء
  • الهيئة النسائية بإب تنظم فعاليات بذكرى عاشوراء
  • فعالية خطابية وثقافية في إب بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام